صحةصحة الطفل

سبب وعلاج الإمساك عند الطفل مجرب

إن الإمساك لدى الأطفال يعتبر من أصعب المشاكل التي يواجهها الطفل، وهناك العديد من الحالات التي تشمل تعريف الإمساك، وتستخدم لتحديد عادات الإخراج للطفل وشكل البراز الذي يخرج عادة، وفي تلك الحالات يكون هناك صعوبة في الإخراج أو الحاجة لبذل مجهود أكبر، وقد يشعر الشخص المصاب بألم أثناء عملية الإخراج، وقد يحدث نزف قليل مع البراز بسبب جرح في فتحة الشرج، وفي بعض حالات الإمساك يكون البراز صلبا إلى حد ما، ويمكن أن يكون حجمه كبيرا أو صغيرا، وتكون عدد مرات التبرز أقل من ثلاث مرات في الأسبوع، لذلك سنقدم لكم اليوم في هذا المقال شرحا عن الإمساك لدى الأطفال عبر السطور التالية.

جدول المحتويات

الإمساك عند الطفل

غالبا ما يتم تقسيم أسباب الإمساك إلى قسمين، وعادة ما يكون السبب غير معروف. أما بالنسبة للحالات الأخرى، فهي نتيجة لحالات مرضية أو اختلالات معروفة. يجب أن يتم اصطحاب الطفل المصاب بالإمساك إلى الطبيب لتحديد سببه وفقا لعمره، ولمنع حدوث مشاكل صحية مزمنة. يعتمد نمط الإخراج للطفل بشكل كبير على عمره ونظامه الغذائي، بالإضافة إلى نشاطه وحركته. يلاحظ أن معظم الأطفال المصابين بالإمساك يتناولون أطعمة قليلة الألياف التي تساعد على حركة الأمعاء، ويشربون كميات قليلة من السوائل. كما يعانون من مشاكل صحية بسبب التوتر والقلق، أو بسبب مشاكل مرتبطة بالاعتياد على استخدام المرحاض.

علاج الإمساك عند الطفل

  • يتم علاج الإمساك عن طريق التعامل مع السبب الأساسي، إذا كان هناك مرض محدد فإنه يجب علاجه، أما إذا كان الإمساك من النوع العابر بدون سبب واضح، فيمكن علاجه باتباع بعض الطرق التالية:
  • الاهتمام بتغذية الطفل باحتياجات الألياف مثل الفواكه والخضروات والبوشار والبقوليات واللبن الغني بالبروبايوتيكس والاهتمام بشرب كمية كافية من السوائل مثل الماء وعصير الفواكه الغني بالفركتوز والسوربيتول والحليب لتسهيل عملية الإخراج.
  • استخدام المركبات الملينة للبراز لتعويض نقص الألياف عند الأطفال، وعند استخدام هذه المركبات، قد يتضح أن الطفل يأخذها لعدة أسابيع، لذلك من الضروري استشارة الطبيب قبل التوقف عنها، ويمكن استخدام تحاميل الجليسرين للتخلص من الإمساك.
  • تدريب الطفل على استخدام المرحاض يتم عن طريق تهيئة الطفل لاستخدامه في أوقات محددة، مثل تشجيعه على استخدامه فور استيقاظه من النوم وبعد تناول الوجبات.
  • القيام بتدليك بطن الطفل يساعد في الاسترخاء وتحسين حركة الأمعاء.

أسباب الإمساك عند الأطفال

لا يوجد سبب واضح لأغلب حالات الإمساك، ولكن هناك بعض الحالات المرضية التي تسببه، بالإضافة إلى الأدوية التي يمكن أن تكون سببا في الإمساك كمضاعفات جانبية، ومن بين أهم أسباب الإمساك عند الأطفال ما يلي:

  • عدم ذهاب الطفل إلى الحمام يحدث لعدة أسباب، ومن أهمها أن الطفل يمتنع بإرادته عن الذهاب إلى الحمام بسبب التشغيل بالألعاب لفترة طويلة، وفي حالات أخرى قد يكون الطفل قد تعرض سابقا لبعض الألم أو صعوبة في الإخراج، فلا يذهب إلى الحمام خوفا من تلك التجربة.
  • عندما يتناول الطفل الحليب الصناعي بعد الرضاعة الطبيعية، يتبين أن الأطفال الذين يتلقون رضاعة طبيعية للحليب الأم لديهم معدل إخراج أعلى ممن يتلقون الحليب الصناعي.
  • عندما يتناول الطفل أطعمة بفقر الألياف ويشرب القليل من الماء، بالإضافة إلى تناول السكريات بكميات كبيرة، يصبح لديهم امساك بشكل أكبر من غيرهم .

للمزيد من المعلومات، يمكنك مشاهدة فيديو يوتيوب عن علاج الإمساك عند الأطفال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى