التعليموظائف و تعليم

اذاعة مدرسية عن التسامح

فيما يلي سنقدم لكم نصوصا لبرنامج إذاعي مدرسي حول التسامح والعفو، ففي العديد من الأحيان يتعرض الناس للإساءة من آخرين والظلم، أو يحدث خلاف ومشكلة بين شخص وآخر، وتنتج هذه الخلافات العديد من العواقب السلبية مثل الشجار والخصام وتجنب التواصل مع الآخر. تراكم هذه الخلافات في حياة الفرد يؤثر على مزاجه وحالته النفسية. لذلك، العفو والتسامح مع الآخرين أمر ضروري لتحقيق السلام في المجتمع. الدين الإسلامي يعلمنا أهمية العفو والتسامح عندما نستطيع، ومسامحة الناس على أخطائهم. ذلك سيزيد من ثواب الفرد وحسناته ويحسن حالته النفسية تجاه الآخرين. فيما يلي سنقدم لكم من خلال نافذة موسوعة الإذاعة عرضا شاملا عن التسامح.

اذاعة مدرسية عن التسامح

مقدمة عن التسامح

بسم الله الرحمن الرحيم، ونطلب المساعدة منه، وصلاة وسلام على سيدنا محمد الصادق العربي الأمين صلى الله عليه وسلم، زملائي الأعزاء، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، في صباح يوم جميل، نحضر لكم فقرات إذاعية جميلة أيضا حول موضوع مهم للغاية، فلنتحدث اليوم عن أهمية التسامح بين الناس، فلنتخيل معا مجتمعا ينتشر فيه التسامح، حيث لا يوجد كراهية أو بغضاء أو مشاجرات أو حزن أو ألم، فسيكون هذا المجتمع سعيدا بالتأكيد، وذلك لأن تسامح الناس ينشر الخير والأمان والسلام والمحبة بينهم، فلنبدأ فقرات الإذاعة اليوم بسم الله.

فقرة القرآن الكريم

لنبدأ فقرات برنامجنا الإذاعي بآيات جميلة من كتاب الله تعالى، القرآن الكريم، ليتلوها الطالب/…، ما تيسر من سورة آل عمران.

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: واسرعوا إلى الاستغفار من ربكم والوصول إلى الجنة التي عدت والتي يبلغ عرضها السماوات والأرض للمتقين، أولئك الذين ينفقون في الرخاء والشدة والذين يكتمون غضبهم ويعفون عن الناس، والله يحب المحسنين، وصدق الله العظيم.

حديث عن التسامح

في فقرة الحديث الشريف، يلقي الطالب/…، أجمل الكلام الذي قاله أجمل خلق الله وأطهرهم، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لنستمد منه الأخلاق الحسنة في حياتنا.

  • عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: أحس كأني أرى النبي صلى الله عليه وسلم، يروي قصة نبي من الأنبياء، تعرض للضرب من قبل قومه وجرحوه، في حين يمسح الدم عن وجهه ويقول: اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون

شعر عن التسامح

والآن في قسم الشعر والشعراء، يلقي الطالب/… علينا أجمل ما كتبه الإمام الشافعي في أبيات تحكي عن العفو تجاه الآخرين.

لما عفوت ولم أحقدْ على أحد
أرحتُ نفسي من هَمِّ العداواتِ
إِني أُحَيِّ عدوي عند رؤيتِه
لأدفعَ الشر عني بالتحياتِ
وأظهرُ البشر للإنسان أبغضه
كأنما قد حَشى قلبي محباتِ
الناسُ داءٌ ودواءُ الناس قُرْبُهم
وفي اعتزالهمُ قطعُ الموداتِ

حكمة عن التسامح للاذاعة المدرسية

والآن في فقرة الحكمة، يقدم لنا الطالب/…، أروع ما قاله الأدباء عن مسامحة الآخرين والعفو عنهم.

  • قال الدكتور إبراهيم الفقي: إن الذات السلبية في الإنسان هي التي تغضب وتنتقم وتعاقب، بينما الطبيعة الحقيقية للإنسان هي النقاء وسماحة النفس والصفاء والتسامح مع الآخرين.
  • قال الأديب نجيب محفوظ: التسامح هو أعلى درجات القوة، وحب الانتقام هو أول علامات الضعف.

هل تعلم عن التسامح

والآن في قسم “هل تعلم”، يقدم لنا الطالب/… أجمل المعلومات القيمة والجميلة عن تأسيس التسامح.

  • هل تعلم أن التسامح يؤدي إلى سعادة الفرد والمجتمع؟.
  • هل تعلم أن التسامح هو صفة حميدة يجب أن نتبعها في حياتنا.
  • هل تعلم أن الله عز وجل يعد بمغفرة وأجر كبير للمتعففين عن الناس.
  • إذا كنت ترغب في دخول الجنة، عليك أن تعفو عن الناس وتسامحهم على ما قد فعلوا، وتحسب أجرك عند الله تعالى.

خاتمة عن التسامح

في نهاية فقرات اليوم، نشكركم جميعا على استماعكم الجيد لنا، ونرجو من الله عز وجل أن يديم المحبة بين قلوبنا، وأن يبعد عنا الكراهية والبغضاء والخلافات، وأن يحمي أمتنا وينشر السلام في مجتمعنا، ولا نقول وداعا بل نقول إلى لقاء آخر في برنامج إذاعي جديد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى