الاخبار

“أبناءنا أمانة” مبادرة جامعة المجمعة بالرياض للحفاظ على سلامة الأطفال في المقصورات المدرسية

أطلقت جامعة المجمعة في منطقة الرياض، اليوم، الاثنين، مبادرة وطنية تحت عنوان “أبناؤنا أمانة”، وتأتي ضمن جهودها لتعزيز سلامة رواد الحافلات المدرسية.

وتعد مبادرة نظام “مساند” التي أطلقتها جامعة الجمعة تحت إشراف الدكتور خالد سعد المقرن، وتهدف إلى تعزيز سلامة وأمان الأطفال في الحافلات المدرسية، من خلال مقترح يعمل على تقليل نسيان الطلاب في النقل، وتعرف هذه المبادرة بنظام “مساند”.

يجدر بالذكر أن نظام المساعدة يتضمن وضع جرس على لوحة القيادة، والذي يساعد في تنبيه الطلاب بأمر هام من خلال إصدار صوت عال. يتم فتح الباب تلقائيا عند الضغط على هذا الجرس، وهذا يرفع مستوى الأمان داخل المقصورة ويقلل من الكوارث، وبالتالي يقلل من حدوث مشكلة عند إغلاق الأبواب إذا كان الطلاب داخل المقصورة.

تعتبر هذه المبادرة هي التي تولي اهتماما بتعزيز جوانب السلامة أثناء نقل الطلاب، بالإضافة إلى كونها حملات توعوية لرفع مستوى الوعي لدى سائقي الحافلات، حيث استهدفت هذه المبادرة طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية، للحد من المخاطر التي تحيط بنقل الطلاب.

يذكر أن هذه المبادرة تشمل العديد من التدريبات للسائقين، والتي تهدف إلى تأهيلهم للحفاظ على أمانهم أثناء الرحلات من وإلى المدارس، بالإضافة إلى رفع درجة الأمان والسلامة في خطوط النقل وإدارة المخاطر والأزمات أثناء السير، وتعليمهم كيفية التعامل مع الأطفال، لتجنب الأخطاء الشائعة في النقل المدرسي.

تم تنفيذ المبادرة على ثلاث مراحل؛ فالمرحلة الأولى تتضمن أمن الطلاب داخل حافلات المدارس، أما المرحلة الثانية، فتشمل المراقبين والمسؤولين في إدارات المدارس، وأما المرحلة الثالثة، فتهتم بتوجيه الطلاب لتجنب الأخطاء الشائعة أثناء ركوب الحافلات.

يتوافق هذا الاقتراح مع الفئة المستهدفة من الطلاب في المرحلة الابتدائية، وذلك للحد من المخاطر الناشئة عن ترك الطلاب في الحافلة، كما أنها فرصة لشركات النقل لرفع مستوى استعداد النقل لخدمة طلاب المدارس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى