التعليموظائف و تعليم

بحث عن تلوث المياه كامل

نقدم لكم اليوم بحثا شاملا عن تلوث المياه، حيث يعرف التلوث بشكل عام على أنه إضافة مواد غريبة إلى البيئة التي لا تنتمي إليها، أما تلوث الماء فهو تراكم المواد الضارة في المسطحات المائية، مثل الأنهار والمحيطات والبحار، مما يؤدي إلى إلحاق الضرر بالحياة البحرية والإنسان والحيوان والنبات .

والماء هو من مصادر البيئة الأساسية، وهو سائل لا طعم له ولا لون ولا رائحة، وإذا تغير أي من هذه الصفات في الماء، فإنه يعتبر ملوثا.

في عام 1969، قامت الأمم المتحدة بتعريف تلوث الماء على أنه اختلاط الماء في الأجسام المائية بمواد ضارة للبيئة والإنسان، نتيجة لأنشطة الإنسان المختلفة، مثل رمي نفايات السفن أو المصانع فيها، مما يضر بالحياة المائية ويؤثر سلبا على صحة الإنسان.

وتلوث الماء يؤدي إلى ظهور الكثير من الأوبئة مثل الكوليرا والسالمونيلا التي تؤدي إلى الإصابة بحمى التيفود والشيجيلا التي تؤدي إلى الإصابة الشديدة بالنزلات المعوية التي قد تؤدي إلى الوفاة والتسمم الغذائي، كما أن التلوث المائي يعتبر السبب الأول في إصابة الإنسان بالفشل الكلوي وتدمير الكبد ولمعرفة المزيد عن تلوث الماء وأضراره وأسبابه عليكم بالبقاء معنا في الموسوعة .

بحث عن تلوث المياه كامل

يعتبر الإنسان هو المتهم الأول والمتسبب الأول في تلويث المياه بسبب عمليات التنقيب عن البترول في قاع البحار وإلقاء نفايات السفن والمصانع وتصريف المجاري في الأنهار أو البحار بدون معالجة، مما يؤدي إلى تراكم المواد السامة في المياه وتركيزها وتأثيرها سلبا على الحياة البحرية وتسببها في موت بعض الكائنات وإصابتها، وبالتالي تأثيرها على تكوين وصحة الإنسان وإصابته بالأمراض المختلفة مثل السرطان، ونعاذ الله.

مصادر تلوث المياه

  • المخلفات الصناعية : تعد مخلفات المصانع التي تنتجها عمليات تنظيف الآلات أو المواد المتبقية من الأنشطة الصناعية، وخاصة المتعلقة بالصناعات الكيميائية، هي أول مصادر التلوث. كما أن الصناعات التعدينية والصناعات التحويلية تعد أيضا من أهم مصادر التلوث ولها تأثير كبير على الحياة المائية. ومن بين المصادر الرئيسية للتلوث هي الأكياس البلاستيكية، حيث تقوم السلاحف البحرية، أو ما يعرف بالترسة المائية، بابتلاع هذه الأكياس بالاعتقاد بأنها قناديل بحرية مما يؤدي إلى انسداد أمعائها ووفاتها فورا. وعندما تصطدم الطيور البحرية بهذه الأكياس، تلتف الأجزاء حول أعناقها مما يسبب لها الاختناق والوفاة.
  • المخلفات الزراعية : وتعتبر المخلفات الناتجة عن عملية الزراعة تشمل الأسمدة والمواد الكيميائية التي تترسب في المياه وتساعد على نمو البكتيريا .
  • المواد النفطية : المواد البترولية هي المشتقات التي يتسرب منها النفط من الآبار البترولية الموجودة بالقرب من الشواطئ، أو التي تسربت من السفن البحرية أثناء عملية النقل، سواء بنية القصد في الحروب من قبل الدول المعادية أو بدون قصد نتيجة للإهمال في الصيانة للأنابيب المتضررة .
  • مياه الصرف الصحي : توجد في المواسير تحت الأرض (المجاري) المخلفات البشرية والتي تحتوي على الملايين من الفيروسات والبكتريا، وبدلا من معالجتها أو إلقائها في باطن الصحراء، يتم تفريغها في المسطحات المائية، مما يساهم في إنشاء مناخ خصب لنمو البكتريا والجراثيم وموت الكائنات البحرية، أو بقائها مع ترسب المواد السامة في خلاياها، ثم يتم تناولها من قبل الإنسان مما يؤدي إلى التسمم .

مخاطر تلوث المياه

  • انتشار العدوى بين الإنسان والحيوانات.
  • سقوط الأمطار السامة التي تحتوي على مواد كيميائية .
  • التسبب في تشوه الأجنة .
  • تدهور الصحة والوفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى