التعليموظائف و تعليم

اذاعة قصيرة للابتدائي

نقدم لكم برنامج إذاعي قصير متكامل، يبدأ الطلاب يومهم الدراسي عادة بالاستماع إلى برنامج الإذاعة المدرسية، وهو أحد الوسائل التربوية الهامة التي تساعد في بناء وتنمية شخصية الطلاب وجعلهم أكثر ثقافة وتواصلا اجتماعيا، من خلال تزويدهم بمعلومات ثقافية جديدة، كما يساهم في تنمية قدراتهم على التواصل مع معلميهم وزملائهم، من خلال تعودهم على التحدث بجرأة وصوت مسموع أمام الجميع بلباقة وثقة دون أي خوف أو ارتباك أو حرج أو انطواء.

لذا، من واجب إدارة المدرسة أن تستغل الإذاعة المدرسية بشكل إيجابي وتستخدمها بفاعلية لتحقيق الأهداف التعليمية والتربوية ومساعدة الطلاب على المشاركة بشكل إيجابي في النشاط الإذاعي المدرسي.

لذلك نقدم اليوم إذاعة مدرسية قصيرة ومتكاملة من موقع موسوعة.

اذاعة قصيرة

مقدمة إذاعة مدرسية بمناسبة اليوم الوطني السعودي الـ 89

  • تحتفل المملكة العربية السعودية في اليوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر كل عام بمناسبة اليوم الوطني للمملكة، وذلك بعد أن أصدر الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود مرسوما ملكيا في 23 سبتمبر 1932م يعلن فيه توحيد أراضي المملكة العربية السعودية وتسميتها (المملكة العربية السعودية) بدلا من مملكة نجد والحجاز وملحقاتها.
  • يحل في هذا العام العيد الوطني التاسع والثمانين لتأسيس المملكة ، والذي عادة ما يتم الاحتفال به في موسم مليء بالفعاليات الاحتفالية مثل الحفلات الغنائية والمهرجانات والعروض المسرحية العالمية وملتقيات الشباب.
  • تنشر مظاهر الفرح والاحتفال في جميع أنحاء المملكة، سواء من خلال تعليق الأعلام السعودية في الطرق والميادين الرئيسية، أو تجمع الناس في الأماكن العامة وهتافات الفخر والاعتزاز بجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي العهد السعودي، بالإضافة إلى زيارات العائلات لتقديم التهاني والتبريكات في هذا اليوم المبارك.
  • تأتي الاحتفالية الوطنية الـ 89 تحت عنوان (همة حتى القمة) وذلك استنادا إلى عبارة ولي العهد السعودي (همة السعوديين مثل قمة طويق)، ليتم الاحتفال بها بدءا من اليوم الـ 19 وحتى اليوم 23 من شهر سبتمبر.
  • وليست الاحتفالات باليوم الوطني السعودي مقتصرة فقط على المملكة العربية السعودية، بل تمتد لتشمل السفارات السعودية في مختلف دول العالم. يقام فيها مظاهر الاحتفالات بحضور العديد من الشخصيات الدبلوماسية العامة للاحتفاء بمكانة المملكة العربية السعودية في العالم.
  • المملكة العربية السعودية لها مكانة مميزة في قلوب المسلمين العرب، وتتجلى مظاهر الاحتفال بها في جميع أنحاء العالم العربي، حيث قامت دولة الإمارات بإضاءة برج خليفة بشكل علم السعودية، وتم إرسال التهاني من قادة الدول العربية المختلفة إلى خادم الحرمين الشريفين لمشاركتهم الفرحة والتعبير عن قدر أرض الحرمين الشريفين في قلوب العرب.

أولاً: فقرة القرآن الكريم

وأفضل بداية لهذا اليوم المبارك هي تلاوة آيات محكمة من القرآن الكريم، تتلى لنا من قبل الطالب/..

أينظرون الناس أن يقولوا آمنا وهم لم يتمحضوا، وقد امتحنا الذين قبلهم، فليعلم الله الذين صدقوا وليعلم الكاذبين، هل يظن الذين يعملون السيئات أن يتقدمونا؟ ساء ما يحكمون، من يرجو لقاء الله، فإن أجل الله لآت وهو السميع العليم، ومن يجاهد، فإنما يجاهد لنفسه، إن الله لغني عن العالمين

ثانياُ: فقرة الحديث الشريف

وسيتم تقديم الحديث الشريف للطالب/…………..الذي قال خير المرسلين محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم في سنته النبوية
عندما يجتمع مجموعة من الناس في أحد بيوت الله لتلاوة كتاب الله ومناقشته بينهم، فإن السكينة تنزل عليهم والرحمة تغشاهم والملائكة تحفهم والله يذكرهم بالخير عند من عنده

ثالثاً: فقرة هل تعلم

  • هل تدرك أن نسبة الماء في جسم الإنسان تزيد عن 70%؟.
  • هل تعلم أن أول شخص رسم خريطة جغرافية للعالم كان العالم المسلم الأدريسي؟.
  • هل تعلم أن تناول القهوة بمعتدل يحميك من الإصابة بالأمراض السرطانية.
  • هل تعلم أن الولايات المتحدة الأمريكية تتألف من 50 ولاية؟.
  • هل تعلم أن الحصان قادر على الوقوف بثبات على أرجله لمدة 30 يوما متواصلة، ولكنه يموت فورا إذا قطع ذيله.

رابعاً: فقرة من أقوال الشعراء

من أقوال الإمام الشافعي الشعرية:
صن النفس واحملها على ما يزينها            تعش سالماً والقول فيـك جميل
ولا تولين الناس إلا تجملا                        نبا بك دهر أو جفاك خليل
وإن ضاق رزق اليوم فاصبر إلى غد            عسى نكبات الدهـر عنك تزول

خامساً: : فقرة الدعاء

ليس هناك ملجأ أو ملاذ للعبد سوى الدعاء لله سبحانه وتعالى، وفيما يلي فقرة الدعاء النبوي مع الطالب/………).

”اللهم اعنا على شكرك وذكرك وعبادتك الحسنة.“.

سادساً:خاتمة الإذاعة

وبهذا الدعاء ننهي إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم ونسلم عليكم ونبارك لكم برحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى