الفلكعلوم

ما هي النجوم

نقدم لكم اليوم موضوعا عن النجوم، هي ذلك الجسم اللامع في الفضاء الواسع الذي اهتم الإنسان به منذ القدم، هي تلك المصابيح الكونية التي ذكرها رب العزة في كتابه الكريم في عدة مواضع، قال تعالى: “وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر قد فصلنا الآيات لقوم يعلمون” (97) الأنعام.

{ويضع في الأرض أسسا تمنعها من الاهتزاز وأنهارا وطرقا لعلكم تهتديون (15) وعلامات وبالنجم هم يهتدون} (16)النحل.

في يوم من أيام الله، حدث انفجار عظيم نتج عنه تناثر البروتونات والنيوترونات في الكون الواسع، وفي يوم آخر، جمع الله تلك البروتونات والنيوترونات لتشكيل غاز الهيليوم والهيدروجين، والذي يشكل العنصر الأساسي لتشكيل النجوم، ولمعرفة المزيد عن عالم النجوم وتشكيلها، يجب البقاء معنا في الموسوعة.

جدول المحتويات

ما هي النجوم

تتمثل النجوم في تجسيد لحالة البلازما التي أشرنا إليها سابقا في حالة تغيرات الحالة الفيزيائية، حيث تتكون النجوم نتيجة للتأين الذي يحدث لذرات الهيدروجين في الفضاء نتيجة لدرجات الحرارة الهائلة وعملية الاندماج النووي التي تحدث في حالة تأين الهيدروجين والهيليوم. وهو ما ينتج عنه لمعان النجوم وبريقها في الفضاء الخارجي.

يمكن تعريف النجوم على أنها كتل سماوية ضخمة ومشرقة تطفو في الفضاء في مسارات محددة وتتجاذب بجاذبية قوية، وتعتبر الشمس أقرب النجوم إلى كوكب الأرض .

موت النجوم

يحدث أن يتلاشى وهج نجم في الفضاء وتسمى تلك الحالة بموت النجوم ويموت النجم نتيجة لعدة أسباب نذكرها فيما يلي:

  • انخفاض الكتلة : في النجوم ذات الكتلة المنخفضة، يتم تحويل عنصر الهيدروجين تدريجيا ومن ثم استهلاكه، وعندما يتوقف عملية الانصهار، يبدأ النجم في الانكماش تدريجيا حتى يتحول إلى جسيم أبيض صغير الحجم .
  • تضخم النجوم : تحدث ظاهرة طبيعية خاصة للنجوم ذات الكثافة المتوسطة حيث تتضخم حتى تصبح عملاقة حمراء، ثم تنفجر عدة مرات وتنكمش لتصبح قزما أبيض يشع أشعة لا تتجاوز بضعة آلاف من الكيلومترات .
  • الانفجار الكربوني : النجوم ذات الكثافة العالية تخضع لدورات اندماج تؤدي إلى تكوين عناصر ثقيلة، وهذه العناصر الثقيلة تستهلك تدريجيا في الدورات الانفجارية وفي النهاية تنفجر النجم .

ما هو الثقب الأسود

  • يطالعنا مصطلح الثقب الأسود دائما في قراءة الظواهر الفلكية وكل ما يتعلق بالنجوم .
  • الثقب الأسود هو حالة لجاذبية لا نهائية في الفضاء تنتج عن انفجار نجم كبير جدا يزيد حجمه عن حجم الشمس، وبعد الانفجار، يتحول هذا النجم إلى ما يسمى بنجم النيوترون، وفي حالة كان مركز الانفجار كبيرا جدا ولا يوجد ما يوقفه، ينشأ ما يسمى الثقب الأسود في تلك الحالة .

ماهي أسماء النجوم

هناك العديد من المسميات للنجوم نذكر بعض منها فيما يلي : –

  • النجوم المزدوجة : يتكون من نجمين مرتبطين يتحرك كل منهما حول مركز مشترك، ويمكن رؤيتهما عن طريق التلسكوب الفلكي على أنهما نقطتين مضيئتين قريبتين من بعضهما البعض، ويمكن رؤيتهما عن طريق المنظار الطيفي على أنهما نجم واحد .
  • النجوم المتغيرة : تختلف درجة لمعان النجوم من وقت لآخر بسبب ظروف خارجية مثل مرورها بنجم آخر أو سحابة كونية .
  • القزم البني : إنها مرحلة في تكوين النجوم حيث يكون حجمها أكبر من أي كوكب، ولكنها تبلغ عشرة أضعاف حجم الشمس، لذا لا يمكن تسميتها كوكب ولا تكوينها يسمح بذلك.
  • العملاق الأحمر : يمثل المرحلة الأخيرة في حياة النجم حيث يستنفد وقوده من الهيدروجين ويبدأ في دمج الهيليوم، مما يؤدي إلى زيادة حرارة نواة النجم وتبريده السطح وتوسعه، وبالتالي يكتسب اللون الأحمر .
  • النجوم المتسلسلة العادية : هذه النجوم العادية مثل الشمس تطلق الضوء والحرارة طوال معظم حياتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى