التعليموظائف و تعليم

فوائد تطوير الذات بصفة عامة

في هذا المقال تم شرح فوائد تطوير الذات بالتفصيل، حيث يتطور الإنسان على مراحل في حياته، ومع كل تطور حياتي يحدث تطور آخر في العقل. وتتميز كل مرحلة من هذه المراحل بخصائصها الخاصة التي تنعكس على الشخصية، فتصرفات وسلوكيات الطفل لا يمكن مقارنتها بتصرفات الشاب في سن مبكر؛ بسبب اختلاف قدراتهما العقلية والإدراكية، وقدرتهما على اكتساب الخبرات والمهارات.

كل فرد لديه شيء يميزه عن الآخرين، ولكن الفرق بين الناس يكمن في استخدامهم لهذه الخاصية. الشخص الناجح يستغل مواهبه ويعمل على تطويرها، بينما الشخص الفاشل يملك المواهب نفسها ولكنه لا يستغلها بالطريقة الصحيحة ليصبح ناجحا.

 فوائد تطوير الذات

إدراك نقاط القوة والضعف

فهم نقاط قوتك وضعفك هو المفتاح لتطوير الذات، حيث ستعمل بجد على تحسين نقاط ضعفك وتعزيزها، وتفعيل نقاط قوتك، مما يجعلك شخصا مختلفا.

 رسم معالم مستقبلك

من خلال تطوير نفسك، يمكنك رسم خارطة مستقبلك وتحديد هدفا معينا، ثم السعي لتحقيق هذا الهدف بكل إمكانياتك وقدراتك. ستصبح أكثر فاعلية وتتعرف على نفسك بشكل أفضل. ستتعرف أيضا على سلوكيات الآخرين وتتعامل معهم بناء على ذلك، مما يجعل حياتك أكثر سهولة.

التوفيق بين الحياة والعمل

تساعدك عملية تطوير الذات على تحقيق التوازن بين حياتك الشخصية والعملية. من خلال تطوير الذات، يمكنك فصل مشاكل الحياة عن عملك والعكس أيضا. ومن خلال ذلك، يمكنك أن تؤدي عملك بفعالية وتعيش حياتك بأكملها .

 الارتقاء بمستوى المعيشة

ينتج عن تطوير الذات ظهور أفكار جديدة تساعد في زيادة الربح المالي، مما يرفع دخل الفرد ويعزز مستوى حياته .

الرضا

تطوير ذات الإنسان يجعله يشعر بالرضا دائما ويمتلك نفسا نقية لا تحمل أي شر لأحد، وهذا يدفعه لتحقيق النجاح، فالتركيز على ذوات الآخرين يعوق التقدم الشخصي.

الاعتماد على النفس

تطوير نفسك يجعلك تعتمد على نفسك وتصبح شخصية فريدة ومؤهلة للتعامل مع المواقف دون الحاجة إلى أحد.

تكوين عقلية فريدة

يتقدم الشخص الذي يتطور باستمرار ولا ينشغل بأمور تافهة، لأنه يقدر الأمور ذات القيمة وفكره أكثر عقلانية .

القرب ممن حولك أكثر

عندما تستمع إلى من يقرب منك وتحاول التفكير في حلول لمشاكله، سيشعر بأنك تعطيه اهتماما أكبر في حياتك، وبالتالي سيقترب منك أكثر وأكثر؛ لأنه يجد الراحة العقلية معك، فأنت شخص يشعر بمشاكله قبله ويعاني لأجلها أكثر منك، وبالفعل أنت الاختيار الأول في اهتماماته وحياته بأكملها.

الإبداع في العمل متوقف على مدى حبك له

من خلال تطوير نفسك، يمكنك أن تدرك أن الإبداع في العمل يعتمد على مدى اهتمامك به؛ فحب العمل يجعلك تستثمر جميع طاقاتك البدنية والعقلية في نجاحه، وتخصص أفكارا أكبر له؛ مما يجعلك تظهر أفكارا كثيرة في مجالك وتبدع فيه أكثر وأكثر.

أشهر كتَّاب تطوير الذات

1- ستيفن كوفي.

2-روبرت غرين .

3-نابليون غيل.

4 – براين ترايسي.

5- توني روبنز.

6- روبن شارما.

7- إبراهيم الفقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى