التعليموظائف و تعليم

برنامج اذاعة عن الابداع والابتكار

نقدم لكم من خلال موقع الموسوعة برنامج إذاعي شامل حول الإبداع والابتكار، حيث يساهم في تقدم المجتمع ورفع مستواه. لولا عقول المبدعين والمبتكرين واكتشافاتهم واختراعاتهم، لما وجدت العديد من الأجهزة والأشياء المختلفة التي سهلت حياتنا اليومية

إذا كنت ترغب في تقديم برنامج إذاعي مدرسي حول هذا الموضوع، فسنقدم لك عددا من الفقرات المختلفة التي يمكنك الاعتماد عليها خلال الإذاعة الصباحية المدرسية، فتابعنا.

اذاعة عن الابداع والابتكار

مقدمة الإذاعة المدرسية

الحمد لله الذي هدانا لذلك ولولاه ما كنا لنهتدي، ومع بداية هذا اليوم المشرق والسعيد أتمنى لكم جميعا التوفيق والنجاح من الله تعالى، وأود أن أرحب بكم جميعا سيادة مدير المدرسة الأستاذ/…، والمعلمون والمعلمات الكرام، والطلاب والطالبات الأعزاء، واليوم سنقوم ببرنامج إذاعي جديد يتناول موضوع الإبداع والابتكار وتأثيرهما على البشرية.

من خلال الإبداع، يمكننا تحويل جميع أفكارنا وتخيلاتنا إلى مشاريع واقعية وأشياء هامة يستخدمها الناس. عادة، يرتبط الإبداع بالموسيقى والأدب والفنون، ولكن يمكننا أن نحول أي شيء إلى إبداع حقيقي، فهو قوة داخلية موجودة في البشر.

أما الابتكار فهو يساعدنا في تطبيق الحلول العملية لتلبية جميع الاحتياجات والمتطلبات التي يحتاجها المجتمع والسوق في الوقت والعصر الحالي.

لولا اختراع المصباح والأجهزة المنزلية وشبكة الإنترنت ووسائل المواصلات الحديثة مثل القطارات والطائرات ووسائل الاتصالات المتقدمة وغيرها، لما وصلنا إلى ما نحن عليه اليوم، فحياتنا كانت ستكون بدائية كما هي، لذا من الأهمية بحث كل شخص عن موهبته الخاصة ومحاولة استغلالها بأفضل طريقة من خلال ابتكار أشياء مختلفة تسهم في تسهيل حياة المواطنين.

والآن لنبدأ برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم.

فقرة القرآن الكريم

وأفضل ما نبدأ به هذا الصباح هو القرآن الكريم وآيات كريمة من الذكر الحكيم يتلوها لنا الطالب/……

بسم الله الرحمن الرحيم

وقل لهم: اعملوا، فسيرى الله عملكم وعمل رسوله وعمل المؤمنين، وستعودون إلى عالم الغيب والشهادة حيث سيخبركم بأعمالكم. (105) وهناك أشخاص آخرون ينتظرون أمر الله، إما أن يعاقبهم أو يتوب عليهم. والله عليم حكيم. (106) سورة التوبة.

صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

الآن سننتقل إلى الحديث الشريف وكلمات من سنة نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، وسيقوم الطالب/الطالبة بتقديمها لنا.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:من سار على طريق البحث عن العلم، سار الله به في طريق من طرق الجنة والملائكة تنشر أجنحتها راضية عن طالب العلم. إن العلماء يستغفرون له في السماء والأرض والحيتان في الماء، وفضل العالم على العابد كفضل القمر في ليلة البدر على سائر الكواكب. إن العلماء هم ورثة الأنبياء، فإن الأنبياء لم يورثوا مالا وإنما ورثوا العلم، فمن اتخذه فقد أخذ حظا وفيرا.

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

كلمة الصباح

والآن سنتحدث عن كلمة الصباح، وسيقوم مدير المدرسة الأستاذ/… بإلقائها علينا، وسنتحدث فيها عن الإبداع والابتكار والتأثير الكبير الذي يتمتعون به.

فقرة الحكمة

استمد الحكمة من أفواه الحكماء، والآن ننتقل إلى فقرة الحكمة واستماعها من الطالبة/……

  • قال توماس أديسون أن الإبداع 2% منه يكون خيال، و98% عمل وجهد.
  • قال العالم جراهام بل مقولة عظيمة وهي: عندما يغلق باب، يفتح باب آخر، لكننا ننظر إلى الباب المغلق لفترة طويلة بالندم ولا نرى الباب المفتوح.
  • لا يمكن أن تتسلق النجاح وتضعه في جيبك بيدك.
  • لا تفقد الأمل أو تيأس عند البحث عن موهبتك الداخلية.

فقرة الشعر

والآن ننتقل إلى فقرة الشعر مع الطالب/…

وليسَ الغِنَى إِلا غنَى العِلم إِنَّه              لنور الفتى يجلُو ظلامَ افتقارهِ

ولا تحسَبنَّ العِلمَ في النَّاسِ مُنجيًا         إِذا نكبَت أخلاقُهم عَن مَنارهِ

وما العِلمُ إِلا النُّورُ يجلُو دجًى العمَى       ولكنْ تزيغُ العينُ عندَ انكسارهِ

فمَا فاسدُ الأخلَاقِ بالعِلمِ مفلحًا          وإِنْ كانَ بحرًا زاخرًا من بِحارهِ

فقرة الأخبار المحلية والعالمية

لنذهب الآن في جولتنا الإخبارية ونستعرض معا أهم الأخبار المحلية والعالمية وأخبار الطقس والرياضة، وسيقدمها لنا الطالب/الطالبة.

هنا نعتمد على الأخبار الجديدة التي حدثت في يوم بث البرنامج الإذاعي، ويمكننا الاطلاع عليها من الصحف الورقية أو المواقع الإخبارية الإلكترونية.

فقرة الدعاء

اللهم أرجوك أن لا تمنعني من رحمتك الواسعة وعطائك الكريم، وأن لا تحول وجهك عني يا رحمن يا رحيم، اللهم أرجوك أن لا تخذلني وأنا متوسل إليك، وأسألك يا الله أن تخفف همي وتبعد عني كل غم، وأسألك يا كريم أن ترحمني وتغفر لي يا غفور يا رحيم بعبادك.

خاتمة الإذاعة المدرسية

وها نحن نصل إلى نهاية برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، ولا يسعني إلا أن أشكركم جميعا على حسن متابعتكم، قدمت إليكم الإذاعة الصباحية الطالب/…….. تحت إشراف الأستاذة/……….

غدا بإذن الله سنلتقي مجددا مع فريق طلابي آخر، وسيكون لدينا موضوع إذاعي مختلف، حفظكم الله جميعا، والآن نترككم في رعاية الله وأمانه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى