القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى الميسر

يبحث العديد من الأشخاص الذين يرغبون في فهم الدين عن معنى الميسر، وهو أحد الأمور التي كانت معروفة وموجودة في الجاهلية. تم تحريمها في القرآن الكريم بواسطة الله تعالى من خلال عدة آيات، حيث يقول تعالى في سورة المائدة الآية 90 (إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه)

من خلال الموسوعة، نذكر تعريف الميسر لغة واصطلاحا والحكمة من تحريمه.

معنى الميسر

  • معنى الميسر لغةً: القمار والمراهنة كانت تتم في أيام الجاهلية على ذبح الإبل والماشية، بالإضافة إلى التقامر بالقدح وهي السهام من الميسر.
  • معنى الميسر اصطلاحاً: هناك من يعتقد أن الميسر يشمل القمار، بينما يرون آخرون أن القمار أكبر وأشمل من الميسر حيث يشمل أيضا المغامرة والمخاطرة. بينما يشير الميسر إلى المراهنة فقط فيما يتعلق بالمال، مثل الجاهلية وتقديم القرعة والرهان على أعمال الذبيحة، حيث يحصل الفائز على اللحم ويدفع الخاسر الثمن.

الحكمة من الميسر

كانت للقيام بالميسر تأثيرات سلبية عديدة على الأسرة والفرد على المستوى النفسي والمادي. وكل ما أمر به الإسلام من تحريم لهذا الأمر فإن فيه مصلحة للفرد والجماعة. وإن كانت الحكمة خفية عنا، فإن التسليم لإرادة الله تعالى يكفينا ويجعلنا نتأكد أن في ذلك الخير والإيمان. وفيما يخص تحريم الميسر، فإن الحكمة واضحة وجلية وسنذكرها في النقاط التالية

  • الخسارة المادية التي تتسبب فيها اللعبة للعب ولأسرته.
  • الضرر النفسي والعصبي الناتج عن التأثيرات العاطفية أثناء اللعب والتي يمكن أن تصل إلى حد النزاع والتشابك بين اللاعبين.
  • عدم القيام بالعمل وتركه نتيجة الانشغال باللعب والاعتماد عليه لكسب المال.
  • ترك العبادات والابتعاد عن ذكر الله بالإضافة إلى المحاولات الملتوية للربح والسرقة في حالة الخسارة.

يقول الله تعالى في سورة المائدة الآية 91 (إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر وأن يصدكم عن ذكر الله). فإن الشيطان يستخدم هذه الوسيلة للتلاعب بالإنسان حتى يشغله عن دينه وعبادته بما حرمه الله، بالإضافة إلى أن القمار يدفع اللاعب إلى شرب الخمر والانحراف في طريق الآثام والمحظورات. نسأل الله العافية والهداية لنا ولكم وأن يهدينا إلى الطريق الصحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى