الطب البديلصحة

طريقة استخدام بذور الشيا للشعر والبشرة

في المقال التالي سنستعرض طريقة استخدام بذور الشيا للاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة فيها، وذلك لأنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة في بناء الجسم، كما أنها تحتوي على الفوسفور والكالسيوم وأوميجا3، مما يجعلها حبوبا متكاملة العناصر الغذائية، وهناك العديد من الطرق لاستخدامها، فبعض الأشخاص يقومون بتحضير الطعام بها، ويتميز طعمها بأنه محايد ولا يؤثر على طعم الأكل، وفي إسبانيا يتم تقديم مشروب بذور الشيا المخلوطة مع السكر والليمون في الماء كواجب للضيافة، ويقوم الكثيرون بطحن البذور وإضافتها إلى العصائر المختلفة للاستمتاع بقيمتها الغذائية العالية، وفي سطور المقال التالي سنوضح لكم طرقا مختلفة لاستخدام تلك البذور، بالإضافة إلى عرض فوائدها للصحة البدنية.

طريقة استخدام بذور الشيا

طريقة استخدام بذور الشيا مع الماء للتنحيف

تحتوي بذور الشيا على كمية كبيرة من الألياف المفيدة، والتي نحتاجها دائما للحفاظ على صحة أجسامنا، كما لها دور كبير في خسارة الوزن والتخسيس، حيث عند تناولها مع كوب من الماء، تعطي الجسم إحساسا بالشبع والراحة لفترات طويلة، وتساعد في تجنب تناول الأطعمة السمينة وزيادة الوزن، والسر وراء الشعور بالشبع هو وجود الألياف فيها، وعند مزجها مع الزبادي، تعطي نتائج مذهلة في خسارة الوزن بطريقة صحية وطبيعية، دون أي ضرر على الجسم، كما تعزز عملية الهضم في الجسم، حيث تحفز المعدة على إفراز العصارات الهضمية بكثرة لتفتيت تلك البذور، مما يساعد في تجنب الإصابة بالإمساك.

طريقة استخدام بذور الشيا لمرضى السكري

ينصح الأطباء دائما بتناول مرضى السكري بذور الشيا، وذلك عند خلطها بالماء أو السلطات، حيث تساهم تلك البذور في حماية الجسم من أي مضاعفات قد تؤثر عليه، من خلال الجيلاتين الموجود في البذور والذي يعمل على امتصاص نسبة السكر الموجودة في الجسم، مما يحمي الإنسان من الإصابة بارتفاع نسبة السكر ويحمي المرضى من أزمات السكري.

طريقة استخدام بذور الشيا للبشرة

تحتوي هذه البذور على نسبة عالية من أوميجا 3 والأحماض الدهنية التي ترطب البشرة وتحميها من الجفاف، وتعزز الدورة الدموية في الجسم لتصل إلى طبقات الجلد وتعطيها النضارة، وتحمي البشرة من الأمراض الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة، وتقاوم علامات التقدم في العمر والتجاعيد، وتحتوي على مضادات الأكسدة التي تقاوم الأمراض الجلدية، ويمكن استخدام بذور الشيا عن طريق خلط ملعقة منها مع الطعام والوجبات الخفيفة، أو طحنها وخلطها مع زيت جوز الهند والليمون واستخدامها كقناع للوجه.

طريقة استخدام بذور الشيا للامساك

تعمل بذور الشيا على تسهيل العملية الهضمية، وتقليل حدوث الإمساك، وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان التي تعمل على تنظيم نسبة الكوليسترول في الجسم، مما يؤدي إلى تعزيز العملية الهضمية وتجنب آلام الهضم والإمساك، كما تحتوي على الألياف الغير قابلة للذوبان التي تساعد في تنظيف الأمعاء من الفضلات، وعندما تصل تلك البذور إلى المعدة، تحفز إفراز العصارات الهضمية بكميات كبيرة، مما يحسن عملية الهضم، ويمكن تحميصها وتناولها لتخفيف الإمساك، أو إضافتها إلى أطباق السلطة، ويمكن طحنها لتحولها إلى مسحوق مشابه للدقيق وإضافة ملعقة منها إلى أطباق الحساء.

طريقة استخدام بذور الشيا للعظام

تحتوي بذور الشيا على العناصر الغذائية الضرورية لبناء العظام، بالإضافة إلى العناصر التي تحميها من أمراض الهشاشة والتآكل. فقطعة صغيرة من هذه البذور، بمقدار 24 جراما، تحتوي على 30% من الكمية المطلوبة من المغنيسيوم الذي يحتاجه الجسم يوميا، و18% من الكالسيوم، بالإضافة إلى 27% من الفوسفور. وتعتبر هذه البذور الخيار المثالي للنباتيين الذين لا يتناولون منتجات الألبان، حيث تحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم تفوق تل”(5911)” “الكمية الموجودة في منتجات الألبان. يمكن إضافة ملعقة من بذور الشيا إلى كوب من الماء وتناولها مرتين في اليوم للحصول على أفضل النتائج، أو يمكن إضافتها إلى أطباق الطعام المختلفة.

طريقة استخدام بذور الشيا للشعر

تساعد البذور في حل العديد من المشاكل التي يواجهها الشعر، حيث تعالج تساقط الشعر وتقصفه، وتمنحه الترطيب والنعومة واللمعان، وتنشط فروة الرأس، وذلك بسبب احتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعزز صحة الشعر والفروة، ويمكن استخدام البذور عن طريق إضافتها للوجبات المختلفة أو تناولها مع العصائر، ويمكن أيضا استخدام زيت بذور الشيا وتطبيقه على فروة الرأس للمساعدة في نمو الشعر وزيادة طوله، أو ترطيب خصلات الشعر به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى