التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن حمى الضنك

هذه الإذاعة عن حمى الضنك نقدمها من خلال موسوعة، حمى الضنك هي مرض فيروسي يتشابه أعراضه مع أعراض الإنفلونزا، يصيب الإنسان بسبب لدغة البعوضة الأنثى المحملة للمرض، تبدأ أعراض المرض بالظهور على المصاب بدءا من اليوم الثالث للدغة وتستمر حتى اليوم الرابع عشر، وفي حالة التأخر في اكتشاف الإصابة والتشخيص يصعب ويصبح العلاج غير فعال.

حمى الضنك من الأمراض الخطيرة التي تنتشر في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، وتنقسم إلى نوعين، الأول هو البسيط الذي يصاحبه ارتفاع في حرارة المريض إلى الأربعين درجة ويظهر معه تشنجات وطفح جلدي، أما النوع الآخر فهو الحمى النزفية وهي أكثر خطورة وقد تؤدي إلى الوفاة.

اذاعة عن حمى الضنك

الإذاعة هي المنصة التعليمية التي يمكن من خلالها نقل العديد من القيم والمبادئ والثقافات للأطفال منذ صغرهم عن طريق زملائهم الذين يقدمون فقرات إذاعية متنوعة، حيث يتم تناول موضوع جديد ومختلف في كل يوم دراسي.

مقدمة إذاعة مدرسية عن حمى الضنك

بسم الله الرحمن الرحيم الذي أنعم على عباده بنعمة العقل وميزهم بها عن غيرهم من المخلوقات. الحمد لله الذي عافانا من الأمراض وجعل لنا شفاء من كل داء. الحمد لله الحمد الكثير الجميل المبارك. وصلى الله على نبينا الكريم محمد، خير الخلق، وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد:

نحن طلاب المرحلة /… نقدم لكم برنامجنا الإذاعي لليوم الموافق /… وأولا وقبل كل شيء نحيي ونثني على مديرنا الفاضل الأستاذ/… ومعلمينا ومعلماتنا الكرام.

نتناول من خلال فقرات إذاعتنا اليوم موضوعا هاما يجب أن نكون على دراية كافية به ونوعية توعية حوله، وهو حمى الضنك، ذاك المرض الذي قد يصيب أحدنا بفضل الله تعالى ولا يستطيع تمييز حقيقته بسبب تشابه أعراضه مع الإنفلونزا على الرغم من خطورته المقارنة بها، والآن نبدأ أول فقرة لنا.

فقرة القرآن الكريم

والآن مع آيات محددة من سورة النساء الآية (43) يتلوها الطالب/ة

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم. يا أيها الذين آمنوا، لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا تكونوا جنبا إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا. وإن كنتم مرضى أو في سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء ولم تجدوا ماء، فتيمموا بتراب طيب وامسحوا وجوهكم وأيديكم. إن الله كان عفوا غفورا. صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

والآن مع الحديث الشريف وأهمية الصحة وفقا للسنة النبوية التي يلقيها علينا الطالب/ة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن الحمى من فيح جهنم، فأبردوها بالماء)، وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة هل تعلم أن

والآن مع فقرة هل تعلم أن يقدمها لنا الطالب/…

  • هل تعلم أن حمى الضنك هي من أقوى أنواع الحمى التي يمكن أن تصيب الإنسان.
  • هل تعلم أن هناك حوالي مائة شخص يصابون بحمى الضنك كل عام.
  • هل تعلم أن أكثر البلدان انتشارا لهذا النوع من الحمى هي المكسيك والهند وجنوب آسيا والصين وأمريكا الوسطى والجنوبية.
  • هل تعلم أن الوقاية من هذا المرض يتطلب الابتعاد عن الأماكن المزدحمة واستخدام مكافحات البعوض، وعند النوم في الهواء الطلق يجب استخدام الشباك البعوضية.

فقرة الحكمة

والآن مع حكمة اليوم وأقوال الحكماء التي تلقيها علينا الطالبة/…

  • الوقاية خير من العلاج.
  • لكل داءٍ دواء.
  • الصحة تاج على رؤوس الأصحاء ولا يعرف قيمتها إلا المرضى.

خاتمة الإذاعة المدرسية

وصلنا إلى نهاية فقرات برنامجنا الإذاعي، نأمل أن تكونوا استفدتم واستمتعتم، ندعو الله أن يمنحنا وإياكم الصحة والعافية من كل مكروه ومرض، كان معكم زميلكم/…، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى