التعليموظائف و تعليم

بحث عن الغذاء والتغذية اول ثانوي

نقدم إليكم اليوم عزيزي القارئ بحثا عن الغذاء والتغذية في الصف الأول الثانوي ، الغذاء هو كل شيء يتناوله الإنسان عن طريق الفم ليساعده على النمو ويمده بالطاقة اللازمة لأداء مهامه وأنشطته الجسدية والحيوية .

هناك تعريف آخر للغذاء يشير إلى أنه المواد التي يتناولها الإنسان عن طريق الفم ليتم هضمها وتحويلها إلى مواد بسيطة عن طريق الجهاز الهضمي، وتعمل هذه المواد على تزويد الجسم بالطاقة اللازمة للحركة .

يحتاج الجسم إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية لتلبية جميع احتياجاته الخاصة بالنمو وتجديد الخلايا وحماية الأجهزة الداخلية من الجراثيم المختلفة. كما يحتاج الجسم إلى عناصر تمده بالطاقة وتساهم في بناء العظام والحفاظ عليها من الهشاشة. لمعرفة المزيد عن الغذاء والتغذية، يرجى البقاء معنا في هذه الموسوعة.

جدول المحتويات

بحث عن الغذاء والتغذية اول ثانوي

تولي الآن المؤسسات المسئولة، سواء كانت تابعة لوزارة الصحة والتعليم، اهتماما بضرورة التوعية بأهمية تناول الغذاء الصحي، حيث إن الغذاء الصحي والمتوازن قادر على بناء جسم خال من الأمراض. فكل مرض يصيب الجسم هو نتيجة لخلل في نظامه أو خلاياه بسبب نقص عنصر معين. وهناك عناصر غذائية مسئولة عن تحفيز إفرازات الأنزيمات والهرمونات المرتبطة بالتمثيل الغذائي والنمو. وبالتالي، تكون حاجة تناول الغذاء الصحي ضرورة ملحة لا يجب تجاهلها من قبل أي شخص .

تعريف الغذاء والتغذية

  • الغذاء :  هي العناصر الأساسية التي يحتاجها الكائن الحي لأداء وظائفه الحيوية، مثل النمو والحركة، ويتم استخدامها من خلال عدة مراحل بدءا من الاستهلاك عن طريق الفم وصولا إلى الهضم في الجهاز الهضمي لتحويلها إلى مركبات بسيطة، ثم تمتص في الأمعاء الدقيقة وتحويلها إلى طاقة يستخدمها الجسم في الحركة ونمو الخلايا .
  • التغذية : هي الطريقة التي يحصل بها الجسم على الغذاء والمقصود بها عملية التغذية ذاتها، ويقال أن الغذاء هو علم يبحث في العلاقة بين الطعام ونشاطات الكائنات الحية من خلال توفير الطاقة اللازمة للبقاء على قيد الحياة .

الغذاء الصحي

يعني مصطلح الغذاء الصحي نظام غذائي متوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للنمو والطاقة والحركة والوقاية من الأمراض وللتخلص من الوزن الزائد الناتج عن تراكم الدهون الزائدة في الخلايا والشرايين والتي تسبب بعض الأمراض مثل أمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم والجلطات بأنواعها المختلفة .

مكونات الغذاء السليم والصحي

  • البروتينات : تتواجد البروتينات في اللحوم والبقول والبيض ولها دور في نمو وتجديد الخلايا وتكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمي الجسم من الأنيميا وفقر الدم .
  • الكربوهيدرات : توجد في النشويات والحبوب وتزود الجسم بالطاقة.
  •  الفيتامينات : توجد بكثرة في الخضروات والفواكه وتعمل على تعزيز جهاز المناعة وحماية الجسم من الأمراض .
  • السكريات : وتعمل على توفير الطاقة للجسم وتوجد في عسل النحل والعسل الأسود والمربى.
  • الدهون : توجد في الزبد والقشدة والزيوت الطبيعية وتعمل على تزويد الجسم بالطاقة.

أهمية التغذية

  • تقليل احتمالية إصابة الجسم بالسرطان يكون عن طريق تناول طعام صحي خالي من المواد التي تسبب نمو الجذور الحرة وهي العامل الأساسي في نمو الخلايا السرطانية.
  • حماية الجسم من أمراض مختلفة حيث يحتوي الغذاء الصحي والمتوازن على الفيتامينات والمعادن التي تعزز من جهاز المناعة للجسم مما يجعله قادرا على مقاومة الجراثيم المختلفة.
  • يساهم الغذاء المتوازن في نمو الجسم بشكل جيد مما يمنح الوجه الإشراق والبشرة النضرة
  • يمنح الجسم الشعور باليقظة والانتباه والنشاط والقدرة على العمل، على عكس أولئك الذين يتناولون طعاما غير صحي، حيث يعانون من الكسل والضعف عند قيامهم بأي مجهود.
  • يؤدي تناول الغذاء الصحي إلى تعزيز العلاقات الاجتماعية مثل الصداقات من خلال ممارسة الرياضة والمشي، مما يمنحه الفرصة للتعرف على أصدقاء جدد يشتركون معه في الاهتمامات.
  • الغذاء الصحي يمنح الفرد حالة مزاجية عالية ويحميه من الإصابة بالاكتئاب مما يجعله أكثر قدرة على الاستمتاع بحياته ويجعله فردا منتجا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى