وظائف و تعليم

بحث عن تطوير الذات doc

نقدم لك بحثا عن تطوير الذات doc حيث يسعى الإنسان طوال حياته لتحقيق النجاح بكل قوته وجهوده، وقد أعطى الله الإنسان ميزة العقل لتنظيم أموره وشؤونه أثناء قيامه بوظيفته في الحياة وهي تعمير الأرض.

الحياة في تقدم وتغير مستمر مما يتطلب من الإنسان مواكبة تلك التقلبات والتكيف معها من خلال التعلم في مجالات مختلفة وتطوير طرق التفكير واتخاذ القرارات، وبناء على ذلك نقدم في موسوعة بحث عن تطوير الذات مستند.

بحث عن تطوير الذات doc

يقول تعالى في سورة الإسراء الآية 70 (ولقد أكرمنا بني آدم)، وعندما يخلق الإنسان مكرما من قبل الله تعالى، عليه أن يدرك قيمة هذه النعمة العظيمة ويسعى للحفاظ عليها، وليحمد الله تعالى من خلال تطوير مهاراته وتحسين ذكاءه الاجتماعي وغيرها من وسائل تطوير الذات.

مقدمة عن تطوير الذات والثقة بالنفس

تبدأ عملية تطوير الذات منذ المراحل الأولى للطفولة، وهذه مسئولية كبيرة تقع على عاتق الآباء والأمهات في تشكيل شخصية الطفل بحيث يكون ذو ثقة بالنفس وقادر على التعبير عن مشاعره ورغباته، وهذه هي الخطوات الأولى والأساسية في مسار تطوير الذات.

تطوير الذات في الإسلام

يقول الله تعالى في سورة الزخرف الآية 32 “ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات”، مما يعني أن الإسلام يمنح من يسعى لرفعته وتحقيق مكانته مكانة عالية واحتراما في المجتمع. يمكن للإنسان تطوير نفسه وفقا لتعاليم الدين الإسلامي السمحة واتباعها، وسنوضح ذلك فيما يلي

  • اتباع قيم الإسلام ومبادئه السامية: قيم الإسلام العظيمة تمنح الفرد القدرة على النمو والاستقامة والتفكير الواعي، وحثنا رسولنا الكريم على استشارة الخبراء المحيطين به لاتخاذ القرارات الصائبة.
  • الإيمان الصادق: يضيء الإيمان الصادر من القلب الروح ويمنح النفس الطمأنينة والاستقرار، مما يمكن الإنسان من تجاوز الصعاب والأزمات. يمنح الإيمان الفرد ثقة كبيرة في الله تعالى وفي نفسه، مما يساعده على تحقيق النجاح والفلاح في شؤون دينه ودنياه.

اهداف تطوير الذات

هناك مجموعة من الأهداف التي يسعى الفرد لتحقيقها من خلال تطوير الذات، ونذكرها في النقاط التالية:

  • تحديد مواضع القوة وتعزيزها: تحديد نقاط القوة في شخصية الإنسان المتعلقة بقدراته ومواهبه العملية والاجتماعية عامل أساسي في نجاحه وتحقيق أهدافه، وكذلك في التواصل الفعال مع الآخرين.
  • التحفيز: عندما يحدد الإنسان هدفا يتمنى تحقيقه، يقوم بوضع خطة تمكنه من تحقيق هذا الهدف، ومن خلال تشجيع نفسه وتحفيز ثقته في قدراته، سيساعده ذلك على تحقيقه.
  • الموازنة بين الحياة العملية والاجتماعية: لا يمكن للشخص الذي يميل إلى إحدى الجانبين السابقين أن يولى اهتماما أكثر للجانب الآخر لتحقيق النجاح، بل يجب على الإنسان أن يتوازن بينهم في الوقت والأهمية حتى يحقق أفضل نتائج العمل والسعادة في نفس الوقت.
  • تقدير الذات و الوثوق بها:  إذا أحب الشخص نفسه وثق في قدراته وأخبر نفسه كل صباح أنه قادر وقادر على تحقيق النجاح، فلن يستطيع أي شخص أو شيء أن يعوقه عن تحقيق أهدافه.
  • مواجهة الصعاب بمرونة وتعقل: اليأس والإحباط يؤديان إلى الفشل، بينما النظرة الإيجابية تجاه التحديات التي يواجهها الإنسان في حياته يمكنه أن يتجاوزها بسهولة وبأقل الخسائر الممكنة.

بالإضافة إلى ذلك، يلعب الأصدقاء دورا كبيرا في تأثير قدرة الشخص على تطوير نفسه، إذ تتشكل شخصية الإنسان تلقائيا وبدون وعي منه وفقا لشخصيات أصدقائه وطباعهم، ولذلك، يعتبر مصاحبة صديق طموح إيجابي يدعم محيطه من أفضل الطرق لتطوير الذات وبناء الثقة بالنفس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى