التعليموظائف و تعليم

اذاعه عن رفق

تعتبر الرفق واحدة من القيم والمبادئ الأساسية التي يجب تعليمها للإنسان منذ صغره، ولا يقتصر مفهوم الرفق على الإنسان فقط، بل يشمل أيضا الحيوانات التي بحاجة إلى الرفق والاهتمام.

يجب على الأسرة والمدرسة أن يوعوا الطفل بأهمية الرفق ومعناه، حتى يدرك قيمته في حياة الفرد والمجتمع. إلى جانب ذلك، يعتبر الرفق عبادة يتم مكافأتها في الدنيا والآخرة. فالرفق هو من أحسن الأخلاق ونقاء القلب.

اذاعه عن رفق

الرفق هو صفة من صفات الله تعالى والنبي الكريم، وهو القدوة لنا في الحياة الدنيا وشفيعنا في يوم الدين، ومن أسباب دخول الكثير من المشركين إلى الإسلام هي معاملة النبي الكريم السمحة ورفقه في التعامل معهم، ومن أفضل الطرق لتعليم الأطفال الرفق هي الإذاعة المدرسية.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الرفق

بسم الله الرحمن الرحيم نبدأ ونستقبل صباح يوم جديد، نعتصم بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، نعتصم به من شر الشيطان وشركائه وأن نقترف على أنفسنا السوء أو نجره إلى غيرنا من المسلمين، وصلى الله على نبينا محمد الصادق الأمين المبعوث بالهدى والرحمة للعالمين، ومن ثم:

يسرنا أن نقدم لكم، نحن طلاب المرحلة، فقرات برنامجنا الإذاعي لليوم الموافق، حيث سنتحدث عن الرفق، تلك الصفة العظيمة التي يجب علينا جميعا التمسك بها في أقوالنا وأعمالنا، وسنوضحها بالتفصيل من خلال القرآن والسنة وأقوال الحكماء.

فقرة القرآن الكريم

والآن سنبدأ الفقرة الأولى لبرنامجنا الإذاعي مع آيات بينات من سورة آل عمران، الآية (159) سيقوم الطالب بتلاوتها لنا

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم يشير الآية إلى أنه بفضل رحمة الله ولطفه تتلاشى العداوة والكراهية من حول الشخص، وإذا كان قلبه حازما وقويا فإن الآخرين سيتخلصون منه، لذا يجب أن يكون الشخص عفوا عنهم ويطلب لهم الغفران ويتشاور معهم في الأمور، وعندما يتخذ قرارا فيجب أن يتوكل على الله، فإن الله يحب المتوكلين.

فقرة الحديث الشريف

والآن مع الحديث الشريف تقدمه لنا الطالبة/..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (فيما كان رجل يمشي وعانى من العطش الشديد، نزل في بئر وشرب منها، ثم خرج ووجد كلبا يلهث يأكل التراب من شدة العطش، فقال هذا الكلب قد بلغ مثل ما بلغت أنا، فملأ حذائه بالماء ثم أمسكه بفمه وسقاه، فشكر الله له وغفر له) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هل تعلم عن الرفق

والآن مع فقرة هل تعلم التي تقدمها لنا الطالبة/…

  • هل تعلم أن الله تعالى أدخل امرأة إلى النار في هرة لأنها لم تطعمها ولم تتركها تأكل من خشاش الأرض.
  • هل تعلم أن الرفق هو سمة الأشخاص الصالحين الطيبين.
  • هل تعلم أن الرفق بالإنسان والحيوان هو باب من أبواب دخول الجنة.
  • هل تعلم أن الأرحم من الناس هو الأرفق على المرء أمه.
  • هل تعلم أن الرفق من صفات الرسل والأنبياء.

حكمة عن الرفق

والآن مع أقوال العقلاء التي يطرحها الطالب علينا /…

  • الكلمة اللينة الطيبة صدقة.
  • اللطف والرفق في التعامل يسهل الصعوبات ويجلب محبة الناس.
  • بالرفق تدرك المقاصد.
  • يفعل الرفق ما لا يفعله العنف.

دعاء عن الرفق اذاعه

الآن مع فقرة الدعاء يلقيه الطالب علينا

اللهم أسألك علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا، اللهم ارزقني قلبا لينا وكلمة متواضعة وجوارا حسنا.

خاتمة إذاعة مدرسية عن الرفق

وصلنا الآن إلى نهاية فقرات برنامجنا الإذاعي، أود أن أشكر جميع زملائي وزميلاتي الأعزاء الذين شاركونا في تقديم فقرات برنامجنا المدرسي. نأمل أن تكونوا قد استفدتم واستمتعتم، ونعدكم بلقاء قريب بإذن الله. كان معكم زميلكم/… تحت إشراف الأستاذ/… والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى