الاخبار

الأحوال المدنية توضح إمكانية استخراج هوية للمعاق الأقل من 15 عامًا

كشفت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية اليوم عن الإجراءات المطلوبة لاستخراج هوية وطنية للمواطن السعودي المعاق عند بلوغه عمر اثنتا عشرة سنة.

تلقت الأحوال المدنية سؤالا من أحد المواطنين السعوديين عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حيث سأل: “هل يمكنني استخراج هوية وطنية لابني المعاق البالغ من العمر 12 سنة، علما بأنه طالب؟”.

في حين جاء رد الأحوال المدنية كالتالي: يستطيع ذلك، ولكنه يحتاج إلى تحديد موعد ويجب عليك التعريف الإلكتروني وتقديم صور شخصية بحجم 6×4 وتقديم الأصل من سجل الأسرة وشهادة مهنية.

حيث ينص نظام الأحوال المدنية “المادة67” على: يجب على كل من يكمل خامس عشر من المواطنين السعوديين أن يحصل على بطاقة هوية وطنية خاصة به، ويكون ذلك اختياريا للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين العاشرة والخامسة عشرة، بعد موافقة ولي أمرهم، وتصدر البطاقة من خلال سجل المدني المركزي.

يمكن للمواطنين السعوديين المقيمين في الخارج أن يطلبوا الحصول على الهوية الشخصية وتجديدها والإبلاغ عن فقدها أو تلفها إلى القنصلية السعودية في البلد الذي يقيم فيه الشخص المطلوب. وتحدد اللائحة التنفيذية القواعد التي يجب اتباعها في هذه الحالات.

إذ ينص نظام الأحوال المدنية في المادة التاسعة والستين منه على: يجب على جميع المواطنين حمل بطاقة الهوية الشخصية بشكل مستمر وتقديمها في جميع المعاملات التي تحتاج إلى إثبات الهوية. يجب أيضا عرضها على رجال السلطة العامة عند الطلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى