التعليموظائف و تعليم

اذاعه عن الصداقه

سنستعرض معكم فقرات إذاعة عن الصداقة، إذاعة المدرسة هي واحدة من أهم الأنشطة التربوية التي تحرص المدارس على إلقائها على طلابها كل صباح قبل الذهاب إلى صفوفهم، وذلك بناء على الفوائد التربوية الجمة التي وجدت على مدار السنوات الماضية من خلال إذاعة المدرسة، فهي تمنحهم كمية غير محدودة من المعلومات العامة والثقافة، وتعودهم على الاستماع يوميا إلى الآيات القرآنية الحكيمة والأحاديث الشريفة، والتي تقوي عقيدتهم الإسلامية السامية، ويعرف الجميع فضل إذاعة المدرسة في تشجيع الطلاب على التحدث ومخاطبة الجمهور بدون خوف أو رهبة من مواجهة الآخرين.

تقدم لكم اليوم فقرات إذاعية مميزة عن الصداقة للمدرسة من موقع موسوعة، ونؤمن بأهمية المشاركة المجتمعية في العملية التربوية.

اذاعه عن الصداقه

مقدمه عن الصداقه طويله

هل يمكن لأي منا أن يعيش وحيدا أو منعزلا عن الآخرين؟ بالطبع لا، إذ خلق الله الإنسان وجعله في بيئة اجتماعية متكاملة ليعيش ويتفاعل مع الآخرين ويشكل علاقات إنسانية صحية تستند إلى المحبة والتضامن.
وتأتي الصداقة لتمثل واحدة من أنبل العلاقات الإنسانية التي يمكن أن تجد فيها من يشاركك فرحك وأحزانك ويقف لك سندا في أوقات الشدة يعاونك ويساعدك على تجاوز الأوقات الصعبة، فالصديق الحق هو من يكون دائما بجانب صديقه ليقوي ظهره، لتتمكن من مواجهة العقبات والصعوبات في الحياة معا.
اشتق مصطلح الصداقة من صفة الصدق، مشيرا إلى أن الصدق والصراحة والوضوح هي أساس علاقة الصداقة بين الأشخاص. الصديق الوفي لا يكذب عليك، ولا يخدعك، ولا يسيء الظن بك، ولا يشكك في نواياك. الصديق هو من يفهمك من خلال نظرته إليك ويشعر بك حتى بدون أن تتحدث.

الصديق الحق في الإسلام

والصديق يؤثر في صديقه بشدة حتى يجد أنه يأخذ منه كل طباعه وأفعاله وحتى أقواله، لذا يجب أن نكون دقيقين في اختيار أصدقائنا، حتى نختار أولئك الذين يتمتعون بحسن الخلق ونبل الصفات، فقد قال الرسول – صلى الله عليه وسلم – “الشخص على دين صديقه، فلينظر أحدكم من يخالل”. وذلك للإشارة إلى أهمية اختيار الأصدقاء الحسنين والابتعاد عن أصدقاء الشر الذين لا يأتون إليك إلا بكل سوء وشر.
كان لنا في نبي الله محمد -صلى الله عليه وسلم- وصاحبه أبو بكر الصديق قدوة حسنة في الصداقة القوية التي تقوم على مساندة الصديق والوقوف بجانبه في مواجهة الشر ومساعدته على تجاوز كل الأزمات. إن سيدنا أبو بكر الصديق كان أول رجل يؤمن برسالة الإسلام ويصدق نبينا محمد ويساعده في نشر الرسالة ودلالة الأمة. وقف معه في الأوقات السعيدة والحزينة وحماه من الأذى ودافع عنه بروحه وحياته تضحية له ولدين الإسلام. لذا، عليك أن تتبع أفضل الأصدقاء الذين يرشدونك إلى الصواب في حياتك الدنيا ويأخذونك بيدك إلى طريق الهداية والرشاد والجنة بإذن الله.

فقرة القرآن الكريم

أفضل بداية لإذاعتنا المدرسية هي تلاوة آيات بينات من سورة يس تلوها الطالب/..

يا أيها النبي، إنك بعثت رسولا للناس، بالقرآن الحكيم الذي هو منزل من الله العزيز الرحيم، لكي تنذر قوما لم يتنبهوا للتحذير الذي حذرهم به آباؤهم، فقد حققت القول الصادق على أكثرهم، إذ لا يؤمنون بما تنبهونهم إليه، إنا جعلنا لهم أغلالا على أعناقهم تمتد إلى الأذقان، فهم مقيدون ومحبوسون، وجعلنا أمامهم سدا وخلفهم سدا، فأغشيناهم فلم يستطيعوا رؤية الهدى، وليس بالغريب عليهم أن تنذرهم أو لا تنذرهم، فإنهم لا يؤمنون إلا من اتبع الذكر وخشي الله بالغيب، فبشرهم بالمغفرة والأجر الكريم.

فقرة الحديث الشريف

بالنظر إلى الأحاديث الشريفة التي أتتنا في السنة النبوية، يؤكد الله العظيم على أهمية اختيار الأصدقاء الصالحين والابتعاد عن أصدقاء السوء، ومن هذه الأحاديث الشريفة التي سنتطرق إليها زميلنا/…/

فال رسول الله ـ صل الله عليه وسلم:

فمثل الصديق الصالح والصديق السيئ، مثل حامل المسك ونافخ الكير، فحامل المسك إما أن يعطيك منه، وإما أن تشتري منه، وإما أن تجد منه رائحة طيبة، ونافخ الكير إما أن يحرق ملابسك وإما أن تجد رائحة كريهة

هل تعلم عن الصداقة اذاعة مدرسية

  • هل تعلم أن الصديق الحقيقي هو من يهديك للخير ويبعدك عن الشر.
  • هل تعلم أن الأصدقاء الأخيار يأخذون بيدك نحو الهداية والرشاد.
  • هل تعلم أن الصديق الحقيقي هو من يسأل عنك إذا غبت عنه يوما.
  • هل تعلم أن الصديق الحق هو من يدعو لك بظهر الغيب

فقرة من أقوال الشعراء

وقد قال الشاعر محمود سامي البارودي عن الصديق:
ليس الصَّدِيقُ الذي تَعلُو مناسبهُ
بلِ الصديق الذي تَزكُو شمَائِلُهُ
إنْ رَابَكَ الدَّهْرُ لَمْ تَفْشَلْ عَزَائِمُهُ
أو نَابَكَ الهمّ لَم تَفتُرْ وسائِلُهُ
يرعَاكَ في حالتي بُعد ومقربةٍ
وَلا تُغِبُّكَ مِن خيرٍ فواضلُهُ

فقرة الدعاء

كان النبي صلى الله عليه وسلم دائما يستعيذ بالله من الصديق الماكر الذي ينشر السوء ويكشف الأسرار في دعائه

يا الله، أعوذ بك من جار سيء، ومن زوج يجعلني أشيب قبل أن يشيب، ومن ولد يصبح علي رهنا، ومن مال يجعل عليه عذابا، ومن صديق يخدعني بعينه ويرعاني بقلبه، إذا رأى حسنة قام بدفنها، وإذا رأى سيئة قام بنشرها

خاتمة اذاعة عن الصداقة

وبهذا نصل إلى نهاية فقرات إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم الكريم، نسأل الله – سبحانه وتعالى – أن نكون قد أفدناكم بفقراتنا المتنوعة، ونتطلع للقاء جديد في إذاعة جديدة غدا بإذن الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى