صحةصحة الطفل

مراحل تطور الطفل الجلوس

سنستعرض معكم بالتفصيل مراحل تطور قدرة الطفل على الجلوس. إن إضافة طفل جديد للعائلة هي أكثر ما يسعد العائلة ويجلب لها السعادة، خاصة إذا كان هذا الطفل الأول في الأسرة. لذلك، تبدأ الأم في متابعة التغيرات التي يحدثها نمو الجنين داخل رحمها منذ اللحظة الأولى التي تعلم فيها بالحمل. وبمجرد ولادة الطفل، تستمر الأم في مراقبة نمو طفلها وتسأل دائما متى سيبدأ بالكلام ومتى سيبدأ بالتسنين ومتى سيتمكن من الوقوف والحركة بمفرده

ومن أهم التغييرات في نمو الطفل خلال الشهور الأولى من عمره هي مرحلة الزحف والوصول إلى الجلوس والوقوف بمفرده، وسنقدم لك اليوم، عزيزتي الأم، تفصيلا عن مراحل تطور جلوس طفلك من خلال موقع موسوعة.

مراحل تطور الطفل الجلوس

متي يبدا الطفل بالجلوس والحبو

يبدأ الطفل في تعلم الجلوس بمفرده وبدون مساعدة من الأم في نفس الوقت الذي يكتسب فيه مهارة التدحرج أو التقلب من جانب إلى آخر ويرفع رأسه بمفرده، وتتطور عضلات الرأس والرقبة والكتفين التي تساعد الطفل على أداء هذه المهارة منذ اليوم الأول لولادته وتصبح قوية بما يكفي للجلوس بين الشهر الرابع والشهر السابع من عمر الطفل.

من الطبيعي أن يبدأ طفلك بالجلوس بمفرده بدون مساعدة من الأم، ابتداء من الشهر الثامن من عمره، وعادة ما يكون جميع الأطفال قادرين على الجلوس بمفردهم تماما في الشهر التاسع من عمرهم.

يمكن للأم مساعدة طفلها في الجلوس اعتمادا على الدعم المادي، ولكن يجب ملاحظة أن الطفل لن يستطيع الجلوس بمفرده حتى يتمكن من التحكم في رأسه بشكل كامل، فالتحكم في الرأس هو البداية للقدرة على الجلوس لدى الطفل.

وتتطور مراحل جلوس الطفل تبعاً لشهور عمره على النحو التالي:

بداية من الشهر الثالث إلى الشهر الرابع

مع بداية الشهر الثالث أو الرابع من عمر الطفل، تبدأ عضلات رأسه ورقبته بأن تصبح أقوى، وستلاحظين أن طفلك الصغير يحاول رفع رأسه قليلا ليكون في مستوى أعلى من مستوى النوم، ثم يبدأ في الاستلقاء على بطنه ليتمكن بعدها تدريجيا من رفع جسده قليلا عن الأرض ليكون صدره ليس ملاصقا للأرض قدر الإمكان، وستجدينه يحاول رفع صدره عن الأرض باستخدام ذراعيه الصغيرتين وكأنه يقوم ببعض التمارين الرياضية البسيطة.

بداية من الشهر الخامس إلى الشهر السادس

عند بداية الشهر الخامس ، يستطيع طفلك أن يجلس بمساعدة واحد من الوالدين ، ويستطيع رفع رأسه بحيث يكون ظهره مستقيما ، وربما يمكن بعض الأطفال الجلوس لفترة محددة بمفردهم دون مساعدة ، وستجدين أنه سريعا يتعلم الجلوس بمفرده والاحتفاظ بتوازنه باستخدام ذراعيه بدون مساعدة.

ومع ذلك، يجب على الأم في هذه المرحلة أن تراقب طفلها باستمرار وألا تتركه وحده حتى تقدم له المساعدة عندما يحتاجها. كما يمكنها وضع وسائد ناعمة حول مقعد الطفل للحفاظ على سلامته.

بداية من الشهر السابع إلى الشهر الثامن

يستطيع الطفل بداية من الشهر السابع وحتى الشهر الثامن أن يجلس بمفرده دون أي وسائل حماية أو مساعدة من والديه، وظهره يعتاد على الاستقامة، حيث يجلس بظهر مستقيم بدون مساعدة، ويتوقف عن الاعتماد على يديه للإستناد أثناء الجلوس، لأنه يستخدمها لأغراض أخرى مثل استكشاف ما حوله من أشياء.

سوف تجد طفلك يحاول الالتفات إلى محيطه أثناء الجلوس، محاولا لجذب انتباه الآخرين. وفي هذا الوقت، سيتمكن من التحول من وضع الاستلقاء على بطنه إلى الجلوس بظهر مستقيم بسهولة بمفرده، من خلال دفع جسمه لأعلى باستخدام يديه.

مرحلة الحبو أو الزحف لدى الطفل

عندما يصل طفلك إلى الشهر التاسع ويكون قادرا على الجلوس بشكل مستقيم دون أي مساعدة، ويتعلم كيفية الاستدارة أثناء الجلوس لجذب انتباه الآخرين، فسوف يبدأ بالحركة والتنقل من مكانه لاستكشاف العالم من حوله الصغير، وهذا يعتبر بداية مرحلة زحف الطفل.

سوف تجدين أن طفلك بعد اكتمال عامه الأول قد اتقن تماما تعلم كيفية تحريك جسمه والتحرك إلى الأمام والخلف باستخدام أربعة أطراف، وقد تبدأ مرحلة الزحف لدى بعض الأطفال بداية من الشهر السادس أو السابع، ولكن الأمر الطبيعي أن يبدأ الطفل هذه المرحلة بدءا من الشهر العاشر وحتى السنة.

عندما يبدأ طفلك في مرحلة الاستكشاف، يجب عليك أن تدرك تماما أنه لن يترك أي شيء يعوقه عن استكشاف العالم من حوله، لذا عليك إزالة أي شيء أو غرض قد يسبب له أذى مثل الأدوات الصلبة أو الحادة أو الأشياء الساخنة التي يمكن أن يتأذى بها.

اضرار جلوس الطفل مبكرا

بعض الأمهات يساعدن أطفالهم على الجلوس بشكل كامل والاعتماد على أنفسهم ابتداء من الشهر الثاني، وهذا يعتبر وقتا مبكرا جدا لهذا التطور في نمو الطفل، حيث يمكن أن يتسبب جلوس الطفل المبكر في بعض الأضرار الصحية والجسدية الخطيرة، ومنها:

حدوث انحناء دائم بالظهر

  • عندما يولد الطفل في أيامه الأولى، ستلاحظين أن ظهره الصغير ينحني قليلا، وذلك لأنه لا يزال يعتاد على وضع الجنين داخل رحم الأم، ولذا فهو لا يزال غير قادر على الجلوس بشكل مستقيم ومريح، وإذا قامت الأم بمحاولة مساعدة طفلها على الجلوس بشكل صحيح ولفترات طويلة في بداية أشهر حياته، فقد يتسبب ذلك في انحناء دائم لظهره.

ضعف بالغ في فقرات الظهر

  • الطفل يولد بجسم ضعيف غير قادر على الجلوس والاستقرار، خاصة في الأشهر الأربعة الأولى من عمره، وبالتالي، جلوس الطفل قبل هذا الوقت سيؤدي إلى ضعف في فقرات ظهره الصغيرة، وهذا الضعف سيزداد مع تقدمه في العمر، مما يجعله يعاني من ضعف في فقرات ظهره طوال حياته، لذا يجب على الأم عدم إجبار طفلها على الجلوس بمفرده إلا إذا أبدى الطفل رغبة في ذلك.

تشوهات في العظام

أظهرت بعض الدراسات الحديثة في ألمانيا أن جلوس الطفل في وقت مبكر قد يؤدي إلى انحناء وتشوه في عظام جسمه، وذلك بسبب ليونة وعدم صلابة عظامه في الأشهر الأولى من عمره، مما يجعله غير قادر على الحفاظ على توازن جسمه بمفرده بسبب عدم اكتساب مبادئ التوازن الجسدي التي تحميه من السقوط على الأرض.

الموت المفاجئ للأطفال الرُضع

ثبتت بعض الدراسات الطبية أن هناك ثلاثة من كل مئة طفل رضيع يتعرضون للموت المفاجئ، وذلك بسبب تراجع نسبة الأكسجين في دمائهم، نظرا لجلوسهم لفترات طويلة خلال اليوم، مما يمنع انتشار الأكسجين في أجسامهم، لذا يجب ألا يتسرع الأهل في جلوس الطفل أو إطعامه أثناء الجلوس، لتجنب حدوث الموت المفاجئ بأي حال من الأحوال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى