التعليموظائف و تعليم

اذاعه عن الجوده في التعليم

سنستعرض معكم فقرات إذاعة تتحدث عن جودة التعليم، حيث يبدأ الطلاب يومهم المدرسي بالاستماع بحماس ونشاط لفقرات الإذاعة المدرسية، التي يستمعون إليها بانتظام يوميا، وتتضمن مجموعة من الفقرات المسموعة ذات محتوى تعليمي وتثقيفي وترفيهي متنوع، يتم إعدادها من قبل مجموعة من الطلاب يمثلون جماعة الإذاعة المدرسية.

وما يميز الإذاعة المدرسية عن غيرها من الأنشطة التربوية هو أنها تقدم للطلاب معلومات بسهولة وبطريقة مبسطة تختلف عن الطريقة التقليدية للتدريس في الفصول، مما يجعلهم يستمعون ويشاركون فيها، لذا يجب على المدارس الاهتمام بالإذاعة المدرسية وتوفير جميع الإمكانيات اللازمة لهم لإعداد الإذاعة بشكل مميز.

لذلك نقدم لكم اليوم نموذج إذاعة مدرسية كاملة عن الجودة في التعليم من موقع موسوعة.

اذاعه عن الجوده

مقدمة إذاعة مدرسية عن جودة التعليم

التعليم هو أحد أهم أسس ومتطلبات الحياة الإنسانية السليمة، فهو ما يمنح الفرد ثقافته ومعرفته ويساهم في تنمية شخصيته وعقله ليصبح فردا متكاملا وناضجا قادرا على التفكير وتكوين آراء حول الأمور والمواقف المختلفة.

وبدءا من أهمية التعليم للفرد والمجتمع، فإنه لا بد أن يتمتع بمجموعة من الصفات والخصائص التي تساهم في تنفيذ مهمته المعرفية بأفضل طريقة وبشكل كامل، فالتعليم ليس مجرد تدريس المواد بالشرح والتلقين ليتم حفظها من قبل الطلاب بدون فهم أو مناقشة، بل التعليم الجيد هو تدريب الطلاب على الفهم والمناقشة واكتشاف كل ما هو جديد ومختلف في هذا العالم من حولنا.

ترتبط جودة التعليم بشكل أساسي بجودة نتائج العملية التعليمية وهي الطلاب، حيث يزداد قدر الطلاب على التأثير في المجتمع والإبداع والابتكار في العديد من المجالات مع زيادة جودة التعليم.

وتتحقق جودة التعليم في المدارس من خلال:

  • تهدف تطوير المناهج الدراسية إلى تلبية متطلبات العصر الحديث من حيث المعرفة الثقافية والتكنولوجية.
  • تغيير طرق التدريس المعتمدة التي تعتمد على الشرح والتلقين واستبدالها بالحلقات النقاشية المفتوحة بين الطلاب ومعلميهم.
  • توفير التكنولوجيا الحديثة للتدريس في المدارس والفصول الدراسية المختلفة، وتزويدها بالأجهزة الحديثة المخصصة لشرح المناهج والدروس.
  • تغيير نظام الامتحانات النهائية التي تقوم على قياس مقدار المعلومات التي حفظها الطالب طوال العام، إلى امتحانات تقيس تطور عقل الطالب وتفكيره وإلى أي مدى استفاد فعلا من دراسة المناهج.
  • قم بتنفيذ طرق التدريس العملية التي تعتمد على زيارة المعامل والرحلات الميدانية للطلاب إلى الأماكن المذكورة في المناهج الدراسية للتعرف عليها واستكشافها عن قرب.
  • تقدم دورات تدريبية للمعلمين حول أساليب الشرح والتدريس الحديثة، وكيفية استخدام التكنولوجيا المتطورة.

جودة التعليم هي عملية تفاعلية تشاركية بين المؤسسات التعليمية والمعلمين والطلاب أنفسهم، ويجب تفعيل كل جزء من هذه العملية لتكتمل النظام وتحقق جودة التعليم بفعالية ونجاح.

أولاً: فقرة القرآن الكريم

وأفضل بداية هي كلام المولى – عز وجل – وإليكم آيات واضحة من سورة آل عمران تتلى عليكم من قبل الطالب/………….

الله لا إله إلا هو الحي القيوم. نزل عليك الكتاب بالحق، مصدقا لما بين يديه وأنزل التوراة والإنجيل من قبل هدى للناس، وأنزل الفرقان. إن الذين كفروا بآيات الله لهم عذاب شديد، والله عزيز ذو انتقام. إن الله لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء. هو الذي يشكلكم في الأرحام كيف يشاء. لا إله إلا هو العزيز الحكيم. صدق الله العظيم

ثانياُ: فقرة الحديث الشريف

ونصل الآن إلى فقرة الحديث النبوي الشريف مع الطالب/……………
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن أبي هريرة رضي الله عنه: “المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يخذله ولا يستصغره. الورع هنا، الورع هنا، الورع هنا” وأشار إلى صدره. من الشر أن يستصغر المسلم أخاه. كل مسلم محرم على المسلم: دمه وعرضه وماله.
صدق رسول الله الصادق الأمين

ثالثاً: فقرة هل تعلم

  • هل تعلم أن النساء يرمشن ضعف عدد مرات رمش الرجال تقريبا.
  • هل تعلم أن قلب الروبيان يوجد داخل رأسه.
  • هل تعلم أن الحلزون قادر على البقاء نائما لمدة ثلاث سنوات متواصلة.
  • هل تعلم أن عدد النجوم في السماء يتجاوز عدد حبات الرمل على سطح الأرض.
  • هل تعلم أن غروب الشمس على سطح كوكب المريخ يكون باللون الأزرق.

رابعاً: فقرة من أقوال الشعراء

من الأبيات الشعرية للإمام علي بن أبي طالب/…………….
الناس مَوتي وأهل العلم أحياء
والناس مرضي وهم فيها أطباء
والناس أرض وأهل العلم فوقهم
مثل السماء وما في النور ظلماء
وزمرة العلم رأس الخلق كلهم
وسائر الناس في التمثال أعضاء
إذَا عَقَدَ القَضَاءُ عَلَيْكَ أَمْراً
فليس يحله إلا القضاءِ

خامساً:  فقرة الدعاء

أفضل الأدعية هو دعاء النبي – صلى الله عليه وسلم – والذي سيقرأه لنا زميلنا/………….

يا رب اغفر لي ذنوبي وجهلي وإسرافي في جميع أموري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي أخطائي وتقصيري وجهلي ومزاحي، وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما تأخرت وما أخفيت وما أعلنت أنت الأول والآخر وعلى كل شيء قادر

سادساً: خاتمة الإذاعة

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية برنامجنا المدرسي لهذا اليوم الكريم، نطلب من الله أن يمنحكم الفهم الكامل والصحة الجيدة، ونأمل أن نلتقي معكم غدا. فكونوا في انتظارنا، كان معكم الطالب/………………….. فصل/…….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى