الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

فضل من قال سبحان الله وبحمده

فيما يلي شرح مفصل لحديث النبي صلى الله عليه وسلم “من قال سبحان الله وبحمده…”. على الرغم من أن بعض الناس يؤكدون أن هذا الحديث صحيح عن رسولنا الكريم، إلا أن البعض يستغرب من تفسيره ويتساءل كيف يمكن أن يغفر به جميع الذنوب فقط بترديد هذا الذكر، سنتعرف على ذلك من خلال هذه المقالة على الموسوعة، فتابعونا.

من قال سبحان الله وبحمده

وفي صحيح مسلم ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله “من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة، يغفر له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر”. وفي رواية أخرى قال عليه الصلاة والسلام “من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة عند الصباح والمساء، يغفر له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر”.

وبالرغم من أن الحديث غير محدد ولا يوضح أي ذنوب ستغفر بالتحديد، سواء كانت صغائر الذنوب أو الكبائر، إلا أننا عند العودة إلى قوله تعالى في الآية الحادية والثلاثين من سورة النساء “إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم” وكذلك بحديث النبي صلى الله عليه وسلم “الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان، كفارات لمن بينهن إذا اجتنب الكبائر” نجد أن المقصود من الحديث هو صغائر الذنوب فقط، وليس الكبائر. أي أن التسبيح يغفر للمسلم صغائر ذنوبه، فإذا سبح وتجنب الكبائر فلا ذنب عليه.

وبالنسبة لهذا الذكر ، من المستحب ترديده صباحا بعد صلاة الصبح ، أو مساء بعد صلاة المغرب. وفي حالة السهو أو الغفلة ، يجب على المسلم أن يردده بالعدد الذي يتيسر له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى