التعليموظائف و تعليم

اذاعة مدرسية متكاملة عن الاخلاق

في الجمل التالية سنقدم لكم إذاعة مدرسية شاملة حول الأخلاق وأهميتها، إذاعة المدرسة هي وسيلة لزرع القيم الجميلة في الطلاب، فتعليم المبادئ السامية في سن مبكرة يجعل الإنسان يلتزم بها طوال حياته، ويجب أن نهتم بزرع الصفات والأعمال الأخلاقية في أبنائنا منذ الصغر، فقد أمرنا الله بالتزام الأخلاق الحسنة، وكان رسولنا صلى الله عليه وسلم قدوة حسنة في الأخلاق، وأنزل الله تعالى تعاليم الإسلام لتنظيم مجتمعاتنا ونشر الأخلاق الحسنة واحترام الآخرين فيها، وفي المقال التالي من الموسوعة سنقدم لكم فقرات إذاعية مدرسية حول الأخلاق.

اذاعة مدرسية متكاملة عن الاخلاق

مقدمة عن الاخلاق واهميتها

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين، والصلاة والسلام على أشرف خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، نتشرف نحن فصل/…، بتقديم برنامج الإذاعة المدرسية ليوم (../…/…)، فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته زملائي الكرام ومعلمي المدرسة الأفاضل، وموضوع الإذاعة اليوم تحت عنوان “أخلاقي حياتي”، فالأخلاق هي عنوان الشخص أمام الناس، وقد حثنا الدين الإسلامي على الالتزام بالأخلاق الحميدة حتى ينتشر الحب والسلام والأمان في المجتمعات، فبسم الله نبدأ فقرات برنامجنا الإذاعي اليوم عن أهمية الالتزام بالأخلاق.

كلمة عن حسن الخلق للاذاعة المدرسية

الآن في فقرة كلمة الصباح، سيقدم الطالب/… كلمة يتحدث فيها عن أهمية الالتزام بالأخلاق الحميدة.

  • بداية، نحمد الله الرحمن الرحيم ونستعين به، أيها الطلاب الأعزاء في المدرسة، قد كرمنا الله عندما بعث لنا رسوله صلى الله عليه وسلم ليكمل لنا مكارم الأخلاق. إن رسولنا الكريم هو قدوتنا في القول والفعل، فقد وصفه الله بالخلق العظيم. لذا، يجب علينا أن نتخذه قدوة في حياتنا بأكملها، فالأخلاق هي ما يعرف بها الناس صاحبها، وأخلاقك تعكس بيتك وتربيتك. المسلم الصحيح هو من يترك الأفعال السيئة والمكروهة التي تؤذي الناس. لذلك، يجب علينا أن نحفظ ألسنتنا من الألفاظ السيئة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف “المسلم هو من يسلم المسلمون من لسانه ويده”. نسأل الله أن يهدينا للخلق الحسن والسلوك السليم وأن يبعد عنا شرور أنفسنا.

فقرة القرآن الكريم

ونبدأ بفقرة القرآن الكريم، فلا يوجد كلام أفضل وأكثر بركة من كلام الله تعالى الذي نزله علينا ليعلمنا تعاليم الدين الإسلامي الصحيح، وفي الفقرة التالية سيتلى علينا الطالب/…، ما تيسر من سورة الأحزاب.

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: يا أيها الذين آمنوا، لا تدخلوا بيوت النبي إلا بعد أذن لكم لتناول طعام غير مراقبين، فإذا دعيتم فادخلوا، ثم عندما تناولتم الطعام، انتشروا ولا تمكثوا طويلا للحديث، فإن ذلك يؤذي النبي ويجعله يشعر بالاستحياء منكم. ولكن الله لا يشعر بالاستحياء من الحق. وإذا سألتم النساء عن شيء، فاسألوهن من وراء حجاب، فذلك أكثر نقاء لقلوبكم وقلوبهن. وليس لكم أن تؤذوا رسول الله ولا تتزوجوا أزواجه بعده أبدا، فإن ذلك عظيم عند الله.” صدق الله العظيم.

حديث شريف عن الأخلاق

في كتابه القرآن الكريم، ذكر الله تعالى {وإنك لعلى خلق عظيم}، ومن خلال هذه العبارة، يشير إلى أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو أكرم وأطهر خلقه، وبالتالي، إذا تبعنا سيرته ونهجه، فلنضل في الحياة أبدا. وفي الفقرة التالية، سيلقي الطالب/ الطالبة علينا حديث نبوي شريف.

  • عن جابر رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة، أحاسنكم أخلاقا، وإن أبغضكم إلي وأبعدكم مني يوم القيامة، الثرثارون والمتشدقون والمتفيهقون”
  • رواية عائشة رضي الله عنها، تقول إنني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إن المؤمن يصل إلى درجة الصائم القائم بفضل حسن خلقه).
  • قال رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : أنا زعيم بمنزل في ربض الجنة لمن يترك المنازعات حتى لو كان على حق، وبمنزل في وسط الجنة لمن يترك الكذب حتى لو كان في المزاح، وبمنزل في أعلى الجنة لمن لديه أخلاق حسنة). صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هل تعلم عن حسن الخلق اذاعه مدرسيه

والآن في قسم “هل تعلم”، سوف يطلق الطالب/الطالبة علينا أجمل المعلومات القيمة حول الالتزام بالأخلاق الحميدة.

  • هل تعلم أن الالتزام بالأخلاق الحميدة هو أحد أساسيات العقيدة الإسلامية.
  • هل تعلم أن الأخلاق الحميدة تؤدي إلى نشر الأمان والسلام في المجتمعات، والأخلاق السيئة تؤدي إلى تفكك وفساد المجتمعات.
  • هل تعلم أن انتشار الأخلاق في المجتمع يؤدي إلى تعزيز الترابط بين الناس.
  • هل تعلم أن الشخص اللطيف يحظى باحترام الناس ويرتفع مكانته في المجتمع، وأن الشخص ذو الأخلاق السيئة يكرهه المجتمع وينبذه.

شعر عن الأخلاق

والآن في فقرة الشعر والشعراء، يقدم لنا الطالب/… أجمل ما قاله الشاعر محمد سامي البارودي عن الأخلاق.

أَلا إِنَّ أَخْلاقَ الرِّجَالِ وَإِنْ نَمَتْ
فَأَرْبَعَةٌ مِنْهَا تَفُوقُ عَلَى الْكُلِّ
وَقَارٌ بِلا كِبْرٍ وَصَفْحٌ بِلا أَذَىً
وَجُودٌ بِلا مَنٍّ وَحِلْمٌ بِلا ذُلِّ

خاتمة اذاعة عن حسن الخلق

وفي ختام الإذاعة المدرسية اليوم، نسأل الله تعالى أن يكون قد استفدناكم، وأن يمنحنا الجميع الخلق الحسن، وأن يحفظ شبابنا ومجتمعنا من كل شر، ونشكركم على استماعكم الجيد لنا، ونقول إلى لقاء جديد في يوم إذاعي آخر، كان معكم الطالب/…، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى