الطب البديلصحة

فوائد عشبة كف مريم وأضرارها

فوائد عشبة كف مريم للنساء متنوعة وفقا لاختصاصيي الطب البديل، حيث تساعد في تخفيف حدة أعراض الدورة الشهرية وأعراض انقطاع الطمث؛ بالإضافة إلى ذلك، تساعد في تحسين الخصوبة وتخفيف الصداع ودعم الشفاء من كسور العظام. وعلى الرغم من أن لديها المزيد من الفوائد الشائعة في الطب البديل، إلا أن هذه الاستخدامات هي أحد أبرز الفوائد المثبتة علميا وفقا لعدة دراسات؛ وبالتالي، تمثل هذه الفوائد محور هذه المقالة التي أعدها لك موقع الموسوعة.

فوائد عشبة كف مريم

تخفف حدة أعراض الدورة الشهرية

أظهرت الدراسات عدة فوائد لاستهلاك عشبة كف مريم في تخفيف شدة بعض أعراض الدورة الشهرية مثل اضطرابات الجهاز الهضمي والصداع وآلام الثدي والتقلبات المزاجية. وينبغي الانتباه إلى أن الجرعة الموصى بها للاستفادة من العشبة هي 20 مليجرام يوميا مع الاستمرار في تناولها خلال فترة الدورة الشهرية.

قد تقلل شدة أعراض فترة انقطاع الحيض

أشارت بحث واحد إلى فعالية زيت العشبة في تحسين المزاج وتقليل اضطرابات النوم لدى نساء مسنات. وأظهرت دراسة أخرى مشاركة نساء مسنات في استخدام كريم العشبة كف مريم، وقد ساهم ذلك في تخفيف أعراض النساء في مرحلة قبل انقطاع الطمث وفي فترة انقطاع الطمث، بما في ذلك تقليل شدة الهبات الساخنة. ومن الجدير بالذكر أن بعض الدراسات لم تجد أي تأثير للاستخدام العشبة على أعراض انقطاع الطمث، وعدة دراسات أخرى أظهرت فعالية العشبة عند استخدامها مع أعشاب أخرى. لذلك من الصعب التأكيد على فعالية استخدام العشبة بأي طريقة.

قد تزيد الخصوبة لدى النساء

السبب في ذلك يعود إلى التأثير المحتمل لاستهلاك العشبة على مستوى البرولاكتين. ودليل علمي على ذلك هو نتيجة دراسة شاركت فيها 93 امرأة لم ينجحن في الحمل خلال فترة تتراوح بين 6 أشهر و 36 شهرا؛ وخلال الدراسة، استهلكت المشاركات مكملات غذائية تحتوي على خلاصة عشبة كف مريم ومكونات أخرى. وأظهرت الدراسة تحسن مستوى الهرمونات في الجسم بفضل هذه المكملات، وأصبحت 26 امرأة منهن حوامل.

قد تساعد في تخفيف الصداع

أظهرت دراسة أن استهلاك العشبة مرة واحدة في اليوم لمدة 3 أشهر ساهم في تقليل معدل الإصابة بنوبات الصداع النصفي بنسبة تصل إلى 66٪، وذلك خلال فترة الدورة الشهرية للنساء المصابات بالصداع النصفي.

قد تدعم القدرة على التعافي من كسور العظام

تشير إحدى الدراسات إلى أن الاستخدام المستمر لمزيج من مكملات عشبة كف مريم مع المغنيسيوم يعزز القدرة على التعافي من الكسور بشكل طفيف.

أضرار عشبة كف مريم

تعد عشبة كف مريم من الأعشاب الآمنة للاستهلاك في معظم الحالات، ومع ذلك، فهي تسبب بعض الأعراض الجانبية البسيطة التي تصيب بعض الأشخاص فقط، وتشمل أبرز هذه الأعراض الجانبية ما يلي:

  • الغثيان.
  • الصداع.
  • زيادة إفراز الدم أثناء فترة الحيض.
  • ارتفاع مخاطر الإصابة بحب الشباب.

الجرعة الموصى بها لاستهلاك عشبة كف مريم

ووفقا للأبحاث التي أجريت على العشبة، فإن الجرعة الموصى بها تتراوح بين 3 و 6 جرامات. وهنا يجب أن نشير إلى أن الجرعة المناسبة تختلف نسبيا من حالة إلى أخرى، لذا يجب استشارة طبيب متخصص قبل تناول عشبة كف مريم لأي أغراض علاجية.

المصادر: 1، 2، 3.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى