الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما فوائد صلاة الوتر

نقدم لك اليوم عزيزي القارئ موضوعا عن فوائد صلاة الوتر، فالصلاة هي الوسيلة التي تربط العبد بربه وهي وسيلته لمقابلة رب العزة والوقوف بين يديه بخضوع وإذعان .

فرض الله تعالى الصلاة على المؤمنين خمس مرات في اليوم، وهذه هي الصلاة المفروضة وتعتبر الركن الثاني من أركان الإسلام الخمس. وبالإضافة إلى ذلك، هناك درجات أخرى من الصلاة وتسمى النوافل. وتقع ركعتي سنة قبل صلاة العصر وركعتي سنة قبل صلاة الفجر بين الفروض والنوافل .

صلاة الوتر هي واجبة وليست سنة، ولا رفضا، ولا سنة مؤكدة. وحكم الواجب أشد من حكم السنة المؤكدة، حيث يأتي بعد الفرائض. وقد قال ابن عمر رضي الله عنهما: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي صلاة الليل على راحلته أثناء السفر، إلا الفرائض، وكان يصلي صلاة الوتر على راحلته .

النبي (صلى الله عليه وسلم) كان يصلي الوتر بانتظام ولا يتركها حتى في السفر. وقد قال (صلى الله عليه وسلم): “صلاة الوتر حق على كل مسلم. من أحب أن يصليها ثلاث ركعات فليفعل، ومن أحب أن يصليها خمس ركعات فليفعل، ومن أحب أن يصليها ركعة واحدة فليفعل”. وللمزيد من المعلومات حول صلاة الوتر، ننصحكم بالبقاء معنا في الموسوعة.

فوائد صلاة الوتر

صلاة الوتر من الصلوات التي كان النبي (صلى الله عليه وسلم) يحرص على أدائها طوال حياته، وفي ذلك ما روي عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من خاف ألا يقوم من آخر الليل فليصلي صلاة الوتر أوله، ومن أمل أن يقوم آخره فليصلي صلاة الوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة، وذلك هو الأفضل”.

أكبر عدد لركعات صلاة الوتر في المذهب الشافعي والمالكي والحنبلي هو 11 ركعة، وأقلها ركعة واحدة. أما في المذهب الحنفي، فإن عدد ركعاتها هو ركعة واحدة.

وقال صلّ الله عليه وآله وسلم : ألا ترون أن المصلين في الليل هم أفضل الناس وجوها، فإنهم يخلون في الليل لله فكساهم الله بنوره، وهو غفران للذنوب، يقول الله تعالى لملائكته: أنظروا إلى عبدي الذي تخلى عن الدنيا والباطل في جوف الليل المظلم، بينما الغافلون نياما والمتجاهلون لا يلقون بالا، أشهدوا أني غفرت وأن الغفران واسع للرزق.

ومن فوائد صلاة الوتر ما يلي :-

  • ينير الله بها قلب عبده ووجهه .
  • البركة في الصحة والمال والعيال .
  • أن ينال رضا الله عز وجل ومحبته .
  • المواظبة عليها  تفتح لعبده أبواب الرزق .
  • سبب في إجابة الدعاء .
  • تمنح العبد الهيبة والوقار .
  • يكتب العبد من الذاكرين.
  • يتباهى الله بعباده الملتزمين بصلاة الفجر أمام الملائكة .

فضل صلاة الوتر وقيام الليل

تعتبر صلاة الليل من أفضل الصلوات لأنها تجمع بين العبد وربه وتكون خالية من الظهور والتباهي، وصلاة الوتر هي إحدى صلوات الليل الأولى، وقد قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “إن الله أمدهم بصلاة تكون خيرا لهم من حمر النعم. قالوا: وما هي يا رسول الله؟ قال: الوتر، من صلاة العشاء إلى طلوع الفجر”.

طريقة صلاة الوتر

في صلاة الوتر، يصلي 11 ركعة، يصلي ركعتين ركعتين، وفي كل ركعتين يجلس ويختم، ثم يصلي الركعة الوتر الأخيرة بمفرده ويجلس ويختم. إذا فاتته الركعة الوتر الأخيرة، يجب عليه أن يقضيها في اليوم التالي. تختلف الآراء في كيفية قضائها، فبعضهم يقول إن من يصليها ثلاثة عليه أن يقضيها أربعة، ومن اعتاد أن يصليها مرة واحدة، عليه أن يقضيها ركعتين. وهناك من يرون أن القضاء يكون بصلاة ركعة واحدة إذا اعتاد على ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى