التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن الجرب

نقدم لكم في هذه المقالة نقاشا حول الجرب، وهو واحد من أكثر الأمراض انتشارا في المملكة العربية السعودية في العام الماضي، وقد تم انتشاره بين طلاب المدارس، مما يستدعي البحث عن طبيعة هذا المرض، فالجرب هو مرض جلدي ينتج عن الإصابة بطفيليات معدية.

يجب التوعية بخطورة هذا المرض في جميع المدارس، حيث يجب معرفة أعراضه وأسباب حدوثه وطرق علاجه للحد من انتشاره. لذلك، سنعرض لكم في برنامج الإذاعة أبرز المعلومات حول هذا المرض.

اذاعة عن الجرب

مقدمة الإذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الحي القيوم الذي خلق السماء وزينها بالنجوم، وهو الذي يحيي ويميت وهو قادر على كل شيء، صلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه جميعا، وبعد

نلتقي بكم أيها الطلاب الأعزاء في برنامجنا الإذاعي اليوم، ومع بزوغ فجر هذا اليوم بنور الرحمن، نسأل الله أن يرشدنا ويهدينا إلى الحقيقة، ونبدأ معكم في أولى فقراتنا الإذاعية بتلاوة آيات بينات من القرآن الكريم من سورة الملك بواسطة الطالبة (..).

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم (هل تعرف من يرزقكم إذا مسك رزقه؟ بل تعرضوا للتكبر والاستكبار (21) أفضل أن يمشي الإنسان على وجهه الملوكي أم أن يمشي على الطريق المستقيم (22) قل إنه الله الذي خلقكم وجعل لكم السمع والبصر والفهم. قليلا ما تشكرون (23) قل إنه الله الذي أنشأكم في الأرض وإليه تحشرون (24) ويقولون متى ستتحقق هذه الوعود إن كنتم صادقين (25) قل إن العلم عند الله، وأنا مجرد نذير مبين (26)).

فقرة الحديث النبوي

يقول النبي صلى الله عليه وسلم: “لقد تركت لكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا، وهو كتاب الله وسنتي”، مع تفسير الحديث الشريف والمصدر (..).

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا حانت الساعة وكانت في يد أحدكم شجرة صغيرة، فإن استطاع أن لا تحين الساعة حتى يغرسها فليغرسها”.

فقرة هل تعلم

صدقت يا رسول الله، وننتقل الآن إلى فقرة أهم المعلومات الشيقة عن الصحة بعنوان “هل تعلم” والتي يقدمها لكم الطالب (..).

  • هل تعلم أن تعرضك المتكرر للضغط والتوتر يؤدي إلى حصولك على عدة مشاكل صحية وزيادة الوزن.
  • هل تعلم أن اللوز يعتبر من أبرز أنواع المكسرات المفيدة لصحة الجسم ويساعد في الوقاية من العديد من الأمراض؟.
  • هل تعلم أن تناول الخيار يساعد على فقدان الوزن.
  • هل تعلم أن فيتامين أ يساعد على الحفاظ على صحة العين وحمايتها من الأمراض، وأنه أحد الفيتامينات الأساسية لنمو الجلد والشعر وجميع أعضاء الجسم.

فقرة كلمة عن الجرب

والآن مع فقرة التوعية حول مرض الجرب التي يقدمها لكم الطالب (..).

مرض الجرب هو واحد من أكثر الأمراض الجلدية المعدية، حيث يحدث بسبب انتقال الطفيليات “السوس” من فرد إلى آخر عن طريق استخدام مناشف المصاب أو ارتداء ملابسه.

وعن أعراض مرض الجرب، تتمثل في الشعور بالحكة والتي تشتد في فترة الليل وهي واحدة من الأعراض الرئيسية للمرض، بالإضافة إلى ظهور القروح الجلدية بسبب خدش الجلد الناتج عن الحكة المستمرة، وأيضا ظهور الطفح الجلدي والذي يتمثل في احمرار الجلد وظهور بعض البثور والفقاعات، وتظهر هذه الأعراض في مختلف أنحاء الجسم، بما في ذلك الذراعين والساقين ومنطقة السرة، والأطفال هم من أبرز الفئات المعرضة للإصابة بهذا المرض.

فيما يتعلق بوسائل العلاج، فهي متنوعة بين تناول الأدوية لتخفيف أعراض المرض مثل مضادات الهيستامين، واستخدام العلاجات المنزلية مثل زيت شجرة الشاي لتخفيف الحكة والماء البارد لتقليل تهيج الجلد، ويجب أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب المتخصص.

ولأن الوقاية خير من العلاج، فيجب معرفة طرق الوقاية من هذا المرض وهي:

  • يجب عدم مشاركة الملابس أو المناشف مع الآخرين.
  • يجب تجنب الأماكن المزدحمة سواء في المدرسة أو على الشارع لأن ذلك يزيد من انتشار المرض.
  • الاهتمام بالنظافة هو خطوة هامة للوقاية من هذا المرض، يجب الاهتمام بنظافة الغرفة والمفارش والملابس.

ختام الإذاعة المدرسية

وهكذا ننهي برنامجنا الإذاعي اليوم، وقد قدمنا كل ما في وسعنا لتقديم أهم المعلومات حول مرض الجرب. نأمل أن تكون استفدتم منها. نلتقي غدا، إن شاء الله، في فقرة إذاعية مميزة ومتنوعة. كان معكم الطالب (..)، تحت إشراف أسرة (..). شكرا لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى