التعليموظائف و تعليم

اذاعة مدرسية رائعة

نقدم لكم الآن إذاعة مدرسية رائعة، فتابعونا. فقرة الإذاعة الصباحية هي إحدى الفقرات الهامة التي تحرص جميع المدارس في مختلف دول العالم على تقديمها بشكل مثالي بسبب الفوائد والقيم التي تحملها للطلاب والطالبات، واليوم على موقع موسوعة نقدم لكم فقرات إذاعة كاملة حول موضوع الأمانة فتابعونا.

جدول المحتويات

اذاعة مدرسية رائعة

مقدمة الإذاعة

  • بسم الله الرحمن الرحيم، نستعين بالله وحده، زملائي وأستاذاتي، نقدم لكم طلاب الصف… الإذاعة الصباحية لهذا اليوم. نأمل أن تتسع صدوركم للاستماع إلينا. واليوم قد اخترنا أن نتحدث عن “الأمانة” كمحور لفقرات إذاعتنا المدرسية. إذ إنها صفة يفتقدها الكثير في المجتمع في هذا الوقت. والأمانة ليست مجرد إيداع مبالغ مالية عند شخص وانتظار استرجاعها عند الحاجة. بل إن مفهوم الأمانة أكبر بكثير من ذلك. يجب أن يتحلى الموظف بالأمانة في أداء مهامه في العمل، ويجب على صاحب العمل أن يتعامل بالأمانة مع موظفيه فيما يتعلق بحقوقهم. وعلى الطالب أن يتحلى بالأمانة في اكتساب المعرفة. وعلى كل من يتحمل مسؤولية أن يكون مخلصا في ذلك. وبما أنها صفة نفتقدها في مجتمعاتنا اليوم، قررنا أن نسلط الضوء عليها لنذكر بها الغافلين.
  • دعونا الآن نبدأ أول فقرة لنا وهي فقرة من القرآن الكريم.

القرآن الكريم

  • لا يوجد أفضل من القرآن الكريم لنبدأ به هذا الصباح المبارك، ومع تلاوة عطرة بصوت الطالب……..
  • بسم الله الرحمن الرحيم :إذا كنتم في سفر ولم تجدوا كاتبا، فلتعط أحدكم فهانا قبولا. وإن أمن بعضكم بعضا، فليؤد الشخص الذي أؤتمن عليه أمانته، وليتق الله ربه. ولا تكتموا الشهادة، ومن يكتمها فإنه آثم بقلبه. والله عليم بما تعملون (283) لله ما في السماوات وما في الأرض. وإن تظهروا ما في أنفسكم أو تخفوه، فسيحاسبكم الله عليه. فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء. والله على كل شيء قدير.

الحديث الشريف

  • لنا في رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قدوة حسنة نستقي منها في كل جانب من جوانب حياتنا، وذلك من خلال اتباع سنته الشريفة التي نوصلتنا من خلال الأحاديث والحديث الشريف الذي اخترناه اليوم يقدمه لكم الطالب…….
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :إذا كنت تمتلك أربعة صفات فلا داعي للشعور بالندم على ما فاتك في الحياة: الصدق في الحديث وحفظ الأمانة وحسن الأخلاق وامتناع عن المعاصي.

كلمة عن الأمانة

  • أما الآن فدعونا نستمع لكلمة عن الأمانة يقدمها لنا الطالب/……………..
  • الأمانة هي صفة فريدة لا يمكن العثور عليها إلا في الشخص الذي لديه الاستقامة والذي يحاسب نفسه قبل أن يحاسبه الله، وبالتالي يكون دقيقا في أداء عمله ولا يساوم فيه، ويهتم بمسؤولياته ولا يظلم أحدا منهم، ولا يقول إلا الحقيقة ويتحدث بالصواب، ويكون دقيقا في أبسط المواقف في حياته، في الدنيا يكسب ثقة الجميع ومحبتهم، وفي الآخرة يحصل على رضا الله وينال درجات عالية في الجنة بإذن الله، ولذلك يجب على كل فرد أن يسعى جاهدا لامتلاك هذه الصفة التي تجعل الفرد والمجتمع في حالة استقامة.

حكمة اليوم

  • الأمانة هي تاج فوق رؤوس الأشخاص ذوي الخلق الكريم، ويتعين على الجميع أن يتحلى بها. والآن لنستمع معا إلى حكمة اليوم ويقدمها لنا الطالب/…………….).
  • قال علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- :من فقد الأمانة ورضي بالخيانة، فقد تبرأ من الديانة.

الشعر

  • من القدماء، تسابق الشعراء في تأليف أبيات شعرية عن كل ما هو جميل، ولذلك لم يفوتوا فرصة التغني بخلق الأمانة، لذا دعونا نستمع إلى قصيدة للشاعر أحمد شوقي ويقدمها لنا الطالب/………………

قالَ يا صاحِبَ الأَمانَةِ قُل لي

كَيفَ حالُ الوَرى وَكَيفَ الرِجالُ

فَأَجابَ الأَمينُ وَهوَ القَئولُ الصا

دِقُ الكامِلُ النُهى المِفضالُ

سائِلي عَلى حَقيقَةِ الناسِ عُذراً

لَيسَ فيهِم حَقيقَةٌ فَتُقالُ

إِنَّما هُم حِقدٌ وَغِشٌّ وَبُغضٌ

وَأَذاةٌ وَغَيبَةٌ وَاِنتِحالُ

لَيتَ شِعري هَل يَستَريحُ فُؤادي

كَم أُداريهِم وَكَم أَحتالُ

فَرِضا البَعضِ فيهِ لِلبَعضِ سُخطٌ

وَرِضا الكُلِّ مَطلَبٌ لا يُنالُ

خاتمة الإذاعة

  • خلق الأمانة الذي اشتهر به نبينا الكريم -صلى الله عليه وسلم- قبل أن يعرف قومه بأنه نبي مرسل، ولنا في رسولنا قدوة حسنة، لذا دعونا نسير على خطاه ونحرص على التحلي بهذه الصفة النبيلة لننال رضا الله، وبذلك سنكون قد انتهينا من إذاعتنا المدرسية شكرا لكم على استماعكم الجيد ونراكم في الأسبوع القادم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى