اخبار الاماراتالاخبار

توقعات بزيادة الرواتب 4.5٪ بالإمارات في مختلف القطاعات عام 2020

أعلنت اليوم الأربعاء السادس عشر من أكتوبر الموافق السابع عشر من شهر صفر للعام 1441 هجريا، شركة ميرسر الاستشارية العالمية المتخصصة في تعزيز الصحة والثروة والوظائف، نتائج مسح الأجور السنوي الشامل، وأظهرت النتائج زيادة إجمالية تبلغ 4.5٪ في الراتب الأساسي في مختلف القطاعات في دولة الإمارات العربية المتحدة.

كما هو مذكور في التقرير الذي تم إجراؤه على أكثر من 500 شركة في دولة الإمارات العربية المتحدة، يتوقع زيادة سنوية في الرواتب بنسبة تصل إلى حوالي 4.5٪ في عام 2020، ويشهد قطاع العلوم الحياتية أعلى نسبة زيادة حيث بلغت حوالي 4.6٪.

ووفقا لنتائج المسح، التوقعات تختلف في قطاعات أخرى، حيث من المتوقع أن يظل قطاع الطاقة في الإمارات يسجل أداءا بطيئا في السوق، مع زيادة بنسبة 3.7٪ في العام المقبل 2020، مقارنة بزيادة بنسبة 3.6٪ في العام الحالي 2019.

وفي هذا السياق، أوضح “تيد رافول” مدير منتجات المهن في شركة ميرسر بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا قائلا: “تطلعات شريحة كبيرة من أصحاب الأعمال في دولة الإمارات لزيادة الرواتب في العام 2020 تعتبر أمرا مشجعا، وتعكس النظرة المتفائلة للاقتصاد ومرونته، حيث تستمر دولة الإمارات في البحث عن طرق جديدة للتقدم وتطوير القوى العاملة بشكل أكبر. بالإضافة إلى الزيادات السنوية في الرواتب الأساسية، تحقق الشركات الإماراتية تقدما ملحوظا في مجال الحوافز طويلة الأجل. على سبيل المثال، ستسهم مزايا الموظفين المحسنة في مركز دبي المالي العالمي في دفع جهود الشركات لاستقطاب الكفاءات المطلوبة والحفاظ عليها لتعزيز وتحويل مختلف القطاعات في المنطقة”.

وأضاف رافول: بشكل عام، استمرت معدلات التضخم والبطالة في الإمارات في الانخفاض التدريجي، مما يشير إلى خلق تأثير إيجابي على نمو الناتج المحلي الإجمالي للدولة، ومن المتوقع أن يزداد بشكل مستمر في العام المقبل. وبالإضافة إلى ذلك، ارتفع معدل الدوران الطوعي إلى أكثر من 7٪ في عام 2019، مقارنة بحوالي 5٪ في عام 2017، وهذا يعتبر نموا على مدى ثلاث سنوات متتابعة. وتبدو توقعات التوظيف في الإمارات إيجابية أيضا، حيث يخطط 45٪ من المشاركين لزيادة عدد الموظفين و52٪ يرغبون في الاحتفاظ بعددهم في عام 2020.

تناولت النتائج المساواة في الأجور بين الرجال والنساء في جميع قطاعات المنطقة من خلال التحليل، حيث أظهرت النتائج وجود نقص واضح في عدد النساء في المناصب الإدارية العليا، وكذلك في الوظائف المتعلقة بالعلوم والهندسة والرياضيات والتكنولوجيا.

وفقا للمدير المنتج للمهن في شركة ميرسر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يثير انخفاض نسبة النساء في الأدوار القيادية في دولة الإمارات العربية المتحدة قلقا، خاصة مع وجود توقعات بأن الأدوار الحالية التي يشغلها النساء ستصبح قديمة في نهاية المطاف نظرا لزيادة الاعتماد على التكنولوجيا والأتمتة في مختلف القطاعات. من الناحية المعاكسة، من المتوقع أن تشهد الأدوار المرتبطة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات نموا أسرع، ومع ذلك، فإن تمثيل المرأة في هذه المسارات الوظيفية لا يزال دون المستوى المطلوب. ومع ذلك، فإن الدولة ملتزمة بتنفيذ رؤيتها لعام 2021 وتستمر في تعزيز جهودها لمعالجة هذا التحدي.

واستطرد رافول قائلاً: على سبيل المثال، أطلقت الحكومة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين لضمان استمرار دور المرأة الإماراتية الرئيسي في تنمية الدولة. ومع ذلك، يتحمل القطاعان العام والخاص مسؤولية تحقيق توازن فعال بين الجنسين، وثبت أن منح المرأة المزيد من الفرص في مكان العمل وخاصة في الأدوار القيادية يزيد من الكفاءة والفعالية في الأداء داخل المؤسسات أكثر من الذين هم أقل شمولا، وهذا يخدم مصلحة الاقتصاد الكلي.

يجب الإشارة إلى أن هذا المسح الذي يتعلق بإجمالي الأجور السنوية تم إجراؤه على مستوى ثمانية عشر دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ولكن تم إجراء المسح بشكل خاص في دولة الإمارات العربية المتحدة على أكثر من خمسمائة مؤسسة في مجالات التصنيع وتجارة التجزئة والجملة، بالإضافة إلى الخدمات والمواد الكيميائية وعلوم الحياة والتكنولوجيا المتقدمة والطاقة والعديد من القطاعات الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى