التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن احترام الكتاب المدرسي

نعرض عليكم فقرات متنوعة لبرنامج “اذاعة عن احترام الكتاب المدرسي”، حيث تحرص العديد من المدارس والمؤسسات التعليمية، وخاصة في المراحل التعليمية المبكرة، على تقديم فقرات الإذاعة المدرسية بشكل يومي ومستمر. ويعود ذلك لأهمية دور الإذاعة المدرسية المميز في العملية التعليمية التربوية، حيث تقدم معلومات ومعرفة عامة، بالإضافة إلى الإرشادات الأخلاقية والنصائح التي توجه الطلاب نحو السلوك الحميد وتحذرهم من السلوكيات السلبية.

كما تساعد الإذاعة على بدء الطلاب ليومهم الدراسي بنشاط وحماسة فإنها تكون البداية الفعلية لهم، بالإضافة إلى دورها البارز في تعويد الطلاب على القراءة العربية الفصحى بشكل صحيح، والوقوف والإلقاء لفقرات الإذاعة المدرسية بجرأة وشجاعة، مما يساهم في تحضير شخصيات إعلامية بارزة في المستقبل.

لذلك، نقدم لكم اليوم فقرات اذاعية عن المحافظة على الكتب المدرسية من خلال موقع موسوعة.

اذاعة عن احترام الكتاب المدرسي

مقدمة عن الكتاب المدرسي

الكتاب المدرسي هو رفيقك في رحلتك التعليمية منذ اليوم الأول في المدرسة حتى تخرجك من المدرسة الثانوية، وتحضيرك للجامعة لتكملة رحلتك الدراسية وتصبح رجلا ذا شخصية قوية قادر على مواجهة تحديات المستقبل.

يقدم الكتاب بجهد وإخلاص كل المعلومات الثقافية بطريقة سهلة ومبسطة، مما يجعل من نهر المعرفة ينبع سهل الفهم والاستيعاب، وبذلك يساعدك على تجاوز كافة مراحل دراستك بنجاح وتفوق.

كما يمنحك كتابك كل أشكال الاحترام والتقدير لعقلك ويسعى لمنحك كل ما يفيدك، فإنه لا يطلب منك سوى أن تظهر له قدرا من الاحترام، وقد تجد أن بعض الطلاب يقومون بتشويه كتبهم المدرسية عن طريق الكتابة عليها أو تلطيخها بالأقلام الملونة، وربما يصل الأمر ببعضهم إلى تمزيق أوراقها ورميها في ساحات المدارس والشوارع بعد انتهاء اليوم الدراسي، دون أدنى وعي بأهمية الكتب المدرسية والجهود التي تبذلها المؤسسات التعليمية لإنتاج كتب نظيفة ومتطورة لمساعدتك في الفهم والتعلم بشكل شامل.

وهذا يعتبر أمرا غير مقبولا دينيا وأخلاقيا، ولا يدل على صفات المؤمن أبدا، لأنك تخرب الممتلكات العامة التي يمكن أن تكون مفيدة لغيرك مثلما استفدت منها في يوم من الأيام. فالتعلم من الكتب حق للجميع ولا يجوز لك حرمان أي شخص من الاستفادة بسبب سوء سلوكك وتصرفاتك.

لذلك يجب عليك، يا عزيزي الطالب، أن تحترم كتابك المدرسي وتحفظ قدره ومكانته، وتفعل ذلك عن طريق المحافظة عليه في حالة نظيفة ومرتبة، وعدم خدشه أو تمزيق صفحاته، وعليك أيضا أن تعلم أن هذا الكتاب ملكية عامة ويجب أن تعيده إلى مدرستك في نهاية العام بحالة نظيفة حتى يتسنى لغيرك من الطلاب أن يدرسوا به.

أولاً: فقرة القرآن الكريم

نبدأ فقرات إذاعتنا المدرسية كالعادة، بقراءة وردنا اليومي من القرآن الكريم، وهذه آيات من سورة سبأ تلقاها الطالب/.

الحمد لله الذي له ما في السماوات والأرض والحمد له في الآخرة وهو الحكيم الخبيريعلم ما يدخل في الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها وهو الرحيم الغفوروقال الذين كفروا لا تأتينا الساعة قل بلى وربي لتأتينكم عالم الغيب لا يعزب عنه مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا في كتاب مبين*ليجزي الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك لهم مغفرة ورزق كريم.

ثانياُ: فقرة الحديث الشريف

صدق الله العظيم وتعالى كلماته في السماء والأرض، ويتلى لكم الحديث الشريف الطالب/………….
ورد عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قوله: من سلك طريقا يبتغي فيه العلم، سلك الله به طريقا إلى الجنة، وإن الملائكة لتفرح وتبتهج لطالب العلم، وإن العالم يستغفر له كل من في السماوات والأرض، حتى الحيتان في الماء. وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، فإن العلماء هم ورثة الأنبياء، فإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما، إنما ورثوا العلم، فمن اتخذه فقد اتخذ حظا وافرا.

ثالثاً: فقرة هل تعلم

  • هل تعلم أن بلاد فارس هي دولة إيران حاليا.
  • هل تعلم أن دولة الفلبين تحتوي على أكثر من 7500 جزيرة ذات مساحات متنوعة.
  • هل تعلم أن عضلة اللسان هي أقوى عضلات جسم الإنسان؟.
  • هل تعلم أن بيضة النعامة هي أكبر بيضة على وجه الأرض، ويمكن أن يصل وزنها إلى 2 كيلو جرام.
  • هل تعلم أن أكبر تمثال نحاسي في العالم هو تمثال الحرية الموجود في الولايات المتحدة الأمريكية.

رابعاً: فقرة من أقوال الشعراء

في إطار أقوال الشعراء، يقدم الطالب /…… بعض الأبيات لأمير الشعراء أحمد شوقي
قُم لِلمُعَلِّمِ وَفِّهِ التَبجيلا
كادَ المُعَلِّمُ أَن يَكونَ رَسولا
أَعَلِمتَ أَشرَفَ أَو أَجَلَّ مِنَ الَّذي
يَبني وَيُنشِئُ أَنفُساً وَعُقولا
سُبحانَكَ اللَهُمَّ خَيرَ مُعَلِّمٍ
عَلَّمتَ بِالقَلَمِ القُرونَ الأولى

خامساً:  فقرة الدعاء

وقد قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب، أجيب دعوة الداع إذا دعان”، فاللهم أجب دعاءنا دوما ولا تردنا أبدا يا الله، لذا نقدم لكم الدعاء النبوي على لسان الطالب/..

يا الله اشفني في جسدي، يا الله اشفني في سمعي، يا الله اشفني في بصري، لا إله إلا أنت، يا الله إني أتعوذ بك من الكفر والفقر، يا الله إني أتعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت.

سادساً: خاتمة الإذاعة

وبذلك الدعاء وصلنا لنهاية فقرات إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، نسأل الله أن يحفظكم ويمنحكم الصحة والعافية، ونلتقي في إذاعة مدرسية جديدة غدا بإذن الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى