التعليموظائف و تعليم

اذاعة مدرسية عن العنف المدرسي

في المقال التالي سنقدم إذاعة كاملة حول العنف المدرسي، حيث يحدث في المدارس العديد من حالات العنف التي يتعرض لها الطلاب من قبل زملائهم، سواء كان ذلك عنفا جسديا من خلال الضرب والتنمر باليد، أو عنفا نفسيا من خلال التنمر وترويع الآخرين وإلحاق الأذى بمشاعرهم، مما يجعل الطلاب يشعرون بعدم الراحة والأمان والتهديد المستمر، وقد يتسبب ذلك في آثار نفسية خطيرة على الطلاب، ولذلك يلعب المدرسون دورا كبيرا في توعية الطلاب بأهمية احترام الآخرين وتجنب إيذائهم، لأنه من الأخلاق الإسلامية عدم إلحاق الأذى بالآخرين سواء بالقول أو بالفعل. وفي المقال التالي سنعرض لكم فقرات إذاعية حول هذا النوع من العنف.

اذاعة مدرسية عن العنف المدرسي

مقدمة عن العنف المدرسي

بسم الله الرحمن الرحيم ونطلب المساعدة به وصلاة وسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد الصادق العربي الأمين، وبعد.

أيها الزملاء الأعزاء، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، في البداية يجب أن ندرك جميعا أننا إخوة في الوطن والدين، وأننا طلاب متحابون في المدرسة بفضل الله، وأن من أخلاقنا الوقوف بجانب زملائنا في الصعوبات، ومن غير أخلاق المسلم أن يؤذي غيره بالكلام والأفعال، فالتنمر والعنف هما من أسوأ الأفعال التي يمكن للشخص أن يرتكبها ضد أخيه، لذا يجب أن نكون دائما عونا لبعضنا البعض، ولا نكون مصدرا للأذى للآخرين، وفي هذا السياق، قمنا بتجهيز فقرات إذاعية لنتحدث معا عن أهمية احترام الآخرين ومعاملتهم بلطف، فلنبدأ باسم الله فقرات الإذاعة اليوم.

فقرة القرآن الكريم

كما عودنا أن نبدأ صباح كل يوم دراسي جديد بتلاوة ما يسهل علينا من كتاب الله سبحانه وتعالى، سيتلى علينا الطالب/…، آيات من الذكر الحكيم وما يسهل علينا من سورة آل عمران.

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: لو كنت قاسي القلب لانفضوا من حولك، فاعف عنهم واستغفر لهم وتشاورهم في الأمر، ثم عزم فتوكل على الله. إن الله يحب المتوكلين. إن كان الله ينصركم فلن يكون لكم خاسر، وإن كان الله يخذلكم فمن سينصركم بعده؟ فتوكلوا على الله، إن المؤمنين على الله يتوكلون.

فقرة الحديث الشريف

الكلام الأفضل بعد كلام الله عز وجل، هو كلام رسولنا صلى الله عليه وسلم، حيث يلقي علينا الطالب حديثا نبويا شريفا يتحدث عن أهمية الرفق في التعامل مع الآخرين.

  • عن عائشة رضي الله عنها وأرضاها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله رفيق يحب الرفق، ويمنح مكافآت للرفق لا يمنحها للعنف ولا لغير ذلك، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

كلمة صباح عن العنف

وفي الفقرة التالية، يلقي الطالب/… كلمة عن أهمية التخلص من العنف المدرسي.

بسم الله الرحمن الرحيم ونستعين به، أيها الزملاء والزميلات، أتحدث لكم اليوم عن موضوع مهم جدا لا ينبغي أن نستهين به، وهو العنف المدرسي والتنمر على الآخرين، فالعنف يعني إيذاء الآخرين بالقول السيء والتصرف السلبي، وهذا يؤثر على نفسية الآخرين ويسبب لهم الكثير من الألم والذكريات المزعجة، وقد يعاني بعض الأشخاص من الاكتئاب والعزلة نتيجة تعرضهم لأنواع مختلفة من العنف من المعلمين أو الزملاء الطلاب، لذا يجب أن نتعامل مع الآخرين بلطف ولطف، ونقدم المساعدة لزملائنا ونكون مصدرا للاطمئنان لهم، فالمدرسة هي بيئة تربوية جميلة يجب أن نحافظ فيها على القيم الأخلاقية السامية، حتى نتعلم في مكان يحترم الإنسان ويقدر مشاعره، لكي نخرج منه أجيالا عظيمة تبني الأمم وتنهض بها، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

هل تعلم عن العنف

وفي فقرة هل تعلم، يطلق الطالب علينا أهم المعلومات حول العنف المدرسي.

  • هل تعلم أن المدرسة هي أساس المجتمع، وأن صلاح النشأة فيها يؤدي إلى صلاح المجتمع بأكمله، وأن فساد النشأة فيها يؤدي إلى فساد المجتمع بأكمله.
  • هل تعلم أن المسلم هو من يمتنع عن الكلام السيء والتصرف السلبي تجاه الآخرين.
  • هل تعلم أن العنف المدرسي والتنمر يسبب العديد من الاضطرابات النفسية للأشخاص الذين يعانون منه.
  • هل تعلم أن العنف يسبب شعورا بعدم الاطمئنان والخوف لدى الآخرين؟.
  • عندما تكون لين اللسان ورقيق القلب مع أقرانك، ترضى الله عنك.

شعر عن نبذ العنف المدرسي

والآن في قسم الشعر والشعراء، يقدم الطالب لنا أجمل الأبيات الشعرية التي كتبها الشاعر يحيى ياسين حول رفض العنف.

هيا نصرخ لا للعنف، لا للكراهية، لا للتخلف

نبني نعمر مجدك حباً خيراً صلحاً لطف

نسير نحو الخير بحماسة وقلب مليء بالحمة

لكي يشرق غدنا الأجمل، ونرسم ابتسامة بكل أفواهنا

بقلوب يفعمها العطف …

اسمع صوت العقل وقرر، هل تبقى للعنف مكان؟

العنف يسبب أذى ويدمر، فكن حكيما ومتعقلا يا إنسان

واهتف دوماً … لا للعنف

خاتمة عن العنف المدرسي

وفي نهاية فقرات إذاعتنا اليوم، نسأل الله تعالى أن يهدينا جميعا لاتباع السلوك الصحيح، وأن يحفظ أبناء مدرستنا من كل شر وسوء، ونتمنى أن تكون فقرات البرنامج الإذاعي قد نالت إعجابكم، وأنا أتمنى أنني قد نجحت في تقديمها، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى