الأحياءعلوم

خصائص dna

في هذا المقال، سنقدم لكم شرحا لخصائص الحمض النووي (DNA). الوراثة هي علم يدرس جينات الإنسان، والجين هو المسؤول عن نقل الصفات والأمراض من الآباء إلى الأجنة في بطون الأمهات. يهتم هذا العلم بدراسة وتحليل الحمض النووي الريبوزي الذي يشكل الجينات وتأثيره على تكوين الخلية الحية في الإنسان. كما يهتم العلم بدراسة تأثير البيئة على الصفات الوراثية التي يولدها الإنسان. الحمض النووي الريبوزي يعرف بـ (DNA)، ونسمع هذا المصطلح كثيرا عندما يتحدث أحدهم عن الجينات والوراثة، ولكن قد لا نستطيع تفهمه بشكل كامل
تفسير معناه، وسنتحدث عنه في مقال موسوعة التالي في استعراض بحث حول المادة الوراثية الحمض النووي.

خصائص dna

الحمض النووي dna والمعلومات الوراثية

فيما يلي نقدم لكم تعريفا للحمض النووي، فهو مادة وراثية تحتوي على مختلف الصفات الوراثية من النمو والتكاثر، ويتكون الحمض النووي من جزيئات حيوية في جسم الإنسان التي تميزه عن الكائنات الأخرى، وتلك المادة هي التي تسبب نقل الصفات الجسمانية من الآباء والأمهات والأجداد إلى الأجنة في الأرحام، بالإضافة إلى نقل الأمراض عبر الأجيال المختلفة مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري التي تنتقل وراثيا عن الأجداد.

تركيب dna بالتفصيل

يتكون الحمض النووي الريبوزي من عدة جزئيات مكونة من المواد والعناصر التالية:

  • جزيء فوسفات.
  • السكر المنقوص (ديوكسيريبوز) يتكون من ذرات الكربون.
  • يحتوي الحمض النووي على النيتروجين ومشتقاته مثل الأدينين، والسيتوزين، والجوانين، والثيمين.
  • يتكون الحمض النووي الريبوزي من مادة الكروماتين التي تغطي وتلف الكروموسومات، وذلك نتيجة تلفيفه حول بروتين الهيستون في الجسم.
  • يحمل الإنسان الطبيعي 46 كروموسوما، ويحتوي كل كروموسوم على حوالي 8000 جين، وأصغرهم هو الكروموسوم رقم 21 الذي يحتوي فقط على 3000 جين.

وظيفة dna

يقوم الحمض النووي الريبوزي بإصدار الأوامر والتعليمات لخلايا الجسم لأداء وظائفها المختلفة في الجسم ، وإكمال عملية النمو والتكاثر ، ويعمل أيضا على تخزين المادة الوراثية ونقلها عبر الأجيال ، وبالتالي ينقل الصفات الجسمية والأمراض من الآباء إلى الأبناء.

اهمية dna

  • يتم استخدام الحمض النووي الريبوزي في التحقيقات الجنائية وكشف الجناة، حيث يقوم الطب الشرعي بأخذ عينة من المجني عليهم ومحاولة مطابقتها مع المشتبه بهم، وإذا تطابقت العينة، فإنها تثبت التهمة ويتم معاقبة المجرم، وإذا تباينت العينة، فإن ذلك يشير إلى براءة المشتبه به.
  • يساعد كشف الحمض النووي للأجنة في التأكد من صحتهم وتحديد ما إذا كانوا يعانون من أي مرض. وتساهم هذه التحاليل في اكتشاف المرض وتشخيصه في مرحلة مبكرة، مما يساعد في علاجه قبل نموه في جسم الجنين أو وقوع الولادة بتشوهات خلقية.
  • يتم استخدام حمض الدي إن إيه النووي في قضايا النسب، وتأكيد نسبة الطفل لوالديه من خلال مطابقة جيناته مع جينات الأم والأب.
  • تمكن العلماء المتخصصون في التنقيب عن الآثار من كشف أصول العديد من الحفريات من خلال مقارنة عينات من الهياكل العظمية مع حيوانات أخرى ومعرفة أصلها.

ما هو الجين

الحمض النووي الريبوزي يحتوي على بروتين يسمى جين، وهناك أكثر من عشرين ألف جين في جسم الإنسان، والمدهش أن الجين يشكل نسبة 3٪ فقط من إجمالي الحمض النووي الريبوزي، والنسبة المتبقية لا يستطيع الإنسان فهمها أو معرفتها حتى الآن.

تكوين dna للبروتينات

يقوم الحمض النووي الريبوزي بتكوين البروتينات بطريقتين، وهم:

  • طريقة النسخ transcription: يتم نسخ الجين من الحمض النووي الريبوزي، ثم يتم إنتاج مرسال RNA، وهذا المرسال يكون نسخة مطابقة للحمض النووي الريبوزي بنفس التسلسل، باستثناء وجود الأوراسيل بدلا من الثيمين.
  • الترجمة: يتم في تلك الطريقة ترجمة وتحويل مرسال RNA إلى أحماض أمينية في الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى