التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن الاسنان

نقدم لك، عزيزي القارئ، اليوم من خلال موسوعة برنامجا إذاعيا عن الأسنان، والإذاعة هي إحدى الأنشطة الهامة الموجودة في المدرسة والتي تتم قبل بدء اليوم الدراسي، وتتألف من عدة فقرات متنوعة، نحاول أن نربطها بالموضوع المطروح، وسنقدم خلال مقالنا برنامجا إذاعيا شاملا عن الأسنان، فمن الأهمية بمكان أن نحافظ على صحة أسناننا ولا نعرضها للتلف أو التسوس، ونلتمس المساعدة الطبية في حالة حدوث ألم في الفم أو اللثة أو الأسنان، ويجب عليك استخدام معجون الأسنان وفرشاة الأسنان الخاصة بك، وتنظيف أسنانك مرتين على الأقل خلال اليوم

في الفقرات التالية سنقدم لك مختلف المواد التي يمكنك الاستفادة منها خلال الإذاعة الصباحية، فنرجو منك متابعتنا.

اذاعة عن الاسنان

مقدمة الإذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أما بعد فأنا سعيد بأن أكون هنا معكم عبر الإذاعة الصباحية لهذا اليوم، وأود أن أرحب بكم جميعا وأقدم لكم التحية والتقدير سيادة مدير المدرسة المعلم الجليل/…….، الأساتذة الأفاضل، والزملاء والزميلات الأعزاء.

واليوم سنتحدث عن موضوع إذاعي جديد، وهو الاهتمام بالأسنان والحفاظ عليها وصحتها وسلامتها، لنتمتع بصحة أفضل وأسنان ولثة سليمة، وبالتالي نتمكن من تناول الطعام ومضغه بشكل جيد وبدون ألم.

في الحقيقة سنجد أن هناك العديد من المشاكل التي تؤثر على الفم واللثة، بما في ذلك التقدم في العمر وتناول الحلويات بكثرة وغيرها.

من المهم معرفة أن للأسنان طبقة خارجية تغطيها تسمى المينا، وتنتج البكتيريا الموجودة في الجير أحماضا تمكنها من إتلاف المينا، مما يؤدي إلى الإصابة بتسوس الأسنان.

لذلك، من الضروري حماية الأسنان من التسوس وتنظيفها باستمرار باستخدام فرشاة أسنان ومعجون يحتوي على الفلوريد، ويجب تنظيفها مرتين على الأقل في اليوم. وإذا وجدت تجويفا في أحد الأسنان، فيجب عليك زيارة طبيب الأسنان المختص لترميمه.

من المهم أن نزيد من شرب الماء للحفاظ على رطوبة الفم والحلق، بالإضافة إلى تناول منتجات الألبان وتجنب التدخين ومنتجات التبغ المختلفة التي يمكن أن تسبب أمراضا في الفم والأسنان.

والآن سنبدأ فقراتنا الإذاعي لهذا اليوم.

فقرة القرآن الكريم

وأفضل ما نبدأ به يومنا هو آيات الله الكريمة وفقرة من القرآن الكريم يلقيها الطالب علينا.

بسم الله الرحمن الرحيم

والشمس وضحاها، والقمر إذا تلاها، والنهار إذا جلاها، والليل إذا يغشاها، والسماء وما بناها، والأرض وما طحاها، ونفس وما سواها، فألهمها فجورها وتقواها، قد أفلح من زكاها، وقد خاب من دساها، كذبت ثمود بطغواها، إذ انبعث أشقاها، فقال لهم رسول الله ناقة الله وسقياها، فكذبوه فعقروها فدمدم عليهم ربهم بذنبهم فسواها، ولا يخاف عقباها

صدق الله العظيم

فقرة الحديث الشريف

والآن مع كلمات من السنة النبوية الشريفة، وفقرة الحديث الشرف مع الطالب/………..

عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”في السواك عشر خصال: تطهير للفم ، ورضا للرب ، وغضب للشيطان ، ومحبة للملائكة ، وتقوية للثة ، وتعطير للفم ، وتقليل للبلغم ، وإطفاء للحرقة ، وتنقية للبصر ، والتقيد بالسنة.

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة هل تعلم

والآن سنستعرض معكم مجموعة من المعلومات العامة في فقرة هل تعلم مع الطالب/ة…….

  • هل تعلم أن الأسنان اللبنية تبدأ في الظهور عندما يصل الطفل إلى الشهر السادس، وعددها عشرة، أما الأسنان الدائمة فتبدأ في الظهور عند سن السادسة وعددها 32.
  • يبدأ ظهور ضرس العقل عند اقتراب الفرد من سن الـ 18.
  • هل تعلم أنه يمكن غرس أو تركيب السن المفقود مرة أخرى في الفم، بشرط وضعه في كوب من الماء أو الحليب ومن ثم الذهاب به إلى الطبيب.
  • يحتوي الفم على ستة غدد لعابية كبيرة وعدد من الغدد الصغيرة، وتساهم في إفراز اللعاب لمنع تسوس الأسنان وتسهيل عملية الهضم والمضغ الجيدة للطعام.
  • هل تعلم أن الفم يحتوي على 400 نوع مختلف من البكتيريا.

فقرة الأخبار المحلية والعالمية

نذهب الآن في جولة إخبارية حيث نتعرف على أهم الأخبار المحلية والعربية والعالمية، وأخبار الطقس والرياضة، وهذه الجزء سيقدمه الطالب/.

يعتمد هنا على أهم الأخبار التي حدثت في يوم بث البرنامج الإذاعي، ويمكن الحصول عليها من الصحف الورقية أو المواقع الإخبارية الإلكترونية، واختيار أبرز العناوين الصحفية وأهمها.

فقرة الدعاء

والآن مع فقرة الدعاء وسيقرأها لنا الطالب/………

اللهم أعفني في جسدي، اللهم أعفني في سمعي، اللهم أعفني في بصري، اللهم احمني واحم عائلتي من كل سوء وشر، وبارك لنا في عمرنا وصحتنا.

خاتمة الإذاعة المدرسية

وصلنا الآن إلى نهاية برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، نأمل أن يكون قد نال إعجابكم، قدمت لكم الإذاعة الصباحية لهذا اليوم الطالب/… تحت إشراف الأستاذ/…).

سنلتقي مجددا بكم في الغد بإذن الله، مع فريق إذاعي جديد، وموضوع آخر مختلف، والآن نترككم في رعاية الله وحفظه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى