التغذيةصحة

فوائد شمندر للصحة والجمال

فوائد الشمندر هي محور المقالة الحالية التي تهدف إلى زيادة الوعي الغذائي حول هذا النوع المميز من الخضروات المعروفة بلونها الأحمر الداكن الجذاب الذي يثير الشهية، والمشهورة بدورها في مكافحة فقر الدم بسبب غناها بالحديد. وتشير الموسوعة إلى أن فوائد الشمندر ليست مقتصرة على مكافحة الأنيميا فحسب، بل تتنوع فوائدها الصحية والجمالية، ويمكن لك التحقق من ذلك بنفسك في غضون بضع دقائق فقط.

القيمة الغذائية للشمندر

يمكنك معرفة العناصر الغذائية الهامة الموجودة في الشمندر وكمية كل منها في كل 150 جرام منه من خلال قراءة مقالة (أضرار الشمندر وفوائده).

فوائد شمندر للصحة والجمال

يساعد في مكافحة ارتفاع ضغط الدم

وفقا للأبحاث، توضح أن تناول عصير البنجر يساعد في تخفيض ضغط الدم بنسبة تتراوح بين 3 إلى 10 مليلتر زئبقي في غضون بضع ساعات من تناوله. يجب الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب المعالج قبل تناول البنجر في حالة استخدام أي نوع من علاج ضغط الدم في الوقت الحالي.

يقوي صحة الكبد

عن طريق تزويد خلاياه بعناصر غذائية هامة، يمكن دعم صحة الخلايا في أداء مهامها الحيوية بشكل فعال. ومن بين هذه العناصر الغذائية المهمة فيتامين أ، فيتامين ب6، والحديد. يجدر بالذكر أن فوائد الشمندر لصحة الكبد لم تتم دراستها بشكل كاف حتى الآن، إلا من خلال الدراسات التي أجريت على الحيوانات فقط.

يُعزز القدرة على ممارسة المهام اليومية

بسبب دورها في توفير كمية وفيرة من الطاقة للجسم، بالإضافة إلى مساهمتها في تلبية احتياجاته من مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية؛ يمكنك زيادة استفادتك من البنجر عن طريق تناوله مع أنواع أخرى من الأطعمة الغنية بالمغذيات، مثل الرمان والحليب والعسل الأبيض.

يدعم القدرة على التعافي من فقر الدم

نظرا لاحتوائه على كمية كبيرة من الحديد، وفيتامين ج، يعتبر الشمندر مفيدا لتحسين امتصاص المغذيات في الجسم. لمعرفة أهم الوصفات الطبيعية للاستفادة من الشمندر في حالة فقر الدم وأفضل الوصفات، ينصح بقراءة مقالة (فوائد الشمندر لفقر الدم وأفضل وصفاته).

يقوي الصحة الجنسية لكلا الزوجين

وذلك يرجع إلى تعدد أدواره المتعلقة بهذا الشأن؛ حيث يسهم في تنظيم مستوى الهرمونات وتحسين تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية. إذا كنت ترغب في معرفة المزيد من المعلومات حول ذلك، يرجى قراءة المقالة (فوائد الشمندر للجنس).

يُساهم في تكثيف الشعر

يمكنك الاطلاع على المعلومات الهامة المتعلقة بهذا، بالإضافة إلى التعرف على أفضل أقنعة الشمندر للعناية بالشعر من خلال قراءة مقالة (فوائد الشمندر للشعر وأفضل وصفاته).

يوحد لون البشرة

من خلال تنشيط الدورة الدموية في خلاياها، وزيادة معدل إنتاج الكولاجين، ودعم القدرة على التخلص من خلايا الطبقة الخارجية المتضررة؛ ويعود الفضل في كل ذلك إلى وفرة محتوى الشمندر من مضادات الأكسدة. ويمكن الاستفادة من الشمندر للعناية بالبشرة من خلال استخدام أي من ماسكات الشمندر مثل ماسك الشمندر والعسل الذي يعد بمزج ملعقة صغيرة من عصير الشمندر مع ملعقة صغيرة من العسل الأبيض، وملعقة صغيرة من الشوفان المطحون. وبعد مزج المكونات يتم توزيع المزيج على البشرة وتركه حتى يجف ثم غسل البشرة بالماء الفاتر وتدليكها جيدا ببضع قطرات من الحليب الفاتر.

أضرار الشمندر

  • زيادة استهلاكه يزيد من مخاطر الإصابة بحصى الكلى.
  • قد يسبب تدهور حالة المصابين بالقولون العصبي.

ابدأ من اليوم في استهلاك البنجر بانتظام باستخدام أي من الطرق التي تفضلها وبذلك يمكنك الاستمتاع بجميع فوائده الصحية والجمالية.

المصادر: 1، 2.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى