الاخبار

وزارة العمل توضح: التحرش في المنشآت الخاصة عقوبته الفصل

صرح خالد أبا الخيل، المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، اليوم الثاني والعشرين من أكتوبر الموافق للثالث والعشرين من شهر صفر 1441 هجريا، بالضوابط الجديدة المتعلقة بحماية الموظفين من التعديات السلوكية في بيئة العمل في القطاع الخاص.

في تصريحاته، أوضح أبو الخيل المقصود بالضوابط الجديدة في بيئة العمل. إنها مجموعة من الإجراءات والأنظمة التي يجب على جميع المؤسسات والعاملين فيها تطبيقها، لحماية الجميع من التعدي أو التجاوز أو الإيذاء من أي طرف، ولحماية كرامتهم وحريتهم الشخصية.

وأضاف المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية: هناك عقوبتان للتجاوزات، الأولى هي الجدال والتحرش والتهديد وأي وسيلة تستخدم فيها سواء بالقول أو الفعل أو وسائل الاتصال قد تلحق الأذى بأي موظف أو موظفة.

كما أشار خالد أبا الخيل إلى أن: تختلف العقوبات وفقا للتصرف، حيث يمكن أن تصل بعضها إلى الفصل أو التنبيه أو خصم من الراتب، لكن التحرش داخل بيئة العمل أو الاعتداء بالضرب يمكن أن يؤدي إلى الفصل كعقوبة.

وأضاف أيضا في تصريحاته: بدأ تطبيق هذه الضوابط منذ الأمس، ويتم التحقيق في المخالفات من خلال لجان تتكون من عدة أشخاص بما في ذلك امرأة، حيث يتم دراسة الشكاوى المقدمة ولهم الحق في اتخاذ القرار.

كما أوضح أبا الخيل: من شروط اللجنة أن يكون أعضاؤها مشهودين لهم بالخير ومطلعين على نظام العمل”، وعن عقوبة المنشآت التي لن تطبق هذا القرار قال: “المنشآت التي لا تشكل لجانا تقع عليها العقوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى