التعليموظائف و تعليم

اذاعة مدرسية عن حسن التعامل مع الاخرين

سنقدم لكم توعية مدرسية عن حسن التعامل مع الآخرين، حيث أن حسن التعامل يؤدي إلى احترامك من الكبار والصغار، وتصبح هذه الصفة شائعة بين الجميع وتمارسها الأجيال بعد ذلك، ويجب أن يكون التعامل مع الآخرين مبنيا على الاحترام والمودة، ويطلق على أسلوب التعامل مع الآخرين “فن”، حيث يتعامل الإنسان مع الآخرين بطريقة تسمح له بقبولهم وتعايشهم في حدود معينة، ولذلك سنقدم لكم في هذا المقال توعية مدرسية عن حسن التعامل مع الآخرين من خلال السطور التالية على موسوعتنا.

توعية مدرسية عن حسن التعامل مع الآخرين

مقدمة إذاعة  عن حسن التعامل مع الآخرين

يعتقد الكثيرون أن الاحترام يعتمد على فئة معينة من الأشخاص، حيث يتوقف الصغير على احترام الكبير والفقير على احترام الغني، بالإضافة إلى وجوب احترام العاملين صاحب العمل والمدير. والاحترام الحقيقي ينبع من القلب ولا يكون مجرد شيء مكتسب، وهذا هو سر العلاقات الطويلة المدى التي تحمل الاحترام والود والاحتواء والتقدير للآخرين. وغالبا ما يفقد الناس الآخرين بسبب فقدانهم للسيطرة على غضبهم. وفي الإذاعة التالية سنتحدث عن كيفية التعامل الجيد مع الآخرين

الفقرة الأولي : القرآن الكريم

 
نحمد الله ونستعينه ونستغفره، ونتعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا. من يهديه الله فلا يضل، ومن يضلل فلا يهدي له. ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ونشهد أن محمدا عبده ورسوله.

وأفضل ما نبدأ به برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم هو تلاوة القرآن الكريم، والآن حان وقتنا لسماع آيات من الذكر الحكيم والتأمل بها..

قال تعالى: هو الذي بعث رسوله بالهدى ودين الحق ليبينه على الدين كله ولو كره المشركون * يا أيها الذين آمنوا هل أستطيع أن أرشدكم إلى تجارة تنجيكم من عذاب شديد * تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ، وهذا هو الخير لكم إذا كنتم تعلمون * سيغفر لكم ذنوبكم وسيدخلكم جنات يجري من تحتها الأنهار ومساكن طيبة في جنات عدن ، وهذا هو الفوز العظيم * وأخرى تحبونها ، نصر من الله وانتصار قريب ، فبشر المؤمنين * يا أيها الذين آمنوا كونوا أنصار الله كما قال عيسى ابن مريم للتلاميذ من أنصاري إلى الله ، فقال التلاميذ نحن أنصار الله ، فآمنت جماعة من بني إسرائيل وكفرت جماعة ، فنصرنا الذين آمنوا على أعدائهم فأصبحنا مظهرين.

الفقرة الثانية: الحديث الشريف

سوف تذكر الطالبة حديثا أو أكثر من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم حول حسن التعامل مع الآخرين، مثل أن تقول:

“ألاَ أُخْبِرُكَ بِأَحَبِّ الْكَلاَمِ إِلَىَ اللهِ؟ قُلْتُ: يا رسول الله، أخبرني بأحب الكلام إلى الله. فقال: “إن أحب الكلام إلى الله، سبحان الله وبحمده.” رواه مسلم.

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، فهل يمكنني أن أوضح لكم طريقة لتحبوا؟ قوموا بنشر السلام بينكم.

الفقرة الثالثة : فقرة هل تعلم

  • هل تدرك أن الكثير من الكلام بدون جدوى يقلل من احترامك.
  • هل تعلم أن احترامك للناس يجبرهم على احترامك.
  • هل تعلم أنه من الحكمة أن تعترف بخطأك عندما تخطئ.
  • هل تعلم أن عندما تتمتع بحسن الاستماع ولا تقاطع الآخرين أثناء حديثهم، فإن ذلك يعتبر واحدة من أساليب الاحترام بين الأفراد.
  • هل تعلم أنه مهما كان الشخص سيئا، سيكون لديه على الأقل صفة تستحق الثناء والإعجاب.

الفقرة الرابعة : الشعر

هي الأخلاقُ تنبتُ كالنبات

إذا سقيت بماء المكرمات

تقوم إذا تعهدها المُربي

على ساق الفضيلة مُثمِرات

وتسمو للمكارم باتساق

كما اتسقت أنابيبُ القناة

وتنعش من صميم المجد رُوحا

بأزهارٍ لها متضوعات

ولم أر للخلائق من محلّ

يُهذِّبها كحِضن الأمهات

فحضن الأم مدرسة تسامت

بتربية البنين أو البنات

وأخلاقُ الوليد تقاس حسنا

بأخلاق النساءِ الوالدات

وليس ربيب عالية المزايا

كمثل ربيب سافلة الصفات

وليس النبت ينبت في جنان

كمثل النبت ينبت في الفَلاة

الفقرة الخامسة : الحكمة الصباحية

  • لا أشعر بالندم إلا على فترة حياتي التي لم أعيشها بالطريقة التي أرغب فيها خوفا من أقوال الناس
  • هم يخافون على البنت في الدنيا ولا يخافون على الولد في الآخرة، إذا هذا مجتمع يخشى كلام الناس أكثر من خشيته لله. – مصطفى محمود
  • من يفهم الناس فهو حكيم ومن يفهم نفسه فهو ذهن متفتح. لاوتسو
  • أن أهم عنصر في معادلة النجاح هو فن التعامل مع الأشخاص. – ثيودور روزفلت
  • لو كان العقل على قدر أقوال الرجل، لكان الثرثار أكبر الناس عقلا، ولو كان العلم على قدر حفظ المسائل لكان التلميذ أوسع من أستاذه علما، ولو كان الجاه على قدر الفضائل لما كان للأشرار نفوذ، ولو كان المال على قدر العقل لكان الأغنياء الحكماء، والفقراء الأغبياء، ولو كان الخلود على قدر فائدة الناس لما خلد القتلة والطغاة وأكثر الملوك والزعماء. مصطفى السباعي
  • سئل حكيم عن الطهآره فقال : اغسل قلبك قبل جسدك ولسانك قبل يديك، واحسن الظن في الناس
  • قال حكيم : تضخيم الأمور التافهة لن يزيدك إلا تعبا ومشقة، فإعط كل شيء حقه المناسب، فإذا أعطيته أكثر من حجمه، ستواجه صعوبة في التعامل معه

الفقرة السادسة : الخاتمة والدعاء

في الختام، نطلب من الله أن نكون قد قدمنا ما ساعدنا الله به ونفعناكم، إنه السميع الجواب للدعاء.. وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم، كانت معكم الطالبة /……، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

يا الله اغفر لكل من له حق علينا، يا الله اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء والأموات، يا رحمان يا رحيم إنك سميع الدعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى