التعليموظائف و تعليم

بحث عن الاقمار الصناعية شامل

نقدم لكم اليوم بحثا عن الأقمار الصناعية، فالأقمار الصناعية هي إحدى أهم إنجازات الثورة التكنولوجية حيث ساعدت في العديد من المجالات مثل الفلك والزراعة وأمن البلاد، وكذلك في توقع حالة الطقس والأرصاد الجوية لتجنب الكوارث .

وفقا للأقمار الصناعية، يمكن الكشف عن المعادن والبترول وحقول الغاز، وتساعد في اكتشاف الآثار والحفريات الموجودة في باطن الأرض، وتتم إطلاق الأقمار الصناعية باستخدام صواريخ مخصصة لهذا الغرض في مدارات معينة، كما أن هناك العديد من الأقمار الصناعية التي تحولت إلى حطام وما زالت أجزاؤها تدور في الفضاء، وتم إطلاق أكثر من 660 قمر صناعي حتى الآن من 40 دولة مختلفة، ولمعرفة المزيد عن الأقمار الصناعية يرجى البقاء معنا في الموسوعة.

بحث عن الاقمار الصناعية

رغبة الإنسان في معرفة بيئته المحيطة والعالم من حوله وشهوته لاكتشاف أماكن الكون والبحث عن كواكب أخرى في الفضاء الواسع المشابهة لكوكب الأرض في خصائصها ومكوناتها واحتياجها للتحضير لغضب الطبيعة دفعته لاختراع الأقمار الصناعية التي تساعده في الاستكشاف والتوجيه .

بفضل الأقمار الصناعية، أصبح التواصل بين الدول ممكنا، وكما أتاحت ما كانت تعتبر دروب الخيال في السابق.

تعريف الأقمار الصناعية

الأقمار الصناعية هي مجموعة من الأجهزة التي يتم إطلاقها للدوران حول الأرض لالتقاط الصور الداخلية والخارجية لها.

بما أنه يتم التقاط صور للكواكب الأخرى التي تقترب من الأرض، وبما أنه يتم الاستعانة بتلك الأجهزة في التنبؤ بالطقس والأحوال الجوية لمعرفة كيفية التعامل مع الكوارث الطبيعية والاستعداد لها في فترة زمنية وتوجيه حركة السفن في البحر وتتبع حركة العواصف والأعاصير التي تؤثر على الملاحة البحرية والجوية.

يساعد الجيولوجيون في عمليات التنقيب وتصنف الأقمار الصناعية الارتفاعات إلى منخفضة قصيرة ومتوسطة ومرتفعة طويلة.

أنواع الأقمار الصناعية

تتعدد أنواع الأقمار الصناعية حسب استخدامها والغرض منها :-

  • الأقمار الصناعية العسكرية : مهمة هذه الجهة هي مراقبة العدو وتحركاته ورصد أنشطته النووية ومتابعة حركة الصواريخ وإصدار تحذير قبل إطلاقها .
  • الأقمار الصناعية الخاصة بالأرصاد : تقوم بمراقبة الغلاف الجوي وحركة الرياح والسحب، ومن خلالها يتم التنبؤ بالطقس على المدى القريب والبعيد .
  • الأقمار الأرضية : تعد الأقمار الصناعية الخاصة بكوكب الأرض الداخلية مفيدة في عمليات التنقيب ومتابعة حرائق الغابات، كما تساهم في الحد من الكوارث الطبيعية ومراقبة الزراعة والمسطحات المائية .
  • الأقمار الصناعية الاتصالية : تستخدم في مجال الإذاعة والتليفزيون وتستخدم أيضا في المجال العسكري للاستخبارات الجيشية .
  • الأقمار الصناعية الخاصة بالملاحة : وهي الأقمار المتخصصة في تتبع حركة السفن من حيث خطوط العرض والطول لتوجيهها ومساعدتها في الإبحار .
  • الأقمار الصناعية الحربية : تهدف الأقمار الصناعية إلى تدمير الصواريخ العدو بمجرد إطلاقها وتكلف بحماية كوكب الأرض في حال ظهور أي أجسام فضائية غريبة تهدد الكوكب أو تحاول اختراقه.
  • الأقمار الفلكية : ويشار إليها بـ (التلسكوبات الفلكية)، وهي المسؤولة عن مراقبة الكواكب المحيطة بالأرض والفضاء المحيط بها وجميع ظروف المجرة، ومن خلالها يتم تحديد أول أشهر السنة العربية .

أهمية الأقمار الصناعية

  • تسهم في توجيه السفن أثناء حركتها في الملاحة .
  • من خلالها يتم تقليل الخسائر الناتجة عن الكوارث الطبيعية مثل حرائق الغابات والسيول والفيضانات والأعاصير.
  • ساهمت في نقل الإشارة التلفزيونية بدون حدود وعلى مستوى العالم بأكمله .
  • إنه وسيلة هامة لحماية الدول من خلال مراقبة حركات العدو والتحذير من إطلاق الصواريخ والقدرة على تدميرها فور إطلاقها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى