التعليموظائف و تعليم

اذاعة مدرسية عن رفق

تقدم الموسوعة في المقال التالي إذاعة مدرسية عن الرفق وهو أحد الصفات التي يجب أن يتحلى بها المسلم وغير المسلم، حيث أمرنا الله تعالى من خلال جميع الأديان السماوية والرسل المبعوثين بضرورة اتباع سلوك الرفق ليس فقط مع الإنسان ولكن أيضا مع الحيوان.

الرفق، أي اللطف، هو مرادف للين ويعتبر مفتاحا لقلوب جميع الأشخاص الذين يتعامل معهم. إنه الطريق للحصول على احترامهم وتقديرهم. فهو شخص هادئ ولا يستعجل في اتخاذ القرارات أثناء الغضب ولا ينطق بأي كلمات جارحة. بالإضافة إلى ذلك، فهو عنوان الرجل الأخلاقي ويعتبر سلاحا في يده يهزم به أعدائه. إذا كان الشخص يرد بمثل الإساءة التي يتلقاها، فإن الحياة ستتحول إلى صراعات دائمة لا تنتهي.

اذاعة مدرسية عن رفق

الرفق يغلب العنف في سبيل تحقيق الأهداف وتحقيق الأحلام، ويجب علينا أن نتسامح مع من نحب ولا نستعجل في الغضب منهم. بل ينبغي علينا أن نكون هادئين وتريثين، وقد قال رسولنا الكريم أنه يجب أن نلتمس 70 عذرا لأخينا المسلم.

يمكن توصيل هذه القيمة الرائعة للطفل منذ صغره من خلال برنامج الإذاعة المدرسية، من خلال زملائهم الذين يقدمون المعلومات المتعلقة بالرفق واللطف بطريقة مثيرة ومبسطة.

مقدمة الإذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم، الله العلي الحكيم الذي خلق الجميع، يهدي من يشاء برحمته وفضله، ويضل من يشاء بحكمته وأمره، يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء، بيده كل شيء، ونشهد أن محمدا صلى الله عليه وسلم هو رسول الله وخاتم الأنبياء والمرسلين، نقدم لكم فقرات برنامجنا الإذاعي لليوم الموافق/…، وسنتناول فيه موضوعا هاما وهو الرفق واللين في التعامل، والآن مع أول فقرة من برنامجنا الإذاعي.

فقرة القرآن الكريم

مع قراءة آيات واضحة من سورة آل عمران الآية (159) يقوم الطالب بتلاوتها بصوته الجميل/…

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم. بفضل رحمة الله، تكون لك صفة اللين واللطف معهم ولو كنت قاسي القلب لتنفصلوا عن حولك. فاعف عنهم واستغفر لهم وتشاورهم في الأمور. وعندما تتخذ قرارا، فتوكل على الله، إن الله يحب المتوكلين. صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

أعطيت أهمية للرفق بالإنسان والحيوان في السنة النبوية، والآن مع الحديث الشريف والطالبة/…

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أعطي حظه من الرفق فقد أعطي حظه من الخير، ومن حرم حظه من الرفق فقد حرم حظه من الخير”. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

حكمة عن الرفق

والآن مع أقوال الحكماء عن الرفق يقدمها لنا الطالب/…

  • من يمنحه حظه من الرفق، فقد أعطى حظه من الخير.
  • إن الله رفيق يحب الرفق.
  • من يفتقر الرفق يفتقر كل الخير.
  • يسروا ولا تعسروا، وبشروا ولا تنفروا.

هل تعلم عن الرفق والتسامح

والآن مع أثمن المعلومات التي تقدمها لنا الطالبة/…

  • هل تدرك أن الله سبحانه وتعالى لديه مائة رحمة، وأنزل منها واحدة في الدنيا وأبقى الباقي للبعث والحساب.
  • هل تعلم أن الله خفف العبادات والطاعات عن الإنسان لكي لا يجد صعوبة فيها.
  • هل تعلم أن الرفق بالحيوان لا يقل أهمية عن الرفق بالإنسان.
  • هل تعلم أنه من رفق برسول الله صلى الله عليه وسلم مع أمته، فقد أدخر دعائه للشفاعة لهم يوم القيامة.

خاتمة إذاعة مدرسية عن الرفق

هذه هي فقرات برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، نأمل أن نكون قد استفدنا وأمتعناكم، ونلتقي مع صباح يوم جديد وبرنامج إذاعي آخر، وكان معكم زميلكم/… تحت إشراف الأستاذ/… والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى