التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن مكافحة الفساد في المدارس

في المقال التالي سنقدم لكم برنامج إذاعي كامل عن مكافحة الفساد في المدارس، فالفساد يعد من الأشياء التي تؤدي إلى تدمير المجتمعات، والشخص الفاسد يضر بنفسه ويضر بكل أفراد مجتمعه، ولذلك يجب أن نعلم أطفالنا منذ الصغر أهمية مكافحة الفساد والعمل على جعل المجتمع أفضل دائما، وذلك من خلال فقرات برنامج إذاعي يتم عرضها على الطلاب في بداية اليوم الدراسي، حيث تلعب الإذاعة دورا كبيرا في غرس القيم الفاضلة والجميلة في نفوس الطلاب، وفي السطور التالية سنعرض لكم موسوعة فقرات إذاعية عن النزاهة ومكافحة الفساد.

اذاعة عن مكافحة الفساد في المدارس

مقدمة عن مكافحة الفساد

باسم الله الرحمن الرحيم، نستعين به ونتوجه إليه، وصلوات الله وسلامه على أشرف الخلق والمرسلين، وبعد.

أيها زملائي وزميلاتي، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. نحن سعداء وفخورون بأن نتحدث لكم اليوم في إذاعتنا المدرسية عن موضوع مهم جدا، وهو مكافحة الفساد. الفساد هو شيء يدمر المجتمعات والأمم، وهو وباء يجب أن نحاربه. يأخذ الفساد أشكالا عديدة، مثل السرقة والاختلاس، أو الرشوة، أو حتى التقصير في الواجبات وعدم إتقان العمل. الفساد يمكن أن يكون موجودا في العمل، أو المدارس، أو حتى في البيوت. يجب علينا جميعا محاربة هذه السلوكيات الضارة والالتزام بالسلوكيات الحميدة التي تعزز الأمن والسلام في المجتمع. فلنبدأ فقرات إذاعتنا المدرسية اليوم.

فقرة القرآن الكريم

أفضل ما نبدأ به حديثنا اليوم هو حديث الله تعالى في كتاب القرآن الكريم، فلنستمع إلى تلاوة جميلة من الطالب/…..، ليتلوا لنا آيات من الذكر الحكيم وما تيسر من سورة البقرة.

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: (وبعض الناس يقولون آمنا بالله وباليوم الآخر ولكنهم ليسوا مؤمنين(8) إنهم يخدعون الله والذين آمنوا ولكنهم لا يخدعون سوى أنفسهم ولا يشعرون (9) في قلوبهم مرض، فزادهم الله مرضا ولهم عذاب أليم بسبب كذبهم (10) وعندما يقال لهم لا تفسدوا في الأرض، يقولون إنما نحن مصلحون (11) ليسوا إلا هم المفسدون ولكنهم لا يدركون ذلك (12) وعندما يقال لهم آمنوا كما آمن الناس، يقولون أنؤمن كما آمن الأغبياء، إنهم هم الأغبياء ولكنهم لا يعلمون (13) وعندما يلتقون بالذين آمنوا، يقولون آمنا ولكن عندما يكونون بين شياطينهم، يقولون إنا معكم إنما نحن نستهزئ (14))، صدق الله العظيم.

حديث شريف عن مكافحة الفساد

كان لنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوة حسنة، وفي الفقرة التالية يلقي الطالب علينا حديث نبوي شريف حول أهمية الابتعاد عن الفساد.

عن معاذ بن جبل، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال ” (الغزو غزوان فأما من رغب في وجه الله وأطاع الإمام وأنفق الكريمة وياسر الشريك واجتنب الفساد كان نومه ونبهه أجرا كاملا وأما من غزا للتظاهر والسمعة وعصى الإمام وأفسد في الأرض فإنه لا يرجع بالكفاف)، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

كلمة صباح عن الفساد

وفي الفقرة التالية، يلقي الطالب/ة….، كلمة الصباح ليتحدث لنا عن أهمية مكافحة الفساد في المجتمع.

  • بسم الله الرحمن الرحيم وبمعونته، أيها الزملاء والزميلات الكرام، كما نعلم جميعا أن الفساد هو مشكلة خطيرة تؤثر سلبا على المجتمعات وتدمرها، وتستنزف ثرواتها، وتحولها إلى مجتمعات فقيرة وغير منتجة مع مرور الوقت، ويهدد الفساد أمن واستقرار وطننا. للفساد أشكال كثيرة مثل السرقة والرشوة والمحسوبية والإهمال في العمل وعدم أداء الواجبات. ويمكننا أن نجد الفساد في المؤسسات الكبيرة والصغيرة على حد سواء. يجب علينا محاربة هذه الظاهرة من جذورها من خلال تجنب الأعمال التي تغضب الله واتباع السلوكيات الحسنة في بناء وطننا. يجب أن نتميز بالشجاعة والحكمة في مواجهة هذه الظاهرة السيئة. في ختام كلمتي، أسأل الله تعالى أن يحفظ وطننا من كل شر. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

حكمة عن مكافحة الفساد

وفي قسم الحكمة، يقدم لنا الطالب/… أروع الأقوال التي قيلت عن محاربة الفساد في المجتمع.

  • قال عباس محمود العقاد: الأمة التي تتجهم بالحق وتتجرأ على مواجهة الباطل، فيها تقلل أسباب الفساد.
  • قال محمود درويش: (لعنة على هذا الفساد، ولعنة على بؤس العباد الكسالى، هل ترى من الشعب يا شعب؟، وهل كل كائن يسمى مواطن؟).

خاتمة عن مكافحة الفساد

وفي ختام برنامجنا الإذاعي اليوم، أدعو الله تعالى أن يحفظ بلادنا من أعمال المفسدين، وأن يحمي أبناء أمتنا، وأن يمدنا بالقوة لكل عمل يرضي الله عز وجل، وأن ينهض بوطننا، وأشكركم جميعا على استماعكم الطيب لنا، ولسنا نقول وداعا، بل نقول إلى لقاء قريب في برنامج إذاعي جديد، كان معكم الطالب/…، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى