القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى بروتوكول

سنقدم لكم معنى كلمة البروتوكول، وهي من الكلمات المألوفة في عالم السياسة والاقتصاد في أي مجال يوجد فيه مؤتمرات وندوات وتتم فيه الصفقات والتعاقدات، حتى في مجالات الهندسة والفن وأي مجال آخر. وقد يتداولها البعض دون فهم المعنى الحقيقي لها، وهل تستخدم فقط لتنسيق العلاقات بين الدول أم أنها قد تستخدم داخل نفس الدولة وبين الوزارات.

لذا سنتناقش في معنى البروتوكول في اللغة والقانون، ولن نغفل المعنى السياسي لها، وسنتعرف سويا على أصل الكلمة ومعناها، وعلى الجهات المسئولة عن البروتوكولات داخل الدول، من خلال مقالنا اليوم في موسوعة بالتفصيل فتابعونا.

معنى بروتوكول

معنى بروتوكول لغوياً

البروتوكول هو مجموعة القواعد والتوجيهات الأدبية للتعامل أو الاتيكيت الدبلوماسي، وعادة ما تكون غير مكتوبة أو منصوص عليها بشكل محدد. إنها وسيلة لتنظيم التصرفات والسيطرة على السلوك العام والمتفق عليه أو المعتمد في الشؤون الدبلوماسية والعلاقات الدولية.

من أمثلة البروتوكولات هي مراسم استقبال الملوك والرؤساء وتنظيم الاجتماعات الدولية، وفي حالة الاجتماع الدبلوماسي، يتوجب على الجميع الجلوس وفقا للترتيب الهجائي أو ترتيب الأعمار.

معنى البروتوكول قانوناً

في القانون، يعني بروتوكول اتفاقية دولية تكمل اتفاقا معينا حول معاهدة معينة، وهو يعتبر وثيقة وقواعد يلجأ إليها المتفقون في حالة حدوث أي مشكلة أو أزمة.

تعريف البروتوكول سياسياً

وضع خبراء السياسة ومختصوها عددا من القواعد الدولية المجاملة والثابتة، التي تمكن مجموعة كبيرة من الشعوب والدول المختلفة من العيش معا في سلام، وتعتمد جميع مبادئها على التحضر والاعتراف بالتسلسل الهرمي لجميع المشاركين في الاجتماع أو الجلسة.

أصل مصطلح بروتوكول

بعد تواتر الآراء حول أصل كلمة “بروتوكول”، حيث يتغير معناها وأصلها من دولة إلى أخرى، تم رجوعهم في النهاية إلى الأصل الإغريقي للكلمة وهو “بروتوكولان”، ومعناها الغراء الأول، وهو عملية لصق الورقة الأولى أو وجهها الأمامي وتثبيتها بشكل خاص، خاصة إذا كانت مختومة.

الجهة المسئولة عن البروتوكول في الدولة

وتتمثل مهمتها في الجهة المسؤولة عن وضع والإشراف على الجانب البروتوكولي للدولة والمراسم والاستقبالات الدولية والديوان الملكي، ومهامها هي:

  • تقوم بإستقبال السفراء والدبلوماسيين والمبعوثين سواء كانوا جددا أو انتهت خدمتهم.
  • تضع الخطط الخاصة بزيارات الرؤساء والوفود والشخصيات السياسية ذات المستوى العالي وتشرف على تنفيذها.
  • بشكل كامل ومباشر، تنظم الحفلات الدبلوماسية الكبرى والوفود وتشرف عليها.
  • تقوم بإصدار جوازات السفر والأوراق الخاصة بالوفود والدبلوماسيين.
  • تنظم المؤتمرات والندوات وتقدم بطاقات ودعوات للسياسيين والدبلوماسيين.
  • تكرم الدبلوماسيين والسياسيين الذين انتهت خدمتهم، خاصة الأجانب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى