التعليموظائف و تعليم

اذاعة كاملة عن النظافة مع انشودة

سنستعرض معكم فقرات إذاعة كاملة حول النظافة، مع أنشودة للأطفال. الطلاب يبدأون يومهم الدراسي بنشاط وحماس، وكيف لا يكونوا كذلك وهم يذهبون لتلقي دروسهم التعليمية التي ستساعدهم على أن يصبحوا رجالا ذكية قادرين على رفع راية بلادهم في السماء. المدرسة لا تقتصر على الدروس والمناهج الدراسية فقط، بل تعمل على تنمية الأخلاقيات الحميدة في نفوس الطلاب، وذلك من خلال فقرات الإذاعة المدرسية التي تتناول قيم أخلاقية حميدة يتم تعليمها للطلاب ليتمسكوا بها في حياتهم ويصلوا إلى النجاح .

ومثالا على ذلك، نقدم لكم اليوم إذاعة مدرسية شاملة حول النظافة مع أنشودة للأطفال من موقع موسوعة.

اذاعة كاملة عن النظافة مع انشودة

مقدمة إذاعة مدرسية عن النظافة

تعد النظافة من العادات الصحية التي تحفظ للإنسان سلامته وتحميه من الإصابة بالأمراض. فمن لا يتمنى أن يكون شكله نظيفا ولائقا وأن تعطي ملابسه رائحة عطرة تسعد من يمر بجواره؟ إن النظافة هي موطن الصحة والجمال وجوهر كل شيء جميل في المظهر والهيئة في الحياة.

النظافة هي إحدى مظاهر المؤمن المسلم، فالإسلام هو دين النظافة والطهارة، فالله جميل ويرغب في الجمال، ولا يقبل بعباده إلا إذا كانوا ناشرين للطهارة والجمال في كل مكان، وقد قال تعالى في كتابه العظيم “إن الله يحب المتطهرين والتوابين

في أساس الدين الإسلامي، يتم الاعتماد على طهارة الروح والبدن من كل ما يسيء للمظهر. الله سبحانه وتعالى جعل النظافة والطهارة شرطا لصحة العبادات الدينية الإسلامية. يجب أن يكون هناك وضوء وتطهير قبل أداء الصلاة. يتوضأ المسلم خمس مرات في اليوم للصلوات الخمس ليحافظ على طهارته. الطهارة هي شرط أساسي لقراءة القرآن الكريم. قال الله سبحانه وتعالى: “لا يمسه إلا المطهرون.

وتتعدد أوجه الحفاظ على نظافة المسلم ما بين النظافة الشخصية، ونظافة الملبس، المأكولات، مكان الإقامة، ونظافة البيئة أو المجتمع الذي يعيش فيه، فالنظافة ليست سوى إشارة لتحضر وتقدم المجتمع وتطوره، فلا يمكن لمجتمع متقدم أن يقبل أبدا بوجود مظاهر السوء وعدم النظافة فيه.

لذلك، يجب على كل مسلم الحفاظ على نظافته وطهارته باستمرار. فالإنسان النظيف محبوب لربه ومقبول بين الناس. ويجب على الوالدين تربية أبنائهم وغرس العادات النظيفة الصحية، ليكونوا أطفالا يحبون النظافة ولا يتقبلون انتشار التلوث من حولهم. حتى يسعون لتنظيف وتجميل المجتمع وإصلاح أحواله.

أولاً: فقرة القرآن الكريم

نحن نبدأ فصول برنامجنا المدرسي بكلام الله عن النظافة والتطهير في كتابه العزيز، وإليكم آيات واضحة من سورة المائدة يتلوها الطالب/..

يا أيها الذين آمنوا عندما تقومون للصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرفقين وامسحوا رؤوسكم وأقدامكم إلى الكعبين وإذا كنتم جنبا فتطهروا وإذا كنتم مرضى أو في سفر أو أحد منكم جاء من الحاجة أو لمستم النساء ولم تجدوا ماء فتيمموا بتراب طيب فامسحوا به وجوهكم وأيديكم ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكنه يريد أن يطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون. واذكروا نعمة الله عليكم وعهده الذي استخلفكم به حين قلتم سمعنا وأطعنا واتقوا الله إن الله عليم بما يحدث في الصدور

ثانياُ: فقرة الحديث الشريف

وفقا للأحاديث النبوية، يدعونا سيدنا محمد إلى التطهر والنظافة من خلال الوضوء، وذلك للحصول على الخير في الدنيا والثواب الجميل في الآخرة. فيما يلي الحديث النبوي المشرف مع الطالب/…….
عن أبو هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: إذا توضأ العبد المسلم أو المؤمن، فإنه عندما يغسل وجهه يخرج منه كل خطيئة ينظر إليها بعينيه مع الماء، أو مع آخر قطرة من الماء. وعندما يغسل يديه يخرج منها كل خطيئة بطشتها يديه مع الماء، أو مع آخر قطرة من الماء. وعندما يغسل رجليه يخرج منهما كل خطيئة مشتها رجليه مع الماء، أو مع آخر قطرة من الماء، حتى يخرج نقيا من الذنوب.

ثالثاً: فقرة هل تعلم

  • هل تعلم أن حرصك على نظافتك الشخصية يمنع إصابتك بالعديد من الأمراض المعدية.
  • هل تعلم أن الذبابة هي واحدة من أهم عوامل انتشار الأمراض المعدية، خاصة إذا لامست الطعام أو الوجه واليدين.
  • هل تعلم أن الوقاية من خلال الطهارة والنظافة، أفضل من علاج يستغرق أشهرا.
  • هل تعلم أنه يجب غسل الخضروات والفاكهة جيدا قبل تناولها، للتخلص من الأتربة الموجودة عليها وتجنب الأمراض المعوية.
  • تعرف أن تهوية المنزل الجيدة تمنعك من الإصابة بالأمراض التنفسية المتعددة.
  • هل تعلم أنه يجب عليك تنظيف أسنانك يوميا صباحا ومساء.

رابعاً: أنشودة عن النظافة

وها هي أنشودة النظافة من إيمان الشاعر أحمد السيد يلقيها عليكم الطالب/………)

نظافة البدن                 والمظهر الحسن

في شرع ربنا              من أجمل السنن

فالهدهد النظيف          بشكله الظريف

وريشه النظيف             قد ضرب المثل

وبلبل الأطيار                قد نظف المنقار

وأنشد الأشعار             ووزع القبل

والطفل في هدوء         يسير للوضوء

بوجهه المضيء            خمسا بلا كسل

والقط يا كرام                يغسل بانتظام

يديه للطعام                   ليأمن العلل

وهذه الزهور               تفوح في سرور

بأجمل العطور             وتنثر الأمل

خامساً: : فقرة الدعاء

أفضل الدعاء هو دعاء النبي – صلى الله عليه وسلم – والذي يتلى لنا زميلنا/..

يا الله، إنني ألجأ إليك من الضعف والكسل، والجبن والبخل، والهشاشة وعذاب القبر، يا الله، أعط نفسي تقواها وطهرها، فإنك أنت الأفضل في تطهيرها، أنت وليها ومولاها، يا الله، إنني ألجأ إليك من العلم الذي لا ينفع، ومن القلب الذي لا يخشع، ومن النفس التي لا تشبع، ومن الدعاء الذي لا يستجاب له.

سادساً:خاتمة الإذاعة

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية فقرات إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، نسأل الله لكم الصحة الكاملة من جميع الأمراض، وندعوكم للحفاظ دوما على نظافة أنفسكم ونظافة البيئة المحيطة بكم، ونلتقي في إذاعة جديدة غدا إن شاء الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى