الاخبار

سماء السعودية تشهد غدًا مرور محطة الفضاء الدولية بها

سوف تمر محطة الفضاء الدولية غدا الأحد الثالث عشر من أكتوبر، الموافق الرابع عشر من صفر لعام 1441 هجريا، في تمام الساعة السادسة وتسع وعشرين دقيقة، حيث ستكون في اتجاهها من الشمال والشمال الغربي وعلى طول الساحل الغربي للسعودية حتى تختفي في الجنوب الشرقي بقوة تصل إلى -3.9 ماغ.

أوضح الدكتور شرف السفياني، المشرف على جمعية آفاق لعلوم الفضاء، أن مرور محطة الفضاء الدولية يعتبر من المشاهد المثيرة للاهتمام للصغار والكبار في المملكة العربية السعودية، وأن التقاط الصور التوثيقية لها أثناء عبورها فوق المدن السعودية المختلفة يعد من الأنشطة الترفيهية للسعوديين.

وقال السفياني: يوجد أوقات معينة يمكنك فيها رؤية محطة الفضاء الدولية بسهولة ووضوح نظرا لزيادة لمعانها، ومن بين هذه الأوقات مساء يوم الأحد المقبل. يمكنك رؤيتها بالعين المجردة بسهولة في المدن التالية: تبوك وأملج والوجه وينبع والمدينة ورابغ وجدة ومكة والطائف والباحة والنماص وأبها ونجران وجازان. ستكون المحطة في ارتفاع يتراوح بين 411 و 421 كيلومترا فوق سطح البحر، وستتحرك بسرعة تصل إلى 28 ألف كيلومتر في الساعة. يوجد حاليا 6 رواد فضاء في المحطة بعد عودة 3 منهم، بما في ذلك الرواد الإماراتي هزاع المنصوري الذي قضى 8 أيام في المحطة.

وأضاف المشرف على جمعية آفاق لعلوم الفضاء: من خلال برنامج جمعية آفاق لعلوم الفضاء، يمكن للهواة والمهتمين المشاركة في تتبع الأقمار الاصطناعية ومشاركة الصور ومقاطع الفيديو لعبورها. يمكنكم ذلك عبر الحساب الرسمي للجمعية على تويتر @hsss_sa. يشبه عبور الأقمار الاصطناعية نجمة لامعة تتحرك بسرعة عبر الغلاف الجوي للأرض. ويعد هذا فرصة لتشجيع الطلاب على مشاهدتها كنشاط خارج الصف يساهم في تنمية مهاراتهم ويثير العديد من الأسئلة التي تحفزهم على البحث والتعلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى