التعليموظائف و تعليم

معلومات عن اذاعه القران الكريم من القاهرة

في المقال التالي، سنتعرف على نشأة وبرامج إذاعة القرآن الكريم من القاهرة. جاء الوحي القرآن الكريم على سيدنا محمد -عليه أفضل الصلاة والسلام- ليحمل الهداية والرشاد ويصلح أمور المسلمين في دينهم ودنياهم. فما أفضل من كلام المولى العزيز الذي يجلب السلام والهدوء للقلب والنفس، ويكون ملجأ وملاذا من شرور الدنيا إذا ضل سعيه يوما.

وقد حفظ الله سبحانه وتعالى القرآن الكريم دون أي تغيير أو تحريف على مر الزمان، ليبقى وسيبقى القرآن الكريم الملاذ والسبيل الآمن للهداية والوصول إلى الجنة بإذن الله.

لذلك نقدم لكم اليوم مقالا عن إذاعة القرآن الكريم المصرية من القاهرة من موقع موسوعة.

اذاعه القران الكريم

إذاعة القرآن الكريم من القاهرة

في بداية ستينات القرن العشرين، جاءت فكرة إنشاء إذاعة مخصصة للتلاوات القرآنية الصوتية، بعد أن لاحظنا انتشار نسخة مطبوعة من القرآن الكريم بسرعة كبيرة في الأسواق، على الرغم من جودة وفخامة طباعتها وإخراجها النهائي، إلا أنها كانت رخيصة الثمن بشكل مبالغ فيه. تمت مراجعتها من قبل هيئة العلماء المسلمين وتبين أنها نسخة محرفة للقرآن الكريم في بعض الآيات، بما في ذلك الآية الكريمة رقم 85 من سورة آل عمران، حيث يقول الله فيها “ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين” دون كتابة كلمة “غير”، مما غير في معنى الآية الكريمة بشكل كامل.

تهدف الثورة التي يقودها العلماء الدين الكبار إلى الدفاع عن كتاب الله عز وجل، والسعي لإيجاد وسيلة موثوقة لحفظ آيات القرآن الكريم دون تحريف. وذلك يتحقق من خلال تسجيل آيات القرآن الكريم كاملة بتلاوة حفص عن عاصم بصوت المقرئ المصري محمود خليل الحصري، واستخدام الأسطوانات الصوتية المدمجة التي ستوزع على جميع أنحاء الأمة العربية الإسلامية ليستمر تلاوة آيات القرآن الكريم إلى الأبد بتلاوة سليمة وصحيحة وموثوقة.

ولكن لم تنجح فكرة الأسطوانات الصوتية المُدمجة لعدد من الأسباب أهمها: زيادة تكلفة التسجيل وتوزيع هذه الأسطوانات، بسبب ندرة التكنولوجيا المطلوبة للتسجيل في الوطن العربي، وعدم توفر الأجهزة اللازمة في جميع أنحاء الوطن العربي، وعدم انتشار الكهرباء بشكل كبير، مما يعوق عملية تسجيل وحفظ القرآن الكريم بالصوت.

بداية البث الإذاعي لإذاعة القرآن الكريم من القاهرة

تمت صياغة فكرة إنشاء محطة إذاعية متخصصة لتلاوة القرآن الكريم صوتيا من قبل الدكتور محمد عبد القادر حاتم، وهو وزير الإعلام أو وزير الثقافة والإرشاد القومي المصري في تلك الفترة. تم إنشاء محطة إذاعة القرآن الكريم في التاسع والعشرين من شهر مارس عام 1964، وتبث التلاوة المرتلة للقرآن الكريم على موجتين إذاعيتين، الموجة القصيرة بتردد 30.75 كيلوهرتز والموجة المتوسطة بتردد 259.8 كيلوهرتز. بذلك أصبحت جمهورية مصر العربية أول دولة عربية وإسلامية تمتلك محطة إذاعية متخصصة في تلاوة القرآن الكريم.

تبدأ إذاعة القرآن الكريم بتلاوة القرآن بأصوات خمسة من أعظم قراء المسلمين، بما في ذلك الشيخ محمود خليل الحصري، لمدة أربعة عشر ساعة يوميا. وتم زيادة فترة البث لتصبح تسعة عشر ساعة، ثم استمر البث الإذاعي لمدار الساعة الكاملة يوميا.

في البداية، كانت الإذاعة تقتصر على التلاوات القرآنية فقط، ثم تم إدخال البرامج التوعوية الدينية، وتمثلت هذه البرامج في نسبة 30% من بث الإذاعة يوميا، وتهدف هذه البرامج إلى إطلاع المسلمين على أحدث الأخبار الإسلامية الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى الحلقات النقاشية الدينية التي تناقش الأوضاع الاجتماعية للمسلمين.

قامت إذاعة القرآن الكريم المصرية بتغطية شاملة للصلوات الخمس اليومية من أشهر مساجد جمهورية مصر العربية، بالإضافة إلى نقل شعائر شهر رمضان وتغطية مناسك الحج سنويا.

تردد إذاعة القرآن الكريم من القاهرة

يمكن استقبال بث إذاعة القرآن الكريم من القاهرة عن طريق الترددات التالية:

من القاهرة … تردد  FM 98.2

الإسكندرية …  FM 98.0

بور سعيد …  FM 90.1

المحلة الكبرى …  99.6 FM

يمكن أيضا الاستماع للتلاوات القرآنية عبر قناة الإذاعة على النايل سات، من خلال التردد الخاص بها ( 11766 أفقي ).

برامج إذاعة القرآن الكريم من القاهرة

تقدم إذاعة القرآن الكريم في القاهرة مجموعة متنوعة من البرامج الإسلامية التي تبث يوميا وتحمل معها العديد من الأخبار والمناقشات الدينية الإسلامية والمعلومات القيمة التي توجه المسلمين نحو الصواب في دينهم وحياتهم، فتجد فيها تفسيرات لآيات القرآن الكريم، وتتبعا للسنة النبوية الشريفة، واستضافة لبعض كبار علماء الأمة المسلمة. إذاعة القرآن الكريم توفر لك كل ما تحتاجه أو تسأل عنه، ومن أشهر برامجها:

  • مواقف إسلامية
  • أيام في حياة النبي (ص)
  • المصحف المُرتل
  • قيم إسلامية
  • من المكتبة الإسلامية
  • علوم السُنة
  • مفاهيم إسلامية
  • من مأثورات الصحابة

إذاعة القرآن الكريم من القاهرة أون لاين

يمكن للمسلمين من جميع أنحاء العالم الوصول إلى موقع إذاعة القرآن الكريم في القاهرة والاستماع إلى تلاوات القرآن المقدمة من خلاله، ومعرفة برامجها وأشهر قرائها. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستخدمين مراسلة الإذاعة لإرسال أسئلة أو استفسارات في الأمور الدينية والدنيوية عبر الموقع الرسمي لإذاعة القرآن الكريم في القاهرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى