التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن النظام والترتيب

سنقدم لكم اليوم إذاعة عن النظام والترتيب، حيث يعتبر النظام من الأمور الأساسية التي يجب أن تتواجد في أي مكان وفي كل مؤسسة ومشروع. تعتمد الدول الناجحة بشكل كبير على النظام، حيث إن الفوضى تؤدي إلى الفشل والتأخير، بينما النظام يسهم في التقدم والازدهار. وليس النظام محصورا فقط في حياة الإنسان، بل الكون بأكمله مبني على أساس النظام. من أمثلة ذلك سير الشمس والقمر وفقا لنظام محدد، بالإضافة إلى تعاقب النهار والليل وفصول السنة الأربعة. ولذلك، سنقدم لكم اليوم في هذا المقال إذاعة عن النظام والترتيب على موسوعة من خلال السطور التالية.

إذاعة عن النظام والترتيب

مقدمة إذاعة عن النظام والترتيب

يوجد للنظام عدة فوائد منها : يقصر الوقت والجهد، ويسرع الإنجاز، ويزيد الإنتاج ويحسن نوعه، بالإضافة إلى إحساس بالراحة والمساعدة في التحفيز والتشجيع، ويحافظ على عدم إهدار الوقت والطاقة، وتقدم المجتمعات والدول تعتمد على النظام والترتيب، ففي الدول المنظمة ترى الناس يقفون في طوابير لأي شيء يستحق ذلك ولا يوجد فوضى فيها، مما يحمي من حدوث التصادمات والمشاكل بين الأفراد، وسنعرض اليوم إذاعة عن النظام والترتيب فيما يلي:

الفقرة الأولي : القرآن الكريم


نحمد الله ونستعينه ونستغفره، ونتعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا. من يهديه الله فلا يضل، ومن يضلل فلا يهدي له. ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ونشهد أن محمدا عبده ورسوله.

وأفضل ما نبدأ به برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم هو تلاوة القرآن الكريم، والآن حان وقتنا لسماع آيات من الذكر الحكيم والتأمل بها..

بسم الله الرحمن الرحيم “بسم الله الرحمن الرحيم هذه هي آيات الكتاب الواضح. إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون. نحن نروي لك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن وإن كنت من قبله لمن الغافلين. عندما قال يوسف لأبيه ياأبت إني رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين. قال يابني لا تقصص رؤياك على إخوتك لأنهم سيخططون لك. إن الشيطان للإنسان عدو مبين. وكذلك يجتبيك ربك ويعلمك تفسير الأحاديث ويتم نعمته عليك وعلى آل يعقوب كما أتمها على آبائك من قبل إبراهيم وإسحاق. إن ربك عليم حكيم.

الفقرة الثانية: الحديث الشريف

ستذكر الطالبة حديثا أو أكثر من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن النظام وأهميته والدور الذي يلعبه في تقدم المجتمع كأن تقول:

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال إن الله خلق الخلق، حين انتهى من خلقه، قالت الرحم: هذا هو المكان الذي يلجأ إليه المعوذ من القطيعة، فقال: نعم، أترضين أن أصل من وصل إليك وأقطع من قطعك؟ فقالت: بلى يا رب، فقال: فليكن كذلك”. قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: “فاقروا إن شئتم: “هل تظنون أنه إذا توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم؟.

الفقرة الثالثة : حكم وأقوال

  • المعجزة الحقيقية لا تكون في خرق النظام، بل في إحلال النظام.
  •  الرغبة في النظام هي الحجة الفاضلة التي تبرر كراهية الإنسان للإنسان وإساءته له من خلالها.
  • اكتشف النظام في الأشياء التي لا تجد فيها تنظيما في النظرة الأولى.
  •  هل نظام الخلق الذي أعلن عنه الخالق قبل أن يكتشفه الإنسان سيكون مجرد صدفة؟ الرأسمالية نظام غير عادل، هل تتفق مع هذا؟ إنه نظام جيد.
  • جاء العقل لضبط النفس، وجاء الوحي لضبط العقل، وانقلاب هذا التوازن يؤدي إلى اضطراب الدين والدنيا.
  •  الهدف هو أن نتعود على النظام والانضباط في جميع أعمالنا، وأن لا نصاب بمرض التأجيل والتسويف وعدم الالتزام بالمواعيد.
  • حتى الآن، حاول علماء الرياضيات بلا جدوى اكتشاف نظام التسلسل في الأعداد الأولية، ولدينا سبب للاعتقاد أن هذا السر لن يتمكن العقل البشري من اختراقه.
  • إنّ روح النظام نقص في النزاهة.
  •  عندما يتحقق العدل .. حتى الحيوانات تلتزم بالترتيب

    الفقرة الرابعة: الشعر

النظام النظام النظام اتبعوه على الدوام
فهو كالنور يخرج من الظلام
وينير لك حياتك
ويسعد لك اوقاتك
فهل رأيت ذالك النمل و النحل الصغير
وعملهما الرائع الخلاق الكبير
وكل هذا فقط بسبب التوفير
لذالك الوقت و الجهد الثمين
وان النظام لهم لجد هام
وبدونها فكيف ستنجز المهام
هيا فالنخطوا بوطننا خطوة
ولنكن للآخرين قدوة

الفقرة الخامسة: الخاتمة والدعاء

في الختام، نطلب من الله أن نكون قد قدمنا ما ساعدنا الله به ونفعناكم، إنه السميع الجواب للدعاء.. وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم، كانت معكم الطالبة /……، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى