التعليموظائف و تعليم

اذاعة مدرسية عن النظافة الشخصية

تسلط موسوعة الإذاعة المدرسية الضوء على أهمية النظافة الشخصية، والتي ليست مجرد نظافة الجسد والمظهر الخارجي، بل تشمل أيضا نظافة القلب والعقل. وتشمل النظافة أيضا تجنب الألفاظ والكلام السيئ، وترفع عن ارتكاب المعاصي وإيذاء الآخرين. إن نظافة الإنسان تعكس طبيعته وسلوكه، وقد أمرنا الله ورسوله بالاهتمام بنظافتنا الشخصية.

من مظاهر النظافة في الإسلام، أن الوضوء يجب أن يتم خمس مرات في اليوم قبل كل صلاة، فالوضوء يضيء الجسد والروح، ويجعل الإنسان محبوبا لمن حوله، بينما يؤدي الاهمال في النظافة الشخصية إلى كراهية المحيطين لتلك الشخص وابتعادهم عنه. فيما يلي نقدم برنامج إذاعي كامل حول النظافة الشخصية.

اذاعة مدرسية عن النظافة الشخصية

أفضل طريقة لبدء يوم دراسي حافل بالأنشطة الاجتماعية والثقافية والرياضية هي الإذاعة المدرسية حيث يتم تقديم معلومات ونصائح وخبرات حياتية للطلاب من خلال زملائهم، مما يجعل وصول المعلومة أسرع وأكثر جاذبية وانتباها، ويتم عرض موضوعات مختلفة ومميزة كل يوم من خلال القرآن الكريم والسنة النبوية، وحكمة اليوم وهل تعلم.

مقدمة عن النظافة بشكل عام

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، فاطر السماوات والأرض، رب كل شيء ومليكه، عالم الغيب والشهادة، بيده مفاتيح كل أمر، سبحانه. الصلاة والسلام على سيدنا محمد. نشهد أنه عبد الله ورسوله الصادق الأمين. بعد ذلك، يسرنا أن نقدم لكم برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم الموافق…، وموضوعه هو النظافة الشخصية، وهي صفة هامة وسلوك يجب علينا جميعا التحلي به والتمتع به.

فقرة القرآن الكريم

نبدأ برنامجنا الإذاعي بتلاوة أجمل الكلمات والآيات البينات من الذكر الحكيم، من سورة البقرة الآية (222) التي يتلوها زميلنا ذو الصوت الجميل/

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم. يا أيها الذين آمنوا، إذا قمتم لأداء الصلاة، فاغسلوا وجوهكم وأيديكم حتى المرفقين، وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم حتى الكعبين. وإذا كنتم جنبا، فتطهروا. وإذا كنتم مرضى أو في سفر أو قد تواجد أحد منكم في حالة الغائط أو لمستم النساء ولم تجدوا ماء، فتيمموا بتراب طيب، وامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه. ما يريد الله أن يجعل عليكم من صعوبة، بل يريد تطهيركم وإكمال نعمته عليكم، لعلكم تشكرون. صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

تم ذكر أهمية النظافة في السنة النبوية والعديد من الأحاديث الشريفة، والآن مع الحديث الشريف والطالبة/…

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله طيب يحب الأشياء الطيبة، ونظيف يحب النظافة، كريم يحب الكرم، جواد يحب الجود؛ فلينظف أفراد هذه الأمة.” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هل تعلم عن النظافة للاذاعة المدرسية

والآن مع فقرتنا الممتعة المليئة بالمعلومات الثمينة التي يعرضها لنا زميلنا الطالب/…

  • هل تعلم أن عدم غسل الأيدي يزيد من انتشار الأمراض والعدوى بالأوبئة.
  • هل تعلم أن غسيل الخضروات والفواكه بشكل غير جيد يسبب أمراض المعدة والجهاز الهضمي.
  • تعرض عدم التهوية في المنزل والفصل الدراسي للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.
  • هل تعلم أن استخدام سماعات الأذن يزيد من نسبة البكتيريا داخل الأذن؟.
  • هل تعلم أن النظافة البيئية والمنزلية تعطي الفرد حياة سعيدة وشعور مبهج.

دعاء عن النظافة للاذاعة المدرسية

والآن مع فقرة الدعاء نطلب من الله أن يقبل دعاءنا ودعاءكم، وتقدمها لنا الطالبة/…

يا الله اعطنا العفو والعافية في حياتنا وصحتنا وثروتنا وأجسامنا، يا الله اعطنا ومن أحبابنا المسلمين الهداية والتوجيه الصالح، يا الله اشفني في جسدي، يا الله اشفني في سمعي، يا الله اشفني في بصري ليس بيننا إله سواك سبحانك.

ختام الإذاعة المدرسية

ها نحن في نهاية برنامجنا الإذاعي نأمل أننا تمكنا من تسليتكم واستفادتكم، ونلتقي مرة أخرى غدا في برنامج إذاعي آخر، كان معكم زميلكم /…، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى