التعليموظائف و تعليم

طريقة برايل باللغة العربية

نقدم لك اليوم عزيزي القارئ طريقة البرايل باللغة العربية، فالبرايل هو أسلوب للكتابة ابتكره الفرنسي لويس برايل لمساعدة المكفوفين في القراءة ومنحهم القدرة على التواصل واكتساب المعرفة والاستمرار في التعلم من خلال حاسة اللمس .

لغة برايل ليست لغة بالمعنى الحرفي، بل هي مجموعة من الرموز المستخدمة بدلا من الحروف للأشخاص ضعاف البصر أو المكفوفين. وقد ساهمت طريقة برايل في تخفيف معاناة الملايين حول العالم وإعادة إحياء روح الحياة فيهم. تختلف كتابة برايل من لغة إلى أخرى، وتختلف طرق الترميز فيها. والعنصر المشترك في جميع اللغات هو بروز ووضوح الرموز. لمعرفة المزيد عن لغة برايل، يرجى البقاء معنا في الموسوعة .

طريقة برايل باللغة العربية

لغة برايل أكملت النقص الذي كان يعانيه المكفوفون في القراءة والمعرفة والاطلاع، وتسمى بالقافة لأن القافة في اللغة العربية تتبع الأثر .

القراءة على طريقة برايل

تختلف قراءة البرايل عن قراءة اللغة العربية، حيث تتم قراءة البرايل من اليسار إلى اليمين ويستخدم السبابة في اليد اليمنى أو السبابة والإبهام أو السبابتين من اليدين حسب رغبة القارئ .

الكتابة على طريقة برايل

يوجد للكتابة بطريقة برايل طريقتان هما :-

  • طريقة اللوحة والقلم : تستخدم فيها اللوحة والقلم والمسطرة من قبل المتعلم لكي يقوم بالكتابة، وتحتاج هذه الطريقة إلى الصبر والتركيز العالي .
  • طريقة الآلة : وتتم الكتابة فيها باستخدام آلة برايل المخصصة للحروف، وتتميز بسهولة وسرعة الكتابة، وتتم الكتابة من اليسار إلى اليمين، وهي آلة صناعة أمريكية تسمى برايل بيركنز.

أهمية طريقة برايل

  • باستخدامه يمكن للمكفوف قراءة المكتوب.
  • يتيح للمكفوفين دراسة المواد المعقدة مثل الكيمياء والرياضيات والفيزياء.
  • تعتبر الوسيلة الوحيدة التي يستطيع بها الكفيف التواصل مع الكفيف الأصم
  • أدت إلى إعادة إحياء روح الحياة للمكفوفين بعد أن فقدوا الأمل في الاستمرار في التعلم والتواصل والتعرف على الثقافات الأخرى بعد انطفاء أنوار أعينهم.
  • قامت بفتح مجالات شتى للمكفوفين.
  • يمكن للمكفوف استخدامها لتسجيل العناوين الهامة بالنسبة له، سواء كانت عناوين للكتب أو المقالات أو الأشخاص أو الأماكن .

معلومات عن برايل

ولد لويس برايل في قرية صغيرة تسمى كوفراي في شمال فرنسا في 4 يناير 1809 م، وفقد إحدى عينيه عندما كان عمره ثلاث سنوات نتيجة حادث تسبب في إصابة عينه بشدة. حاول الأطباء علاجه وإجراء جراحة، ولكن العين وصلت إلى حالة سيئة جدا لا يمكن علاجها. بعد عامين، تأثرت العين الأخرى لبرايل، مما أدى إلى فقدانه للبصر تماما. ومع ذلك، كان برايل ذكيا جدا وموهوبا، ما جعل معلميه يندهشون منه ويستمتعون بتعلمه ومتابعته.

في عام 1824، عندما كان عمره 15 عاما، قام لويس بتطوير الرموز التي كان يستخدمها ضباط الجيش كشفرة خاصة لهم. وقد قلص عددها من 12 رمزا إلى 6 رموز فقط لتسهيل التعامل معها. توفي لويس في عام 1852 عندما بدأت المرض تتفاقم عليه بعدما قدم للعالم لغة برايل التي ساهمت في مساعدة المكفوفين. واعتبرت لغة برايل رسمية في عام 1854، أي بعد وفاة لويس برايل بعامين.

هل طريقة برايل عربية الأصل

يقال إن العالم العربي المسلم زين الدين الأمدي قد ابتكر لغة تعتمد على الرموز البارزة لمساعدة المكفوفين في القراءة والكتابة قبل لويس برايل بـ 500 عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى