التعليموظائف و تعليم

اذاعة مدرسية للابتدائي عن بر الوالدين

في المقال التالي نستعرض لكم فقرات إذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية بالكامل، فالإذاعة المدرسية من الأنشطة المفيدة للطلاب، وذلك من خلال تعليم فريق الإذاعة العديد من المهارات التي تساعدهم في حياتهم، مثل مهارة البحث عن المعلومات وتنسيق الكلام، والوقوف أمام جمهور كبير والتحدث بطلاقة، وهذا يساهم في تجاوز الخوف لدى العديد منهم، بالإضافة إلى تزويد الطلاب المستمعين بالمعلومات الثقافية الهامة، وزرع القيم الجميلة والأخلاق الفاضلة فيهم، لذلك تحرص المدارس على تنظيم فرق الإذاعة وتنويع الفقرات والبرامج الإذاعية المقدمة، لتحقيق أقصى قدر من الاستفادة للجميع، وفي الفقرات التالية من خلال موسوعة سنستعرض لكم فقرات إذاعة مدرسية كاملة ومفيدة للمرحلة الابتدائية.

اذاعة مدرسية للابتدائي

تتكون فقرات الإذاعة المدرسية من مقدمة ترحيبية للطلاب وتعريف بموضوع الإذاعة، ثم يتلى بعض آيات القرآن الكريم من قبل أحد الطلاب، وبعدها يتم قراءة حديث نبوي شريف، ومن ثم يتم إلقاء بعض المعلومات الثقافية والحكم الأدبية المفيدة. سنعرض لكم أمثلة لهذه الفقرات في المقال التالي.

مقدمة اذاعة مدرسية جديدة وجميلة

باسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف خلق الله، أيها الزملاء والزميلات الكرام، صباح الخير في يوم جديد مشرق وجميل، وفي بداية يومنا نذكركم بعهدنا أن نكون طلابا مجتهدين وملتزمين ومهذبين، ويسعدنا ويشرفنا كصف/…، أن نقدم لكم فقرات إذاعية جميلة تحت عنوان “بر الوالدين”، فقد أنعم الله علينا بأب وأم يحبوننا، وأمرنا الله تعالى بطاعتهم وأن نكون متواضعين تجاههم ومفضلينهم بالرحمة، وفي هذا السياق، دعونا نبدأ فقرات الإذاعة المدرسية حول بر الوالدين.

فقرة القرآن الكريم

وأفضل ما نبدأ به فقرات اليوم هو قراءة آيات من القرآن الكريم، حتى يتلوها الطالب/الطالبة علينا، ما يتيسر من سورة البقرة.

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم: وأمرنا الإنسان بإحسان تجاه والديه، حيث تحملته أمه ووضعته بكرا، وأما مدة حملها وفصالها فهي ثلاثون شهرا، حتى بلغ أشده وبلغ أربعين سنة، فقال: ربي، أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي، وأن أعمل الصالحات التي ترضاها، وأصلح لي في ذريتي، إني تبت إليك وإني من المسلمين. أولئك هم الذين نتقبل منهم أحسن ما عملوا، ونتجاوز عن سيئاتهم، وهم أصحاب الجنة، وهم المستحقون لوعد الصدق الذي وعدوا به. والذي قال لوالديه: ويلكما، أتعدانني أن أخرج وقد خلت القرون من قبلي، وهما يستغيثان الله ويلكما، وآمن إن وعد الله حق، إذا قال: هذا ليس إلا أساطير الأولين. أولئك هم الذين حق عليهم القول في أمم قد خلت من قبلهم، من الجن والإنس، إنهم كانوا خاسرين. صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

قيل: “بخيل بخيل بخيل”، وسئل: “من يا رسول الله؟”، فأجاب: “من سمع اسمي ولم يصل علي، فاللهم صل وسلم على سيدنا محمد وأهله وصحبه”، وفي الفقرة التالية، يقدم الطالب حديث نبوي شريف عن أهمية بر الوالدين.

  • رُوي عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنه قال: في ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم للكبائر، أو عندما سئل عن الكبائر، قال: الشرك بالله، وقتل النفس، وعقوق الوالدين.
  • سأل عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسأل: “ما هي الأعمال المحببة إلى الله تعالى؟” فأجاب: “الصلاة في وقتها”. ثم سأل: “ثم ماذا؟” فأجاب: “بر الوالدين”. ثم سأل: “ثم ماذا؟” فأجاب: “الجهاد في سبيل الله عز وجل، ولو أطال الله عمري لزادني فيه”. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة كلمة الصباح عن بر الوالدين

في فقرة كلمة الصباح، يلقي الطالب/…. كلمة جميلة عن أهمية بر الوالدين.

  • بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله، أصدقائي وصديقاتي، كما ندرك جميعا أن بر الوالدين واجب علينا، إذا أمرنا الله بطاعتهم وأشار إلى أهمية البر في القرآن الكريم، وحثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على بر الوالدين والسعي لرضاهم، كما حذرنا نبينا الكريم من العقوق وأكد على أنه من الكبائر التي لا يغفر إلا بالتوبة. لذلك، ينبغي أن نتعامل مع والدينا بإحسان ونسعى لرضاهما، ويمكننا أن نبرهم بطرق مختلفة، مثل طاعتهم في القول والعمل، ومعاملتهم برفق وحنان، والتشاور معهم في الكثير من الأمور. كما يجب علينا أن ندعو لهم دائما بالخير وأن يحفظهم الله ويرزقهم من الجنة منزلة عالية. فقد تعبا وشقوا في تربيتنا ورعايتنا، لذا يجب أن نقدرهم ونكن لهم الاحترام والاهتمام. وفي الختام، أسأل الله أن يجعلنا مطيعين لوالدينا. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

فقرة هل تعلم

وفي قسم هل تعلم، يقدم الطالب/…..، أجمل المعلومات عن أهمية بر الوالدين.

  • هل تعلم أن بر الوالدين يعتبر من أكثر الأعمال التي يحبها الله ونحصل من خلالها على الثواب والأجر العظيم.
  • هل تعلم أن والديك هما أحق الناس بحسن معاملتك وصحبتك؟.
  • هل تعلم أن الأم هي قلب البيت ودفئه، والأب هو سند وعمود البيت.
  • هل تعلم أنه يجب علينا رعاية والدينا عندما يكبرون كما رعونا عندما كنا صغارا.
  • هل تعلم أن بر الوالدين يفتح أبواب الرزق لنا.

فقرة الحكمة

في فقرة الحكمة، يطرح الطالب/… حكمة جميلة قالها أحد العظماء عن أهمية بر الوالدين.

  • قال الإمام الشافعي: (واخضع لأمك وارضها، فعقوقها إحدى الكبر).

خاتمة اذاعة مدرسية

في ختام بثنا اليوم، نسأل الله أن نكون قد قدمنا لكم فائدة، وندعوه أن يحفظ والدينا في الدنيا، ويرزقهم منزلة عالية في جنة الآخرة، ونشكركم على استماعكم الجيد، بالحب اجتمعنا وبالود انفصلنا، كان معكم الطالب/…، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى