الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

معنى التوحيد

في مقالنا التالي في موسوعة معنى التوحيد، سنقدم لك عزيزي القارئ، أول وأهم ما يجب على المؤمن تعلمه والالتزام به، حيث يعد التوحيد أساس رسالات جميع الرسل والأنبياء، وقبول الله تعالى لطاعات عباده مرتبط بالتوحيد وقوته في نفس العبد وقلبه.

التوحيد ينبع من القلب قبل اللسان والأعمال. تعالى الله عن طريق كتابه العزيز في سورة البقرة الآية ١٦٣ (إلٰهكم إلٰه واحد ۖ لا إلٰه إلا هو الرحمٰن الرحيم) حيث يتضح معنى التوحيد وأهميته من خلال هذه الآية الكريمة.

معنى التوحيد

يمكننا أن نذكر معنى التوحيد في اللغة والاصطلاح على النحو التالي:

  • التوحيد في اللغة: هو مصدر خماسي مشتق من الفعل (وحد) ويعني الشيء الواحد المفرد الذي لا يمكن عده أو تعدده، وبالتالي يكون فريدا ومتميزا.
  • التوحيد في الاصطلاح: التوحيد في الإسلام هو العكس من الشرك، ويعني إيمان الإنسان بأن الله تعالى هو الواحد الأحد لا يوجد إله سواه ولا يستحق العبادة إلا هو، والتوحيد هو الشرط الأول لدخول الإسلام ويتطلب من الشخص القول (أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله).

انواع التوحيد

هناك عدة أنواع للتوحيد لابد أن يؤمن بها المسلم جميعها وهي:

  • توحيد الربوبية: باعتقاد وتصديق أن الله تعالى هو مالك الملك سبحانه، له الملك وحده وهو القادر على أن يقول للشيء كن فيكون.
  • توحيد الألوهية: بمعنى أن الله تعالى هو الوحيد الذي يستحق العبادة ولا يجوز أن يعبد غيره، وكل ما يعبد في بعض البلدان مثل الهند هو شرك وكفر ولا يتوافق مع التوحيد والإيمان بأي شكل من الأشكال، كما قال تعالى في سورة الإسراء الآية 23 (وأمر ربك أن لا تعبدوا إلا إياه).
  • توحيد أسماء الله وصفاته: يقول تعالى في سورة طه الآية 8 (الله لا إله إلا هو ۖ له الأسماء الحسنى) حيث فرد سبحانه وتعالى بأسماء جميلة وصفات عالية لا يجوز تسميتها أو نسبتها إلى غيره سبحانه.
من يخالف تلك العقيدة فقد خالف ركنا أساسيا وأساسا من أركان الإيمان والإسلام، ولا يمكن وصفه بأنه مسلم في تلك الحالة، وهؤلاء لا يدخلون الجنة التي وصفتها السموات والأرض ولا يشمون رائحتها. يقول تعالى في سورة المائدة الآية 72 (من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى