التعليموظائف و تعليم

اذاعة مدرسية عن مرض السكري

تقدم موسوعة إذاعية مدرسية مقالا عن مرض السكري كجزء من جهودها في توعية الأطفال الصغار بأسبابه وأضراره وكيفية الوقاية منه. فإن التأخير في علاجه يجعله واحدا من أخطر الأمراض التي يمكن أن يصاب بها الإنسان، خاصة في سن مبكرة.

يعتمد تنظيم مستوى السكر في الدم على نمط غذائي صحي أكثر من استخدام الأدوية، وبالإضافة إلى ذلك، يكون الأطفال الذين يعانون من السمنة وزيادة الوزن أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، لذلك يجب توعية الأطفال من قبل الآباء بخطورة الأمر، وتلعب التعليم والمدرسة أيضا دورا في ذلك.

اذاعة مدرسية عن مرض السكري

يصاب الشخص بهذا المرض نتيجة لارتفاع نسبة السكر في الدم، ويمكن تقسيمه إلى نوعين؛ النوع الأول الذي يتم علاجه بحقن الأنسولين، ويكون ذلك للأطفال، أما العلاج الثاني فيتم عن طريق تناول العقاقير بالفم ويكون لكبار السن المصابين به.

مقدمة قصيرة عن مرض السكري

بسم الله الرحمن الرحيم، الذي يمنحنا النعم، بسم الله نحيا ونموت، بسم الله الشافي المعافي من كل داء وبلاء ومرض، والحمد لله على نعمه في السراء والضراء، الذي يستحق الحمد والثناء بلا توقف أو عناء، وصلوات وسلام على من بعث للناس هداية وبشرى ليخرجهم من ظلمات الجهل إلى نور العلم. والآن، بعد ذلك

يبدأ يومنا الدراسي الموافق/..من شهر/..لسنة/..في شرح مرض السكري، وهو واحد من الأمراض التي يزداد انتشارها في جميع أنحاء العالم سنويا وتؤثر على الأطفال والكبار على حد سواء، ولذلك سنقدم من خلال فقرات برنامجنا الإذاعي أسباب الإصابة به وكيفية الوقاية منه. وسنبدأ برنامجنا الإذاعي عن مرض السكري بأفضل الكلمات التي يمكن أن تنقلها إلى أفضل الأشخاص.

فقرة القرآن الكريم

والآن مع آيات بينات من سورة المائدة الآية (6) يتلوها زميلنا الطالب/

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم (يا أيها الذين آمنوا، إذا قمتم لأداء الصلاة، فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرفقين، وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين، وإن كنتم جنبا فتطهروا، وإن كنتم مرضى أو في سفر أو قد جاء أحد منكم من الغائط أو تلامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه، ما يريد الله أن يجعل عليكم من حرج، ولكن يريد أن يطهركم ويتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون) صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

والآن مع الحديث الشريف والطالبة/…

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ينبغي عليكم استخدام العسل، فوالذي بيده نفسي، ما من بيت يحتوي على عسل إلا وتستغفر الملائكة لأهل ذلك البيت. فإذا شربه رجل دخل في جوفه ألف دواء وخرج منه ألف ألف مرض، وإذا مات وهو في جوفه، فلن تلمسه النار. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هل تعلم عن مرض السكر

الآن مع فقرة تعلم يقدمها لنا الطالب/…

  • هل تعلم أن إصابة أحد الوالدين بمرض السكري يزيد من احتمالية إصابة الابن الأكبر به.
  • هل تعلم أن معظم المصابين بالسمنة وزيادة الوزن مصابون بمرض السكر؟.
  • هل تعلم أن مرض السكر يزيد من حاجة المريض إلى التبول وشرب الماء باستمرار.
  • هل تعلم أن ممارسة الرياضة يوميا يساهم في الوقاية من مرض السكري.
  • هل تعلم أن تناول السكريات والكربوهيدرات بشكل معتدل يساعد على تحسين نسبة السكر في الدم؟.

خاتمة عن مرض السكري

في ختام برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، ندعو الله أن يمنحنا ووالدينا العافية والشفاء من جميع الأمراض والمحن، وأن يوفقنا لما يحبه ويرضاه في قولنا وعملنا، كان معكم زميلكم/… والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى