التعليموظائف و تعليم

اذاعة مدرسية عن حب الوطن

نقدم لكم موضوعا عن اذاعة مدرسية تتحدث عن حب الوطن، لنفهم معنى الانتماء، فحب الوطن هو شعور غريزي وعميق في قلب الإنسان منذ صغره، وتحمل هذه الكلمة العديد من المعاني النبيلة مثل الاحترام والتضحية والوفاء، بالإضافة إلى العزة والكرامة.

في بعض الأحيان، لا ندرك معنى أهمية الوطن إلا عندما نغادره، أو في حالات الحروب والأزمات التي تظهر فيها الشجاعة والقوة في الدفاع عنه بالأرواح والدماء. فتراب الوطن هو الشاهد على التضحيات التي يقدمها الأبناء. ونظرا لأن الوطن هو أثمن ما في الوجود، قمنا في موسوعة بتقديم برنامج إذاعي مدرسي عنه.

اذاعة مدرسية عن حب الوطن

مقدمة الإذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين الذي يملك مفاتيح السماوات والأرض والمتحير والممات وله القدرة على كل شيء، وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، خاتم الأنبياء والمرسلين، وبعد:

مرحبا بكم في برنامجنا الإذاعي اليوم وفقرة إذاعية جديدة عن حب الوطن الذي نشأنا وتربينا على أساسه، وهو رمز الأمان بالنسبة لنا. نتعلم منه قيم الكرامة والوفاء. ولكن قبل أن نتحدث عن هذا الموضوع، سنبدأ بتلاوة آيات من القرآن الكريم من سورة البقرة كبداية جميلة ليومنا الجديد. هذه الفقرة ستقدمها لكم الطالب (..).

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم ( وقال لهم نبيهم إن الله قد بعث لكم طالوت ملكا ۚ قالوا كيف يمكن له أن يكون له الملك علينا ونحن أحق بالملك منه ولم يعطنا طالوت ثروة مالية ۚ قال إن الله اصطفاه عليكم وزاده بسطة في العلم والجسم ۖ والله يعطي ملكه لمن يشاء ۚ والله واسع عليم).

فقرة الأحاديث النبوية

بعد الاستماع لهذه التلاوة المباركة، سننتقل الآن إلى فقرة الأحاديث لخير خلق الله، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وقد اخترنا لكم واحدة من أبرز أحاديثه عن الوطن، ونقدم لكم هذه الفقرة الطالبة (..).

عن ابن عباس رضي الله عنه قال: عندما غادر رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة، قال: “والله لن أخرج منك، وأنا أعلم أنك أكثر الأماكن حبا وتكريما من الله، ولولا أن أهلك أخرجوني، لما غادرت، يا أبناء عبد مناف، إذا كنتم ولاة هذا الأمر بعدي، فلا تمنعوا أحدا من زيارة بيت الله ساعة من الليل أو النهار، ولولا أن قريش تسيطر، لأخبرتها بما لها عند الله، اللهم إنك جربت قريش بالأذى والمحنة، فاجرب الآخرين بالنعمة والرحمة”

فقرة شعر عن الوطن

ومن الناحية المتعلقة بحب الوطن، فإنه لا يمكن الحديث عنه بشكل كامل، حيث يتم تنسيقه في أجمل القصائد التي يلخصها الشعراء، والآن سننتقل إلى فقرة الشعر التي يقدمها لك الطالب (..).

قال الشاعر أحمد شوقي عن الوطن:
إن وطني، لو شغلت بالخلد عنه، نازعتني إليه في الخلد نفسي
وأرسلت للفؤاد هفا في سلسبيل الظمأ، لأن السواد هو مصدر الحياة
أشهد بالله، لم يغب شخصه عن عيني لحظة ولم يفارق وعيي
يصبح الفكر والمسلة ناديه وبالسرور الزكي يمسي.

أما الشاعر مصطفى صادق الرافعي فقال:

وطني هو هواه في لساني وفي دمي يمجده قلبي ويدعو له فمي
لا خير فيمن لا يحب وطنه ولا في حبيب الحب إلا إذا كان يتيما
ومن ينكر فضل داره يكون حيوانا فوقه كل الأعجم
ألم تر أن الطير إذا جاء عشه فآواه في أكنافه يترنم

كلمة عن الوطن للاذاعة المدرسية

بعد أن استمعنا لأجمل القصائد الشعرية عن الوطن، لنستمع الآن لأجمل الكلمات عن حب الوطن في فقرة يقدمها الطالب (…).

مرحبا بكم في قسم عن الوطن، فبدون الوطن يصبح الإنسان بلا هوية أو قيمة، إنه كالملجأ الذي يشعر فيه أبناؤه بالاستقرار والأمان، وهو المكان الكبير الذي يستضيف ابناءه من جميع الأعمار والطبقات، ويجسد المعنى الحقيقي للفخر والعزة والكرامة والشموخ.

قدمت وطننا العزيز لنا الكثير ، ومن واجبنا تجاهه أن نعمل بجهد لتعزيز تطوره ورفع اسمه عاليا بين الدول المتقدمة ، وذلك يتطلب العمل والاجتهاد والتعاون بين جميع أبنائه ، ونبذ كل أشكال التطرف والفتنة ، ونشر المحبة والسلام بين الجميع.

يجب علينا الحفاظ عليه من جميع الأعداء الذين يسعون لتدميره بجميع الأشكال، وأن نتكاتف من أجل حمايته في أوقات الأزمات المختلفة، فالوطن واحد وإذا تشتتنا نضيع معه، ولا يبقى للحياة أي معنى.

خاتمة الإذاعة المدرسية

هنا ينتهي برنامجنا الإذاعي، ونأمل أن ينال إعجابكم، وغدا بإذن الله سنلتقي في برنامج إذاعي جديد ومهم لكم، شكرا لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى