الاخبار

كل ما تود معرفته عن مقطوعة الضمان الاجتماعي شهر صفر

عادة، يبحث المواطنون في المملكة العربية السعودية عن المساعدة الاجتماعية، وموعدها وكيفية التقديم لها والاستفادة منها، واليوم يقدم موقع موسوعة كل ما يحتاجه القارئ السعودي لمعرفته عن المساعدات الاجتماعية وكيفية التقديم والاستفادة منها، وأيضا الموعد المتوقع لصدور المساعدة الاجتماعية لشهر صفر الحالي.

مقطوعة الضمان الاجتماعي

ما هي المساعدة المقطوعة

المساعدات المقطوعة هي مساعدات مالية تقدمها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للمواطنين السعوديين بهدف تحسين المعيشة لهم، وهي خاصة بالمواطنين ذوي الدخل المحدود.

نشرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تعريفا للمساعدة المقطوعة على موقعها الرسمي، وذلك لتحسين الظروف المعيشية للأشخاص ذوي دخل محدود، سواء كانوا مستفيدين من معاشات الضمان الاجتماعي أو غيرهم. وتبلغ قيمة المساعدة 30,000 ريال لكل حالة وفقا للضوابط المحددة لكل برنامج.

من له الحق في الحصول على المساعدة المقطوعة

الغرض من صرف المساعدة المقطوعة هو مساعدة المحدودين في الدخل في ظروف المعيشة، ولذلك، صرحت الوزارة أنه غير مسموح بصرف المساعدة المقطوعة لسداد الديون المستحقة للمتقدم على المساعدة المقطوعة.

حددت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بعض الشروط للحصول على المساعدة، وحددت أيضا بعض فئات المواطنين السعوديين المؤهلين لاستلام المساعدات المقطوعة، وتشمل هذه الفئات ما يلي:

  • المرأة الأرملة.
  • المرأة المطلقة.
  • المرأة التي يغيب زوجها عنها أو يهجرها.
  • الأيتام والأسر التي لديها شخص مدمن على المخدرات.
  • الشخص الذي يعاني من عجز في العمل، سواء كان مؤقتا أو دائما.

كيفية التقديم على المساعدة المقطوعة

إذا لم يكن لديك تجربة سابقة في التقدم للمساعدات المالية التي تقدمها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تحت اسم المساعدات المقطوعة، يمكنك الآن التقديم من خلال زيارة وكالة الضمان الاجتماعي في المنطقة التي توجد فيها، ويجب على كل فرد يرغب في التقدم أن يتوجه بنفسه إلى الوكالة ويحضر معه الوثائق المطلوبة والتي تتضمن ما يلي:

  • الهوية الشخصية.
  • سجل الأسرة.
  • بطاقة الضمان.
  • مشهد الآيبان.

بالنسبة للحساب البنكي، ليس من الضروري تقديم الآيبان إذا تم تحويل معاش الضمان الاجتماعي إلى البنك وتم التحقق منه.

وقد حددت الوزارة بعض الشروط والضوابط التي يجب التحقق منها لقبول الطلب، ومن بين هذه الشروط والضوابط تحديد عدد أفراد الأسرة الذين يعيلهم مقدم الطلب، وكذلك إجمالي المبلغ الذي يدخل للأسرة مع توضيح الوضع المالي للأسرة وإثبات ذلك بالأوراق الرسمية المعتمدة.

شروط الحصول على المساعدة المقطوعة

لكي يحصل السعودي على الدعم المالي المقطوع يجب أن تتوفر فيه بعض الشروط التي حددها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ونلخصها فيما يلي:

  • المواطنون السعوديون الذين لا يتمتعون بمعاشات الضمان الاجتماعي.
  • يجب أن يكون عمر المتقدم للمساعدة 35 سنة فأكثر.
  • يجب ألا يكون المتقدم من أصحاب السجلات التجارية.
  • الأسر أصحاب الاحتياج والدخل المحدود.

هناك أيضا بعض الضوابط التي حددها الوزارة والتي لا تشمل صرف المساعدات المقطوعة ، ومن بين تلك الضوابط أن تكون المرأة التي تتقدم لصرف المساعدات المقطوعة غير معصومة برجل.

كما لا ينظر إلى الطلبات المتعلقة بالديون المستحقة على أصحابها، حيث لا تشمل المساعدات المقطوعة سداد الديون، وعند صرف المساعدات المقطوعة يراعى الأسر التالية:

  • أسرة السجين.
  • أسرة المفقود.
  • أسرة المرأة المهجورة.
  • أسرة مدمن المخدرات .

من المعروف أيضا أن وزارة قد سمحت بإمكانية إعادة صرف المساعدات المقطوعة لبعض الحالات غير المشمولة بمعاش الضمان الاجتماعي، وذلك كل عام لأولئك الذين ليس لديهم دخل ثابت، وأيضا صرف المساعدة المقطوعة كل عامين لأولئك الذين لديهم دخل ثابت وفقا للحد الأقصى للدخل الشهري.

خطوات الاستعلام عن المساعدة المقطوعة برقم الطلب

ليس من الضرورة الذهاب إلى الوزارة في كل مرة ترغب في الاستعلام عن المساعدات المقطوعة. سهلت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على المواطنين عملية الاستعلام من خلال توفير خدمة الاستعلام عبر الإنترنت.

للحصول على معلومات عبر الإنترنت، يجب أولا الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ثم النقر على خيار الضمان الاجتماعي، وبعد ذلك اختيار خدمة المساعدة المالية.

بعد الدخول إلى خدمة المساعدة المقطوعة، يتم إدخال جميع البيانات المطلوبة مثل رقم الطلب ورقم الهوية، وبعد إدخال المعلومات المطلوبة، يطلب منك التحقق من أنك إنسان ولست برنامج روبوت عن طريق إدخال الرمز المكتوب أمامك والنقر على الزر “عرض”، وبعد ذلك سيتم عرض جميع المعلومات المتعلقة بمساعدتك المقطوعة على حسابك.

يمكن أيضا الاستعلام عن المساعدات المقطوعة عن طريق الاتصال بالرقم المحدد من قبل الوزارة للحصول على المعلومات وهذا الرقم هو ٨٠٠١٢٢٢٧٧.

وفي النهاية نتمنى أن يتم الرد على جميع استفساراتكم حول مقطوعة الضمان الاجتماعي وكيفية الاستعلام الإلكتروني والهاتفي، ونتمنى لكم حظا موفقا في صرف المساعدة المقطوعة هذا الشهر شهر صفر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى