التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن الصحبة الصالحة

في هذه المقالة، سنقدم لكم برنامجا إذاعيا عن الصحبة الصالحة وأهميتها. يعيش الفرد حياته بحثا عن صديق صالح يقف بجانبه في الأوقات الصعبة ويفرح معه في الأوقات السعيدة ويكون عونا له في سبيل الطاعة والخير. إن الصديق الصالح نعمة من الله تعالى، ويجب أن نحث طلابنا على مرافقة الأشخاص الصالحين. إن الإنسان على دين صديقه المقرب، ويجب أن نحذرهم من صحبة الأشرار. ولهذا السبب، اخترنا هذا الموضوع لتقديم فقرات إذاعية كاملة نتحدث فيها عن أهمية اختيار الصديق في مقالنا في هذه الموسوعة.

اذاعة عن الصحبة الصالحة

مقدمة اذاعة مدرسية عن الصداقة روعه

بسم الله الرحمن الرحيم نبدأ فقرات برنامجنا الإذاعي اليوم، زملائي الكرام السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، موضوعونا الإذاعي اليوم هو موضوع مهم جدا، فدعونا نحدثكم عن أهمية مرافقة الأبرار في الحياة الدنيا، فالصديق الصالح يأخذ بيد صديقه نحو طاعة الله عز وجل، ويكون عونا له في الأوقات الصعبة، لذلك يجب علينا أن نختار الصديق دائما قبل الطريق، لأن الصديق هو الذي يساعدنا على التغلب على الصعاب والظلمات، ويجب علينا أن نحذر من أصحاب السوء الذين يدمرون من يتبعون خطواتهم، فلينظر كل منا إلى من يصاحب وليختار بعناية، وكما يجب علينا أن نكون أصدقاء صالحين للآخرين، وفي هذا السياق، دعونا نبدأ فقرات الإذاعة المدرسية اليوم عن أهمية الصداقة الصالحة.

فقرة القرآن الكريم

أفضل طريقة لنبدأ بها اليوم هي قراءة آيات الذكر الحكيم من القرآن الكريم على الطالب/ الطالبة.

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: في ذلك اليوم، الملك يكون للرحمن وكان ذلك اليوم صعبا على الكافرين. وفي ذلك اليوم، يعض الظالم على يديه ويقول: يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا. يا ويلتي، ليتني لم أتخذ فلانا خليلا. لقد أضلني عن الذكر بعد أن جاءني، وكان الشيطان للإنسان خذولا. وقال الرسول: يا رب، إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا. وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا من المجرمين، وكفى بربك هاديا وناصرا. وقال الذين كفروا: لولا نزل عليه القرآن جملة واحدة. كذلك لنثبت به فؤادك، ورتلناه ترتيلا. صدق الله العظيم.

حديث عن الصحبة الصالحة

وأفضل الكلام بعد كلام الله عز وجل، هو كلام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، لينقل الطالب/الطالبة إلينا حديث نبوي شريف عن أهمية الصحبة الصالحة.

  • عن أبو موسى الأشعري عن الرسول صلى الله عليه وسلم قوله: الجليس الصالح والجليس السيئ يشبها بحامل المسك ونافخ الكير، حيث يمكن لحامل المسك أن يفاجئك، أو تشتري منه، أو تستشعر منه رائحة طيبة، ونافخ الكير يمكن أن يحرق ثيابك أو تجد رائحة كريهة)، صحيح قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

هل تعلم عن الصداقة اذاعة مدرسية

بحر المعرفة كبير، كلما حصلنا على معلومة منه تزداد عطشنا للمزيد، وسوف يلقي الطالب علينا أجمل المعلومات عن الصديق الصالح.

  • هل تعلم أن الصداقة هي واحدة من أنبل وأرقى العلاقات التي يمكن للإنسان أن يتمتع بها في حياته.
  • هل تدرك أن الصداقة ضرورية للإنسان في حياته، ولا يمكنه العيش من دونها.
  • هل تعلم أن الصديق الصالح يدعو دائما لصديقه بالخير في ظهر الغيب.
  • هل تعلم أن صديقك هو تمثيلك أمام الناس؟ يتعرف الناس على أخلاقك عندما يعرفون من هم أصدقائك.

شعر عن الصداقة

والآن في قسم الشعر والشعراء، يلقي الطالب/… أجمل أبيات شعرية كتبها الإمام الشافعي عن الصديق الصالح.

المرء يُعرفُ فِي الأَنَامِ بِفعلِه
وَخَصَائلُ المَرءِ الكَرِيم كَأَصلِهِ
اصبِر عَلَى حلوِ الزمَانِ وَمره
وَاعلَم بِأَنَّ الله بالغُ أَمرِهِ ..
لا تَسْتَغِيب فَتُسْتَغابُ، وَرُبّمَا
مَن قال شَيئاً، قِيلَ فِيه بِمِثلهِ
وَتَجَنَّبِ الفحشَاءَ لا تَنطِق بِهَا
مَا دُمْتَ فِي جِدّ الكَلامِ وَهَزلِهِ
وَإِذَا الصَّدِيْقُ أَسَى عَلَيْكَ بِجَهْلِهِ
فَاصْفَح لأَجلِ الودِّ لَيسَ لأَجلِهِ

خاتمة اذاعة مدرسية عن الصداقة

بعد إنهاء إذاعتنا المدرسية اليوم، نسأل الله أن يرزقنا جميعا صحبة صالحة تساعدنا في أعمال الخير والبر في الدنيا، وأن يرزقنا الجنة في الآخرة مع أهلنا وأصحابنا. نسأل الرحمن أن يهدي أولئك الذين يفعلون السوء لمخالطة صحبة صالحة تخرجهم من ظلمات المعاصي والأعمال السيئة وتحملهم نحو الأخلاق الحميدة. نسأل الله تعالى أن نكون قد أفدناكم، وأنا أكون قد نجحت في تقديم فقرات الإذاعة. معكم الطالب/…. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى