التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن الغياب المدرسي

سنستعرض معكم فقرات إذاعية حول الغياب المدرسي، حيث تعتبر الإذاعة المدرسية واحدة من أنشطة التعليم الأكثر تأثيرا على طلاب المدارس، خاصة أولئك الذين لا يزالون في المراحل الدراسية الأولى، وذلك بسبب التأثير الإيجابي والثقافي الذي تتركه في أذهانهم وشخصياتهم.

الإذاعة المدرسية هي أحد العوامل الأساسية في تعليم وتثقيف الطلاب من خلال فقراتها المتنوعة، فتقدم المعلومات بطريقة مختلفة عن التدريس التقليدي، وتشمل قراءة القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف والمعلومات العامة وأقوال الشعراء وغيرها، مما يزيد استعداد الطلاب لاستيعابها.

لذلك سنقدم لكم اليوم إذاعة حول الانضباط وعدم الغياب من موقع موسوعة.

اذاعة عن الغياب المدرسي

مقدمة إذاعة مدرسية حول الانضباط المدرسي وعدم الغياب

المدرسة هي مكان العلم والمعرفة التي يتعلم الطلاب منها بشكل يومي على يد معلميهم المتفانين، لتحقيق النجاح والتفوق، لذا يجب عليهم أن يحضروا دروسهم بانتظام يوميا للحفاظ على تقدمهم في تحصيلهم العلمي.

لذلك، يعتبر الغياب المدرسي والتغيب عن الدراسة من أسوأ العادات التي قد يتبعها الطلاب، حيث يقصد بالغياب المدرسي الغياب المقصود من قبل الطالب دون وجود أي سبب أو عذر مقنع للغياب عن الحصص الدراسية، بينما يعتبر المواظبة المصطلح المقابل للغياب المدرسي والتي تعني حضور الطلاب إلى مدرستهم يوميا وحضور حصصهم الدراسية بانتظام.

تؤثر الغياب المدرسي بشكل سلبي على الطلاب، حيث يفوت الطالب العديد من المعلومات التي تؤثر على فهمه للمناهج الدراسية وبالتالي لن يتمكن من تحقيق درجات مثالية في اختبارات نهاية العام.

بالإضافة إلى أن الغياب المدرسي يجعل الطلاب يتهربون من المسؤولية، فإنه يجعل الطالب يشعر بالعزلة والانعزال عن زملائه ولا يشاركهم أي نشاطات أو علاقات تفاعلية. فيشعر بأن المدرسة هي مكان غريب بالنسبة له ولا يربطه بها أي علاقات زمالة أو صداقة مع زملائه في الصف، وهذا يجعله يتغيب عن المدرسة بشكل متكرر.

لذلك يتوجب على إدارات المدارس وأولياء الأمور متابعة نسب حضور الطلاب إلى مدارسهم ومدى استيعابهم لحصصهم الدراسية ومناهجهم التعليمية، وذلك لأن الانضباط المدرسي وعدم الغياب هو السبب الأول لتحقيق النجاح والتفوق، حيث يعود الانضباط المدرسي الطلاب على تحمل المسؤولية تجاه أنفسهم وتجاه آبائهم ومعلميهم في ضرورة الحصول على التعليم بشكل كامل وتحقيق النجاح، من خلال استيعاب الدروس التعليمية والحصول على درجات عالية في اختبارات نهاية العام.

الانضباط المدرسي يساهم في صقل شخصية الطالب الثقافية وتنمية الأخلاق الحميدة، وذلك عن طريق حسن الاستماع للمعلمين والتفاعل بشكل إيجابي مع زملاءه. لذلك، نحث زملاءنا الطلاب على الالتزام بالانضباط عند الذهاب إلى المدرسة لتحقيق النجاح والتفوق ولإرضاء والديهم.

أولاً: فقرة القرآن الكريم

وما خير الأمور إلا في بدايتها، وما خير بداية أفضل من آيات سورة آل عمران، لذلك سيتلو الطالب علينا آيات من سورة آل عمران

شهد الله أن لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائمون بالقسط لا إله إلا هو، العزيز الحكيم، إن الدين عند الله الإسلام ولم يختلف الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم، ومن يكفر بآيات الله فإن الله سريع الحساب، فإن حاجوك فقل أسلمت وجهي لله واتبعن من وقل للذين أوتوا الكتاب والأميين أأسلمتم فإن أسلموا فقد اهتدوا وإن تولوا فإنما عليك البلاغ والله بصير بالعباد

ثانياُ: فقرة الحديث الشريف

تحقق الله العظيم وترتفع كلماته في السماء والأرض، ثم نقدم لكم الآن حديثا نبويا شريفا عن طريق الطالب/……..
عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يدخل الجنة إلا من آمن، ولا يؤمن إلا من تحابب، أهلأ لكم بشيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ انشروا التحية بينكم”. صدق رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم.

ثالثاً: فقرة هل تعلم عن الانضباط المدرسي

  • هل تعلم أن زيادة نسبة غيابك عن المدرسة يقلل من استيعابك للدروس التعليمية، وبالتالي يزيد من فرص رسوبك في الاختبارات.
  • هل تعلم أن غيابك المدرسي يضعف من قدرتك على بناء علاقات اجتماعية مع زملائك في الدراسة.
  • هل تعلم أن انضباطك في الدراسة يساعدك على الحصول على درجات عالية في الاختبارات.
  • هل تعلم أن التغيب المدرسي المتكرر يمكن أن يؤدي إلى فصلك واستبعادك من المدرسة.
  • هل تعلم أن الغياب المدرسي غير المبرر من الأمور غير المستحبة في الحياة الدراسية.

رابعاً: فقرة من أقوال الشعراء

ونقدم لكم قصيدة من قصائد الشعراء، حيث يلقي الطالب عليكم القصيدة/ …………….، وهي أبيات تعبر عن مدح المعلم لأحمد شوقي، أمير الشعراء المصري
قُـمْ للمعلّمِ وَفِّـهِ التبجيـلا
كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا
أعلمتَ أشرفَ أو أجلَّ من الّذي
يبني وينشئُ أنفـساً وعقولا
سـبحانكَ اللهمَّ خـيرَ معـلّمٍ
علَّمتَ بالقلمِ القـرونَ الأولى
أخرجـتَ هذا العقلَ من ظلماتهِ
وهديتَهُ النـورَ المبينَ سـبيلا

خامساً: فقرة الدعاء

وأفضل طريقة لإنهاء هذا هي أن تدعو بالدعاء إلى رب العالمين، ولذلك سنقدم إليكم واحدة من الأدعية النبوية على لسان الطالب/……).

يا رب، اغفر لي خطاياي وجهلي وتجاوزاتي في كل أموري، وما أعلمه وأنت لا تعلمه عني، اللهم اغفر لي خطاياي ومخالفاتي وجهلي وأخطائي، واعلم أن كل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أخفيت وما أعلنت، إنك أول الأولياء وآخر الأخيار وعلى كل شيء قدير.

سادساً: خاتمة الإذاعة

وبهذا الدعاء النبوي نكون قد اختتمنا بنجاح بثنا المدرسي لهذا اليوم المبارك، وننصحكم بأن تكونوا ملتزمين بحضور اليوم المدرسي بكامل حصصه التعليمية وأنشطته التربوية، لأن لها تأثيرا إيجابيا في بناء عقولنا وتطوير أفكارنا نحو الأفضل، ونسأل الله أن ينفعنا بما تعلمناه، وأن يمنحنا فهما كاملا وصحة جيدة، وسنلتقيكم غدا في بث مدرسي آخر بإذن الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى