اخبار الاماراتالاخبار

طالبة إماراتية تبتكر طائرة بدون طيار لمراقبة المحاصيل الزراعية

ابتكرت طالبة إماراتية تدرس الهندسة الميكانيكية في كليات التقنية العليا في الإمارات العربية المتحدة “طائرة بدون طيار” بهدف استخدامها في مراقبة المحاصيل الزراعية ومساعدة الرش الحشري في الحقول المصابة.

يمكن برمجة هذه الطائرة لتغطية منطقة جغرافية محددة بشكل تلقائي، بالإضافة إلى وجود بعض الكاميرات عالية الجودة التي تسهم في مراقبة عمليات الرش وتسهيل توجيه الطائرة أثناء عملها.

وقالت الطالبة الإماراتية “عايدة راشد الكندي” عن اختراعها: تتميز الطائرة في نسختها الأولى بوجود خزان يمكنه حمل ثلاثة لترات من المبيد الحشري، وتحتوي على عدد من المميزات، بما في ذلك حساسات للجو قادرة على قياس الرياح والحرارة، لمعرفة أفضل الأوقات لرش المبيدات أثناء الطيران.

كما أضافت المبتكرة الإماراتية: تتم مراقبة حركة الطائرة بواسطة الكاميرا المثبتة عليها، بالإضافة إلى وجود نظام تحديد المواقع (GPS)، وفي حالة فقدان الطائرة يمكن استرجاعها باستخدام جهاز التحكم.

أشارت الكندي إلى أن مشروعها قد يساهم في دعم الزراعة في دولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال استخدام الطائرة لمراقبة العملية الزراعية من بدايتها وحتى مرحلة رش المبيدات، ويمكن تجهيزها بحساسات ومستشعرات إضافية للتعرف على أي مواد غريبة على النباتات وإرسالها إلى المختبرات لتحليلها وضمان سلامة المحاصيل، كما يمكن أن تساهم في حفظ النباتات في المناطق البعيدة وتحسين سلالاتها، ومكافحة الآفات الضارة التي قد تصيبها.

يجب الإشارة إلى أن الطالبة “عايدة راشد الكندي” تدرس الهندسة الميكانيكية، وقد حصلت على عدة مقررات تتعلق ارتباطا وثيقا بأساسيات الكهرباء، مما ساعدها على تنفيذ مشروعها وأعطتها القدرة على استخدام البرامج المتخصصة في التقنيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى